الأحد، 17 فبراير 2013

نشاط إثرائي: تمهيد حول استخدام قوقل بلس

برأيك هل يعد قوقل بلس من مواقع التواصل الاجتماعي؟ وهل يمكن استخدامه في التعليم؟ دعم رأيك بأمثلة ..

هناك 77 تعليقًا:

  1. اعتقذ ان قوقل بلس ياتي ثالثا في مواقع التواضل الاجتماعي بعد التويتر والفيس بوك .. وذلك لسهولة استخدامه .. ويمكن الاستفادة منه في التعليم بحيث يمكن نشر اي مقطع فيديو او صور توضح درسا ما من خلاله للطلاب او المتدربين .. ومثال ذلك الشرح التوضيحي في مقطع الفيديو السابق الذي استخدمه الدكتور في شرح خدمة قوقل بلس .

    ردحذف
  2. يحقق قوقل بلس المرتبة الثانية للتواصل الاجتماعي ..
    وأما استخدامه في مجال التعليم فيعد خدمة من أحدث الخدمات التي أنشاتها شركة قوقل في عام 2011م، وهي شبكة اجتماعية تعمل علي توفير كافة الإمكانيات اللازمة لإنشاء بيئة خصبة ومناسبة لإدارة العملية التعليمية على الويب، ويتوقع العديد من المتخصصين في مجال التعلم الإلكتروني أن تنافس هده الخدمة وبشكل قوى نظم إدارة التعلم مثل نظام البلاك بورد أو مودل. ويطلق عليها البعض البديل القادم لأنظمة إدارة التعلم الالكترونية. ومن أهم خصائص خذه الخدمة :

    أولاً: خاصية الدوائر (Circles) والتي تمكنك من تكوين مجموعات من الأشخاص حسب تصنيفهم، يمكن اعتبارها بديل لعمل الفصول الافتراضية، بحيث يمكن للمدرس إضافة الطلاب حسب تصنيف معين والتفاعل معهم عن طريق صفحة الوارد (Incoming)، كم أنها خاصية مفيدة في تكوين المجموعات وتصلح للتعلم التعاوني وإنشاء مجموعات النقاش المختلفة

    ثانياً: خاصية مكالمات الفيديو (Hangouts) والتي تتيح إمكانية التواصل مع عدد كبير من الأشخاص عبر مكالمات الفيديو، فيمكن استخدامها للتواصل مباشرة بين الأستاذ والطلبة في محادثة حية أو لتخصيص ساعات مكتبية افتراضية، تمكن الطلاب من طرح أسئلة تتعلق بالمادة العلمية.

    ثالثا : خاصية المحادثات الجماعية (Huddle) والتي توفر محادثة نصية لمجموعة من الأشخاص في ذات الوقت، وتعد بديل جيد لغرف الدردشة النصية.

    رابعا : خاصية (Stream) وتعد بديل لمنتديات النقاش، بحيث يمكن للمدرس أو الطالب كتابة سؤال أو تعليق أو مشاركة مقاطع فيديو أو صور أو روابط جديدة مع جميع المضافين في دائرته بمجرد وضعها في صفحته الرئيسية.

    كما أن وجود تطبيق قوقل+ على الهواتف المحمولة قد تفتح الباب على مصراعيه لأفكار مستقبلية لتوافر تطبيقات فعالة في التعليم المتنقل (Mobile Learning).

    ردحذف
  3. تعتبر شبكة قوقل بلس الشبكة الاجتماعية الثانية بعد شبكة الفيس بوك حسب تنصيف وترتيب المواقع العالمية .
    ويساهم في تطويع الخدمة العنكبوتية واستخدامها في المجال التعليمي.
    بالنظر من زاوية أخرى إلى خدمة قوقل+، نجد أن لديها كل الإمكانيات اللازمة لتوفير البيئة الخصبة والمناسبة لإدارة العملية التعليمية على الويب، ولكن كيف يمكن ذلك؟
    دعونا نتناول خصائص الخدمة كل على حدة ونقترح أوجه الاستخدام التعليمية من منظور آلية عمل نظم إدارة التعلم مثل نظام البلاكبورد أو مودل.
    فخاصية الدوائر (Circles) والتي تمكنك من تكوين مجموعات من الأشخاص حسب تصنيفهم، يمكن اعتبارها بديلاً لعمل الفصول الافتراضية، بحيث يمكن للمدرس إضافة الطلاب حسب تصنيف معين والتفاعل معهم عن طريق صفحة الوارد (Incoming).
    أما خاصية (Hangouts) والتي تتيح إمكانية التواصل مع عدد كبير من الأشخاص عبر مكالمات الفيديو، فيمكن استخدامها للتواصل مباشرة بين الأستاذ والطلبة في محادثة حية أو لتخصيص ساعات مكتبية افتراضية، تمكن الطلاب من طرح أسئلة تتعلق بالمادة العلمية. وبالمثل يمكن اعتبار خاصية (Huddle)، والتي توفر محادثة نصية لمجموعة من الأشخاص في ذات الوقت، كبديل جيد لغرف الدردشة النصية.
    في المقابل نجد أن البديل لمنتديات النقاش، متوفرة تلقائيا في (Stream) بمختلف تصنيفاتها. بحيث يمكن للمدرس أو الطالب كتابة سؤال أو تعليق أو مشاركة مقاطع فيديو أو صور أو روابط جديدة مع جميع المضافين في دائرته بمجرد وضعها في صفحته الرئيسية.
    وبما أن الخدمة مازالت في طور تحسينها وإضافة خصائص جديدة إليها، فمن غير المستبعد أن نشهد خلال الأيام القليلة المقبلة دمج خدمات قوقل الأخرى مثل مستندات قوقل وخدمة بلوقر، لتتكامل منظومة إدارة التعلم الإلكتروني “القوقلية”.
    ختاما، نود أن نذكر أيضا أن وجود تطبيق قوقل+ على الهواتف المحمولة قد تفتح الباب على مصراعيه لأفكار مستقبلية لتطبيقات فعالة في التعليم المتنقل .

    ردحذف
  4. نعم من وجهة نظري يعتبر قوقل بلس من المواقع الممتازه للتواصل ومناسب لاستخدامه في عملية التعليم والتعليم

    وادعم رايي بانه يمكن عن طريقه تكوين مجموعة (group)خاص ويمكن استخدامها في التعليم فعمل قروب خاص بالفصل او المرحلة ويتم ارسال الدرس والتكاليف والخطط من قبل المعلم وتلقي الاجابات والاستفسارات من الطلاب
    كما انه يسمح ايضا باستعمل الصور والفيديو ولكن لي ماخذ عليه انه لا يسمح بتبادل ملفات مثل الورد عن طريق صفحة القروب او انني ليس لد العلم بكيفية عمل ذلك ولكن يمكن ارسالها بواسطة الايملات

    على العموم هو مناسب لعملية التعلم عن طريق الانترنت

    ردحذف
  5. بالتأكيد قوقل بلس موقع تواصل اجتماعي .
    ويمكن استخدامه في التعليم .
    حيث يمكن التواصل عن طريقه بين الطالب والمعلم بعدة طرق عن طريق قوقل بلس وعمل دوائر عمل ودردشة جماعية كتابية وصوتية وفيديو .

    ردحذف
  6. يعتبر قوقل بلس من مواقع التواصل الاجتماعي
    ويمكن استخدامه في التعليم فمثلا يوجد فيه

    ميزة الدوائر وهي من أبرز ما يميز موقع جوجل+ ، وهي عبارة عن المجموعات التي تتواصل معها في الموقع من قائمة الأصدقاء مثل دائرة الأصدقاء ودائرة الأقارب ودائرة العمل ، حيث يمكنك سحب جهة الاتصال وإسقاطها في أي دائرة من هذه الدوائر.حيث اننا عن طريق هذه الدوائر
    يمكننا إجراء محادثة نصية أو حتى محادثة فيديو وصوت من خلال الميزة google hangouts سواءً مع الأفراد أو مع المجموعات عن طريق الدوائر مما يساعد في عملية التعليم اذا اردنا ذلك

    ردحذف
    الردود

    1. يعتبر قوقل بلس من مواقع التواصل الاجتماعي ويحتل اهمية كبرى بعد التويتر والفيسبوك
      كما انه يمكن استخدامه في التعلم
      عد خدمة قوقل+ من أحدث الخدمات التى توفرها قوقل ، كما أنها تعد اهم الخدمات التعليمة على الاطلاق.
      فنجد أن هذه الخدمة تعمل علي توفير كافة الإمكانيات اللازمة لإنشاء بيئة خصبة ومناسبة لإدارة العملية التعليمية على الويب، ويتوقع العديد من المتخصصين فى مجال التعلم الإلكتروني أن تنافس هضه الخدمة وبشكل قوى نظم إدارة التعلم مثل نظام البلاكبورد أو مودل. ويطلق عليها البعض البديل القادم لأنظمة إدارة التعلم الالكترونية
      ومن اهم خصائص خذه الخدمة :
      أولا : خاصية الدوائر (Circles) والتي تمكنك من تكوين مجموعات من الأشخاص حسب تصنيفهم، يمكن اعتبارها بديل لعمل الفصول الافتراضية، بحيث يمكن للمدرس إضافة الطلاب حسب تصنيف معين والتفاعل معهم عن طريق صفحة الوارد (Incoming)، كم انها خاصية مفيدة فى تكوين المجموعات وتصلح للتعلم التعاونى وإنشاء مجموعات النقاش المختلفة
      ثانيا : خاصية (Hangouts) والتي تتيح إمكانية التواصل مع عدد كبير من الأشخاص عبر مكالمات الفيديو، فيمكن استخدامها للتواصل مباشرة بين الأستاذ والطلبة في محادثة حية أو لتخصيص ساعات مكتبية افتراضية، تمكن الطلاب من طرح أسئلة تتعلق بالمادة العلمية.
      ثالثا : خاصية (Huddle)، والتي توفر محادثة نصية لمجموعة من الأشخاص في ذات الوقت، وتعد بديل جيد لغرف الدردشة النصية رابعا : خاصية (Stream) وتعد بديل لمنتديات النقاش، بحيث يمكن للمدرس أو الطالب كتابة سؤال أو تعليق أو مشاركة مقاطع فيديو أو صور أو روابط جديدة مع جميع المضافين في دائرته بمجرد وضعها في صفحته الرئيسية.
      وبما أن الخدمة لازالت في طور تحسينها وإضافة خصائص جديدة إليها، فمن غير المستبعد أن نشهد خلال الأيام القليلة المقبلة دمج خدمات قوقل الأخرى مثل مستندات قوقل وخدمة بلوقر، لتتكامل كمنظومة كاملة لإدارة التعلم الإلكتروني

      أتاحت قوقل لمدراء الصفحات على الشبكة الإجتماعية قوقل بلس بالتفاعل مع مستخدمي الصفحة على مستوى أكثر عمقاً من السابق.
      حيث لم يكن متاحاً سابقاً إجراء +1 أو مشاركة أو التعليق على منشورات كتبها مستخدمين ليسوا في إحدى دوائر الصفحة.
      أما اليوم فأصبح من الممكن التفاعل مع تلك المنشورات تماماً كما لو أن أصحابها ضمن إحدى الدوائر.
      وقالت قوقل أنها ستطلق خدمة إحصائيات خاصة بشبكة قوقل بلس في الأسابيع القليلة القادمة.
      وستعرض الإحصائيات المتعلقة بصفحات قوقل بلس بيانات عن المستخدمين المتفاعلين مع منشورات الصفحة وطريقة التفاعل وكذلك نشاطهم في عمليات الإعجاب أو +1 وأيضاً ستعرض معلومات ديموغرافية عنهم وكذلك معلومات عن نشاطاتهم وتعليقاتهم ومشاركاتهم وكل ذلك لمساعدة مدراء الصفحات على التعلم أكثر عن مستخدمي صفحتهم.

      أتاحت قوقل بلس إمكانية تنزيل كافة الصور التي يتم تحميلها على أي حدث على الشبكة الإجتماعية بسهولة وبدفعة واحدة.
      ويمكن من خلال صفحة الحدث على نسخة الويب من الشبكة الإجتماعية ثم النقر على ” الإجراءات” وتحديد ” تنزيل صور الحدث” وسيتم تنزيل كل الصور دفعة واحدة.
      وكانت قوقل بلس قد أطلقت ميزة الأحداث بطريقة جديدة مختلفة عن النمط الموجود في فيس بوك، حيث يمكن للمستخدمين الذين حضروا الحدث أن يرفعوا أية صور تمت ضمن الحدث ليتم تجميعها كلها ضمن ألبوم مشترك واحد بما يسهل متابعة كل الصور بسهولة.

      حذف
  7. برأيك هل يعد قوقل بلس من مواقع التواصل الاجتماعي؟ وهل يمكن استخدامه في التعليم؟ دعم رأيك

    نعم وبكل تأكيد

    حيث اصبح من مواقع التواصل الأكثر انتشاراً حيث وصل عدد المستدخدمين الى اكثر من 500 مليون مستدخدم

    ومن السهولة انشاء صفحه حيث أذا كان ليس لديك حساب على جوجل يمكنك أنشاء ذالك فى دقيقة او أقل

    اما استخدامه في التعليم فالكثير الكثير لديه حساب في قوقل فتكون عملية التواصل سهله لسهولة استخدام خدمات شركة قوقل وانتشارها الواسع
    فبتصميم صفحه تعليمية يكون قد وصلت الى شريحة كبيرة من المتعلمين
    وايضاً تستطيع ان تدير التعليقات والمشاركات عن طريق غلقها وفتح المشاركات وإدارة العملية التعليمية بكل يسر وسهولة وايضأ دعم مشاركاتك وتعليقاتك بالصور ومقاطع الفيديو بكل قوة

    ردحذف
  8. كشفت شركة "جوجل" عن شبكة اجتماعية جديدة أطلقت عليها "جوجل بلس" أ
    "Google +"، ولكنها في مرحلة تجريبية. وذلك في محاولة للدخول في منافسة
    مع شبكات اجتماعية أخرى مثل "فيسبوك". وهذه الشبكة ليست الأولى فقد أطلقت

    سابقاً "Google Buzz"، وكذلك "Google Wave".

    وتنحصر السمات الرئيسية لهذه الشبكة الجديدة في عدة وظائف هي Circles،


    Sparks ،Hangouts، Huddle، وكذلك خدمات جديدة للهواتف. فهي تسمح


    للمستخدمين التواصل مع الأصدقاء والمعارف من خلال الويب أو الهواتف الذكية


    بطريقة سهلة وانسيابية.




    فمن خلال "Circle" بإمكان المستخدمين تصنيف العلاقات الشخصية الخاصة بهم


    وتقسيمها في مجموعات، فليست كل العلاقات على قدم المساواة، فهناك دائرة


    للأصدقاء، وأخرى لزملاء العمل أو الجامعة، وأخرى للعائلة والمعارف. بالإضافة


    إلى إمكانية إدخال تعديلات عليها في أي وقت من خلال إضافة أو حذف أي شخص


    من الدائرة حسب المستخدم. وبذلك هي تختلف عن "فيسبوك" الذي يضع جميع


    الأشخاص في دائرة واحدة.
    مزايا تواصل متعددة
    مع خدمة "Sparks" تربط جوجل جميع التحديثات التي طرأت على الموضوعات المختلفة والاهتمامات والمحتويات المهمة بالنسبة لكل مستخدم وإرسالها له في الحال من صور وفيديو. فكل ما على المستخدم فعله هو القيام بإضافة جميع اهتماماته أو رؤوس الموضوعات المفضلة لديه داخل صفحة "Sparks"، ثم تقوم جوجل بتزويد وتغذية المستخدم بكل ما هو جديد عن اهتماماته والموضوعات المفضلة لديه من مواقع على الإنترنت، ثم بإمكانه تبادل ومشاركة هذه الروابط والمحتويات مع أصدقائه فيما بعد.



    أما "Hangout" فتحاول من خلالها جوجل حل مشكلة الدردشة عبر الفيديو، وجعلها أكثر سهولة، بحيث تتيح للمستخدمين مشاركة أصدقائهم الموجودين داخل "Circles" بدون ميعاد مسبق بالصوت والصورة والفيديو، وهي تسمح بمشاركة 10 أشخاص على الأكثر. وحسب جوجل "في حالة وقت فراغ أي شخص يمكنه أن يتشارك مع شخص آخر بكل سهولة عندما يراه داخل "Hangout" ولقائه والتحدث معه داخل دائرته". وبذلك توفر جوجل خدمة اللقاءات في أي وقت مع من تحب وجهاً لوجه.

    كما تقدم جوجل خدمات أخرى للهواتف مثل إمكانية تحديد المواقع "جي بي إس" وتفعيلها على الهواتف، وتبادل الصور والرسائل النصية مع الأصدقاء والعائلة. وكذلك خاصية "Instant Upload+" أو التحميل الفوري للصور أو الفيديو، حيث تتيح للمستخدمين إمكانية رفع الصور بعد التقاطها وتحميلها داخل ألبوم الصور الخاص بالمستخدم في "جوجل بلس" داخل "الحوسبة السحابية" بحيث يستطيع المستخدم الاطلاع عليها وتبادلها في أي وقت ومن أي مكان، حيث إنها ستكون متاحة على جميع الأجهزة المحمولة لدى المستخدم، ولا يمكن نشرها إلا عن طريق المستخدم نفسه من خلال الضغط على زر الصور ثم إرسالها إلى قائمة من الأصدقاء الموجودين داخل "Circle" يقوم بإعدادها المستخدم بنفسه، ليكون بإمكانهم الاطلاع عليها.

    كما قدمت جوجل خاصية "Huddle" وهي تسمح للمستخدمين إجراء محادثات نصية جماعية بين الأشخاص الموجودين في "Circle"، وبذلك يمكن تنظيم وتنسيق لقاءات جماعية بين الأصدقاء أو حتى بين أفراد العائلة بكل سهولة وأفضل من قبل.

    ردحذف
  9. وعلى هذا الأساس يمكن عمل دائرة لطلاب كل فصل على حدة والمشاركة معهم إما عن طريق الفيديو في مجموعات كل مجموعة من عشرة أشخاص أو عن طريق تبادل الدروس والصور الخاصة بالمنهج .

    ردحذف
  10. نعم من وجهة نظري يعد قوقل بلس من مواقع التواصل الاجتماعي والدليل التقرير الذي نشرته الشركة الاحصائية الامريكية جلوبال ويب – Global wep index ، والذي يقدم معلومات بشأن شعبية مواقع التواصل الاجتماعية.. كشف أن موقع جوجل بلس قد تجاوز موقع التواصل الاجتماعي تويتر من حيث عدد المستخدمين وذلك لأول مرة بعد الفيس بوك


    نعم يمكن استخدام قوقل بلس في التعليم وذلك اذا نتناول خصائص الخدمة كل على حدة ونقترح أوجه الاستخدام التعليمية من منظور آلية عمل نظم إدارة التعلم مثل نظام البلاكبورد أو مودل.
    فخاصية الدوائر (Circles) والتي تمكنك من تكوين مجموعات من الأشخاص حسب تصنيفهم، يمكن اعتبارها بديلاً لعمل الفصول الافتراضية، بحيث يمكن للمدرس إضافة الطلاب حسب تصنيف معين والتفاعل معهم عن طريق صفحة الوارد (Incoming).
    أما خاصية (Hangouts) والتي تتيح إمكانية التواصل مع عدد كبير من الأشخاص عبر مكالمات الفيديو، فيمكن استخدامها للتواصل مباشرة بين الأستاذ والطلبة في محادثة حية أو لتخصيص ساعات مكتبية افتراضية، تمكن الطلاب من طرح أسئلة تتعلق بالمادة العلمية. وبالمثل يمكن اعتبار خاصية (Huddle)، والتي توفر محادثة نصية لمجموعة من الأشخاص في ذات الوقت، كبديل جيد لغرف الدردشة النصية.
    في المقابل نجد أن البديل لمنتديات النقاش، متوفرة تلقائيا في (Stream) بمختلف تصنيفاتها. بحيث يمكن للمدرس أو الطالب كتابة سؤال أو تعليق أو مشاركة مقاطع فيديو أو صور أو روابط جديدة مع جميع المضافين في دائرته بمجرد وضعها في صفحته الرئيسية.
    وبما أن الخدمة مازالت في طور تحسينها وإضافة خصائص جديدة إليها، فمن غير المستبعد أن نشهد خلال الأيام القليلة المقبلة دمج خدمات قوقل الأخرى مثل مستندات قوقل وخدمة بلوقر، لتتكامل منظومة إدارة التعلم الإلكتروني “القوقلية”.
    ختاما، نود أن نذكر أيضا أن وجود تطبيق قوقل بلس على الهواتف المحمولة قد تفتح الباب على مصراعيه لأفكار مستقبلية لتطبيقات فعالة في التعليم المتنقل (Mobile Learning).

    ردحذف
  11. نعم يعد من مواقع التواصل الإجتماعي ويمكن إستخدامه في التعليم وذلك /يحفز المتعلمين على التغكير والإستنباط -يوفر الفرص لهم يجعله متحمسا مشاركا مع آخرين ومتابعة كل جديد -يقوي الذاكرة لدى المتعلم ووجود الألعاب البناءة والهادفة - التنافس بين المتعلمين- نقله إلى مرحلة العلو والكمال من خلال المنافسة والحوار - قضاء وقت التعلم وجعله أكثر متعة وفائدة - الإطلاع على كل ماهو جديد من أخبار بشتى أنواعها

    ردحذف
  12. 1-هل يعد قوقل بلس من مواقع التواصل الاجتماعي؟
    نعم ولكن لا يمكن مقارنة خدمة جوجل بلس بالفيسبوك والمواقع الأخرى لأنها ليست مجرد شبكة اجتماعية اخرى وانما هوية وكيان جديد على الانترنت والتي جعلت من شركة جوجل تقوم بإعادة هيكلة خدماتها من خلال بوابتها الاجتماعية. لا ننكر ان فيسبوك لديها السبق في الشبكات الاجتماعية وتمتلك قاعدة مستخدمين ضخمة
    2-هل يمكن استخدامه في التعليم؟
    خدمة قوقل+ نجد أن لديها كل الإمكانيات اللازمة لتوفير البيئة الخصبة والمناسبة لإدارة العملية التعليمية على الويب، ولكن كيف يمكن ذلك؟
    دعونا نتناول خصائص الخدمة كل على حدة ونقترح أوجه الاستخدام التعليمية من منظور آلية عمل نظم إدارة التعلم مثل نظام البلاكبورد أو مودل.
    فخاصية الدوائر (Circles) والتي تمكنك من تكوين مجموعات من الأشخاص حسب تصنيفهم، يمكن اعتبارها بديلاً لعمل الفصول الافتراضية، بحيث يمكن للمدرس إضافة الطلاب حسب تصنيف معين والتفاعل معهم عن طريق صفحة الوارد (Incoming).
    أما خاصية (Hangouts) والتي تتيح إمكانية التواصل مع عدد كبير من الأشخاص عبر مكالمات الفيديو، فيمكن استخدامها للتواصل مباشرة بين الأستاذ والطلبة في محادثة حية أو لتخصيص ساعات مكتبية افتراضية، تمكن الطلاب من طرح أسئلة تتعلق بالمادة العلمية. وبالمثل يمكن اعتبار خاصية (Huddle)، والتي توفر محادثة نصية لمجموعة من الأشخاص في ذات الوقت، كبديل جيد لغرف الدردشة النصية.
    في المقابل نجد أن البديل لمنتديات النقاش، متوفرة تلقائيا في (Stream) بمختلف تصنيفاتها. بحيث يمكن للمدرس أو الطالب كتابة سؤال أو تعليق أو مشاركة مقاطع فيديو أو صور أو روابط جديدة مع جميع المضافين في دائرته بمجرد وضعها في صفحته الرئيسية.
    وبما أن الخدمة مازالت في طور تحسينها وإضافة خصائص جديدة إليها، فمن غير المستبعد أن نشهد خلال الأيام القليلة المقبلة دمج خدمات قوقل الأخرى مثل مستندات قوقل وخدمة بلوقر، لتتكامل منظومة إدارة التعلم الإلكتروني “القوقلية”.
    ختاما، نود أن نذكر أيضا أن وجود تطبيق قوقل+ على الهواتف المحمولة قد تفتح الباب على مصراعيه لأفكار مستقبلية لتطبيقات فعالة في التعليم المتنقل (Mobile Learning).

    ردحذف
  13. برأيك هل يعد قوقل بلس من مواقع التواصل الاجتماعي؟ وهل يمكن استخدامه في التعليم؟ دعم رأيك بأمثلة ..
    قوقل بلس احد مواقع التواصل الاجتماعي الحديثة.
    ويمكن استخدامه في التعليم عن طريق انشاء دائرة تعليمية وانزال المواضيع فيها .
    مثال:
    احدد الاشخاص (عدد من الطلاب)من خلال دائرة واقوم بتسميتها ومن ثم اضافة الموضوعات داخل صفحة sparks ثم تقوم قوقل بتزويد وتغذية المستخدم بكل ماهو جديد عن الموضوعات لديه من مواقع الانترنت ثم تبادلها مع المجموعة . وايضا مناقشتها مع المجموعة عبر الفيديو.

    ردحذف
  14. من وجهة نظري الشخصية يعد قوقل بلس من مواقع التواصل الاجتماعي

    حيث ان التعلم يحدث اذا كان هناك (مرسل ومستقبل)
    فكون قوقل بلس تستطيع من خلاله تكوين هذان العنصران الأساسيان (المرسل والمستقبل)
    انه يمكن ان ينتج عنه تعلم
    وبالتالي يمكن استخدامه في التعلم والتعليم كل حسب الطريقة التي تناسبه

    كونك تستطيع وضع اعضاء والتواصل معهم فإنك تستطيع أيضاً التعليم عن طريقه .

    ردحذف
  15. مثال على ذلك وضع مسألة علمية ثم التناقش فيها للوصول الى نتيجه ما من جميع الاعضاء المضافين
    والتوصل إلى المراد الوصول إليه وتحقيق هدفه .

    ردحذف
  16. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جوجل بلس ( بالإنجليزية : Google Plus‏) هي شبكة اجتماعية تم إنشائها بواسطة شركة جوجل .

    أهم وأحدث المزايا الحالية

    - الدوائر : وهي لعمل المجموعات .
    - مكالمات الفيديو : تسمح لعدد حتى 10 أشخاص – حتى الآن - بالتحدث معاً عبر الصوت والصورة أو الدردشة أو مشاركة الملفات والتعديل عليها سويةً أو مشاركة شاشات حواسبهم .
    - الاهتمامات : تتيح لك حفظ البحث الذي تريده ، وإخبارك بما يجد فيه .
    - ساحة المشاركات : فيها تتم المشاركات ورؤية مشاركات الآخرين وتكون إما مشاركات نصية أو صورًا أو مقاطع فيديو أو روابط أو علامات مواقع . وعند المشاركة مع الأشخاص إما بشكل فردي أو من خلال دائرة ، سيظهر محتواك في ساحة المشاركات لديهم .
    - المحادثات الجماعية : لإجراء محادثات نصية جماعية بين الأشخاص الموجودين في “الدوائر” .
    - الملف الشخصي : هو الوسيلة التي يعبر بها الشخص عن نفسه في منتجات Google وعبر الويب
    - إضافة الصور ومشاركتها من أي جهاز كمبيوتر أو هاتف ذكي .
    - ألعاب : وفيها مجموعة من الألعاب المتجددة يمكن مشاركة الأصدقاء في اللعب بها وفي نتائجها .
    - البحث : وهي خدمة بحث داخل جوجل بلس عن شخص باسمه أو غيره .

    يمكن اعتبار خدمة Google Plus وتوظيفها على أنها :

    - وسيط بين المعلم والطالب من أجل التعليم والتدريس والتواصل لتسليم التكاليف والأنشطة .
    - وسيط بين الطلاب للتعلم التعاوني وحل التكليفات المشتركة وللمناقشات العلمية وتبادل المعلومات .
    - وسيط بين المعلمين والإدارات لإرسال اللوائح والتعميمات وما يستجد من أنظمة تعليمية . والتواصل المشترك بينهم وبين الطلاب وأولياء أمورهم .
    - وسيلة لعقد الاجتماعات ، كما يمكن استخدامها في التعليم عن بعد .
    - طريقة لتعلم ودراسة المناهج التعليمية ، سواءً كان تعلم فردي أو جماعي .



    الفوائد والتطلعات التي يمكن أن يحققها توظيف Google Plus في التعليم

    - تقسيم الطلاب إلى فصول من خلال خاصية الدوائر يمكن اعتبارها بديل لعمل الفصول الافتراضية .
    - تلبية احتياجات الفروق الفردية ومراعاة خصائص المتعلمين من خلال تقسيم طلاب الفصل إلى ثلاث مجموعات ( فوق المتوسط – في المتوسط – دون المتوسط ) وتخصيص الأساليب التعليمية لكل مجموعة على حده حتى دون معرفة الأخرى .
    - خاصية مكالمات الفيديو تتيح إمكانية عقد الدورات التعليمية والتدريبية سواً للطلاب أو المعلمين أو المشرفين أو المديرين أو موظفي الوزارة .
    - كما يمكن استخدامها للتواصل مباشرة بين الأستاذ والطلبة في محادثة حية أو لتخصيص ساعات مكتبية افتراضية .
    - أيضًا وفرت خدمة مكالمات الفيديو خدمات إضافية كمشاركة الشاشة Screensharing ويمكن الاستفادة منها في إظهار خطة الدرس أو شرح برنامج حاسوبي أو أي شيء آخر على الشاشة .
    - كما أن خاصيتي مشاركة الرسم (Sketchpad ) ومشاركة الكتابة ( Google Docs ) سهلت وضع الخطط والرسم المبدئي على الانترنت بالنسبة للمعلمين أو الواجب للطلاب أمرًا سهلاً وممتعًا .
    - بالمثل يمكن اعتبار خاصية المحادثة والتي توفر محادثة نصية لمجموعة من الأشخاص في ذات الوقت، كبديل جيد لغرف الدردشة النصية .
    - خدمة إضافة المشاركات تمكن المدرس أو الطالب من كتابة سؤال أو تعليق لدائرة محددة أو مشاركة مقاطع فيديو أو صور أو روابط جديدة مع جميع المضافين في الدائرة التي يختارها بمجرد وضعها في صفحته الرئيسية .
    - تكون هذه المشاركات فورية وبدون أي وسيط ، ويمكن مشاهدتها وقراءتها في الوقت المناسب . والعودة إليها في أي وقت .
    - يمكن استخدام الاهتمامات من قبل المعلمين لتتبع المعلومات الجديدة حول المواضيع التي يريد أن يكون على صلة دائمة بها كأخبار المناهج مثلا ، ومن قبل الطلاب لمتابعة آخر التطورات التي تهمهم .
    - يتيح لأولياء الأمور فرصة كبيرة للاطلاع على أداء أبنائهم ، والتواصل مع المعلمين والإدارة وهم متواجدون بالمنزل .
    - يوفر بعض أساليب الترفيه والألعاب مما يعيد للطلاب حماسهم ونشاطهم .
    - تبادل المعارف والخبرات بين الطلبة وبعضهم والمعلمين وبعضهم بمرونة وسرعة وتكلفة منخفضة جدًا .
    - تطبيق قوقل بلس على الهواتف المحمولة يفتح الباب على مصراعيه لأفكار مستقبلية لتطبيقات فعالة في التعليم المتنقل ( Mobile Learning ) .



    أهم مميزات خدمة Google Plus والتي تشجع توظيفها في التعليم

    - جميع خدماتها مجانية .
    - مفتوح 24 ساعة على مدار الأسبوع وحتى في أيام العطلات .
    - لا يحتاج إلى قاعات دراسية .
    - سرعة الوصول وسهولته من أي جهاز كمبيوتر أو هاتف ذكي .
    ولك مني جزيل الشكر

    ردحذف
  17. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جوجل بلس ( بالإنجليزية : Google Plus‏) هي شبكة اجتماعية تم إنشائها بواسطة شركة جوجل .

    أهم وأحدث المزايا الحالية

    - الدوائر : وهي لعمل المجموعات .
    - مكالمات الفيديو : تسمح لعدد حتى 10 أشخاص – حتى الآن - بالتحدث معاً عبر الصوت والصورة أو الدردشة أو مشاركة الملفات والتعديل عليها سويةً أو مشاركة شاشات حواسبهم .
    - الاهتمامات : تتيح لك حفظ البحث الذي تريده ، وإخبارك بما يجد فيه .
    - ساحة المشاركات : فيها تتم المشاركات ورؤية مشاركات الآخرين وتكون إما مشاركات نصية أو صورًا أو مقاطع فيديو أو روابط أو علامات مواقع . وعند المشاركة مع الأشخاص إما بشكل فردي أو من خلال دائرة ، سيظهر محتواك في ساحة المشاركات لديهم .
    - المحادثات الجماعية : لإجراء محادثات نصية جماعية بين الأشخاص الموجودين في “الدوائر” .
    - الملف الشخصي : هو الوسيلة التي يعبر بها الشخص عن نفسه في منتجات Google وعبر الويب
    - إضافة الصور ومشاركتها من أي جهاز كمبيوتر أو هاتف ذكي .
    - ألعاب : وفيها مجموعة من الألعاب المتجددة يمكن مشاركة الأصدقاء في اللعب بها وفي نتائجها .
    - البحث : وهي خدمة بحث داخل جوجل بلس عن شخص باسمه أو غيره .

    يمكن اعتبار خدمة Google Plus وتوظيفها على أنها :

    - وسيط بين المعلم والطالب من أجل التعليم والتدريس والتواصل لتسليم التكاليف والأنشطة .
    - وسيط بين الطلاب للتعلم التعاوني وحل التكليفات المشتركة وللمناقشات العلمية وتبادل المعلومات .
    - وسيط بين المعلمين والإدارات لإرسال اللوائح والتعميمات وما يستجد من أنظمة تعليمية . والتواصل المشترك بينهم وبين الطلاب وأولياء أمورهم .
    - وسيلة لعقد الاجتماعات ، كما يمكن استخدامها في التعليم عن بعد .
    - طريقة لتعلم ودراسة المناهج التعليمية ، سواءً كان تعلم فردي أو جماعي .



    الفوائد والتطلعات التي يمكن أن يحققها توظيف Google Plus في التعليم

    - تقسيم الطلاب إلى فصول من خلال خاصية الدوائر يمكن اعتبارها بديل لعمل الفصول الافتراضية .
    - تلبية احتياجات الفروق الفردية ومراعاة خصائص المتعلمين من خلال تقسيم طلاب الفصل إلى ثلاث مجموعات ( فوق المتوسط – في المتوسط – دون المتوسط ) وتخصيص الأساليب التعليمية لكل مجموعة على حده حتى دون معرفة الأخرى .
    - خاصية مكالمات الفيديو تتيح إمكانية عقد الدورات التعليمية والتدريبية سواً للطلاب أو المعلمين أو المشرفين أو المديرين أو موظفي الوزارة .
    - كما يمكن استخدامها للتواصل مباشرة بين الأستاذ والطلبة في محادثة حية أو لتخصيص ساعات مكتبية افتراضية .
    - أيضًا وفرت خدمة مكالمات الفيديو خدمات إضافية كمشاركة الشاشة Screensharing ويمكن الاستفادة منها في إظهار خطة الدرس أو شرح برنامج حاسوبي أو أي شيء آخر على الشاشة .
    - كما أن خاصيتي مشاركة الرسم (Sketchpad ) ومشاركة الكتابة ( Google Docs ) سهلت وضع الخطط والرسم المبدئي على الانترنت بالنسبة للمعلمين أو الواجب للطلاب أمرًا سهلاً وممتعًا .
    - بالمثل يمكن اعتبار خاصية المحادثة والتي توفر محادثة نصية لمجموعة من الأشخاص في ذات الوقت، كبديل جيد لغرف الدردشة النصية .
    - خدمة إضافة المشاركات تمكن المدرس أو الطالب من كتابة سؤال أو تعليق لدائرة محددة أو مشاركة مقاطع فيديو أو صور أو روابط جديدة مع جميع المضافين في الدائرة التي يختارها بمجرد وضعها في صفحته الرئيسية .
    - تكون هذه المشاركات فورية وبدون أي وسيط ، ويمكن مشاهدتها وقراءتها في الوقت المناسب . والعودة إليها في أي وقت .
    - يمكن استخدام الاهتمامات من قبل المعلمين لتتبع المعلومات الجديدة حول المواضيع التي يريد أن يكون على صلة دائمة بها كأخبار المناهج مثلا ، ومن قبل الطلاب لمتابعة آخر التطورات التي تهمهم .
    - يتيح لأولياء الأمور فرصة كبيرة للاطلاع على أداء أبنائهم ، والتواصل مع المعلمين والإدارة وهم متواجدون بالمنزل .
    - يوفر بعض أساليب الترفيه والألعاب مما يعيد للطلاب حماسهم ونشاطهم .
    - تبادل المعارف والخبرات بين الطلبة وبعضهم والمعلمين وبعضهم بمرونة وسرعة وتكلفة منخفضة جدًا .
    - تطبيق قوقل بلس على الهواتف المحمولة يفتح الباب على مصراعيه لأفكار مستقبلية لتطبيقات فعالة في التعليم المتنقل ( Mobile Learning ) .



    أهم مميزات خدمة Google Plus والتي تشجع توظيفها في التعليم

    - جميع خدماتها مجانية .
    - مفتوح 24 ساعة على مدار الأسبوع وحتى في أيام العطلات .
    - لا يحتاج إلى قاعات دراسية .
    - سرعة الوصول وسهولته من أي جهاز كمبيوتر أو هاتف ذكي .
    ولك مني جزيل الشكر

    ردحذف
  18. نعم يعد قوقل بلس من مواقع التواصل الاجتماعي الحديثة ... ويمكن استخدامه في التعليم ... فبإنشاء دائرة تعليمية وتزويدها بمادة عليمة واختيار طريقة عرضها ( فيديو ... صوت ... صور ... ) أمكن التواصل بين المعلم والمتعلم .

    ردحذف
  19. نعم يعد قوقل بلس من المواقع الاجتماعية التي يمكن استخدامه في التعليم يؤكد ذلك ما قالته شبكة قوقل بلس بأنها أطلقت ميزتين لتحسين عملية المحادثة الجماعية في حال ضعف الإتصال بالإنترنت. والميزة الأولى هي Bandwidth slide وتظهر في الزاوية اليمنى العليا من أية محادثة جماعية بحيث تسمح للمستخدم بضبط خيارات حجم البيانات المرسلة والمستقبلة ويتم تطبيق التغييرات في الوقت الفعلي ما يعني تسهيل عملية ضبط الدقة المناسبة لقوة الإتصال.
    توظيف خدمة قوقل بلس في التعليم
    تعد خدمة قوقل+ من أحدث الخدمات التي أنشاتها شركة قوقل في عام 2011م، وهي شبكة اجتماعية تعمل علي توفير كافة الإمكانيات اللازمة لإنشاء بيئة خصبة ومناسبة لإدارة العملية التعليمية على الويب، ويتوقع العديد من المتخصصين في مجال التعلم الإلكتروني أن تنافس هده الخدمة وبشكل قوى نظم إدارة التعلم مثل نظام البلاك بورد أو مودل. ويطلق عليها البعض البديل القادم لأنظمة إدارة التعلم الالكترونية. ومن أهم خصائص خذه الخدمة :
    أولاً: خاصية الدوائر (Circles) والتي تمكنك من تكوين مجموعات من الأشخاص حسب تصنيفهم، يمكن اعتبارها بديل لعمل الفصول الافتراضية، بحيث يمكن للمدرس إضافة الطلاب حسب تصنيف معين والتفاعل معهم عن طريق صفحة الوارد (Incoming)، كم أنها خاصية مفيدة في تكوين المجموعات وتصلح للتعلم التعاوني وإنشاء مجموعات النقاش المختلفة
    ثانياً: خاصية مكالمات الفيديو (Hangouts) والتي تتيح إمكانية التواصل مع عدد كبير من الأشخاص عبر مكالمات الفيديو، فيمكن استخدامها للتواصل مباشرة بين الأستاذ والطلبة في محادثة حية أو لتخصيص ساعات مكتبية افتراضية، تمكن الطلاب من طرح أسئلة تتعلق بالمادة العلمية.
    ثالثا : خاصية المحادثات الجماعية (Huddle) والتي توفر محادثة نصية لمجموعة من الأشخاص في ذات الوقت، وتعد بديل جيد لغرف الدردشة النصية.
    رابعا : خاصية (Stream) وتعد بديل لمنتديات النقاش، بحيث يمكن للمدرس أو الطالب كتابة سؤال أو تعليق أو مشاركة مقاطع فيديو أو صور أو روابط جديدة مع جميع المضافين في دائرته بمجرد وضعها في صفحته الرئيسية.
    كما أن وجود تطبيق قوقل+ على الهواتف المحمولة قد تفتح الباب على مصراعيه لأفكار مستقبلية لتوافر تطبيقات فعالة في التعليم المتنقل (Mobile Learning).

    ردحذف
  20. نعم يعد من مواقع التواصل الاجتماعي يمكنك مشاركة الأخبار والوسائط مع الأصدقاء ويمكن عمل دوائر للأصدقاء أو المعارف أو العائلة وغيرها كما يفيد في التعليم كنشر الدروس والفوائد التعليمية والمشاركات مع الطلاب الحوار والتعليقات والتوضيح

    ردحذف
  21. نعم يعتبر قوقل بلس من مواقع التواصل الاجتماعي

    ﺨﺪﻣﺔ ﻗﻮﻗﻞ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪﺓ (Google Plusنن ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺨﺪﻣﺔ ﻭﺑﻴﺎﻥ ﺧﺼﺎﺋﺼﻬﺎ ﺍﻟﻤﻤﻴﺰﺓ ﻋﻦ ﻣﻮﻗﻊ ﺍﻟﻔﻴﺴﺒﻮﻙ. ﺇﻻ‌ ﺃﻧﻨﺎ ﻟﻢ ﻧﻘﺮﺃ ﻣﻘﺎﻻ‌ ﻭﺍﺣﺪﺍ ﻳﻨﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﻣﺎ ﺃﺑﻌﺪ ﻣﻦ ﺣﺪﻭﺩ ﺍﻟﺨﺪﻣﺔ ﻭﻭﻇﺎﺋﻔﻬﺎ، ﺇﻟﻰ ﺗﻄﻮﻳﻊ ﺍﻟﺨﺪﻣﺔ ﻭﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻣﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﺎﻝ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻲ. ﺑﺎﻟﻨﻈﺮ ﻣﻦ ﺯﺍﻭﻳﺔ ﺃﺧﺮﻯ ﺇﻟﻰ ﺧﺪﻣﺔ ﻗﻮﻗﻞ+، ﻧﺠﺪ ﺃﻥ ﻟﺪﻳﻬﺎ ﻛﻞ ﺍﻹ‌ﻣﻜﺎﻧﻴﺎﺕ ﺍﻟﻼ‌ﺯﻣﺔ ﻟﺘﻮﻓﻴﺮ ﺍﻟﺒﻴﺌﺔ ﺍﻟﺨﺼﺒﺔ ﻭﺍﻟﻤﻨﺎﺳﺒﺔ ﻹ‌ﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻮﻳﺐ، ﻭﻟﻜﻦ ﻛﻴﻒ ﻳﻤﻜﻦ ﺫﻟﻚ؟ ﺩﻋﻮﻧﺎ ﻧﺘﻨﺎﻭﻝ ﺧﺼﺎﺋﺺ ﺍﻟﺨﺪﻣﺔ ﻛﻞ ﻋﻠﻰ ﺣﺪﺓ ﻭﻧﻘﺘﺮﺡ ﺃﻭﺟﻪ ﺍﻻ‌ﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﻣﻦ ﻣﻨﻈﻮﺭ ﺁﻟﻴﺔ ﻋﻤﻞ ﻧﻈﻢ ﺇﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ ﻣﺜﻞ ﻧﻈﺎﻡ ﺍﻟﺒﻼ‌ﻛﺒﻮﺭﺩ ﺃﻭ ﻣﻮﺩﻝ. ﻓﺨﺎﺻﻴﺔ ﺍﻟﺪﻭﺍﺋﺮ (Circles) ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺗﻤﻜﻨﻚ ﻣﻦ ﺗﻜﻮﻳﻦ ﻣﺠﻤﻮﻋﺎﺕ ﻣﻦ ﺍﻷ‌ﺷﺨﺎﺹ ﺣﺴﺐ ﺗﺼﻨﻴﻔﻬﻢ، ﻳﻤﻜﻦ ﺍﻋﺘﺒﺎﺭﻫﺎ ﺑﺪﻳﻼ‌ً ﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﻔﺼﻮﻝ ﺍﻻ‌ﻓﺘﺮﺍﺿﻴﺔ، ﺑﺤﻴﺚ ﻳﻤﻜﻦ ﻟﻠﻤﺪﺭﺱ ﺇﺿﺎﻓﺔ ﺍﻟﻄﻼ‌ﺏ ﺣﺴﺐ ﺗﺼﻨﻴﻒ ﻣﻌﻴﻦ ﻭﺍﻟﺘﻔﺎﻋﻞ ﻣﻌﻬﻢ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺻﻔﺤﺔ ﺍﻟﻮﺍﺭﺩ (Incoming). ﺃﻣﺎ ﺧﺎﺻﻴﺔ (Hangouts) ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺗﺘﻴﺢ ﺇﻣﻜﺎﻧﻴﺔ ﺍﻟﺘﻮﺍﺻﻞ ﻣﻊ ﻋﺪﺩ ﻛﺒﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻷ‌ﺷﺨﺎﺹ ﻋﺒﺮ ﻣﻜﺎﻟﻤﺎﺕ ﺍﻟﻔﻴﺪﻳﻮ، ﻓﻴﻤﻜﻦ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻣﻬﺎ ﻟﻠﺘﻮﺍﺻﻞ ﻣﺒﺎﺷﺮﺓ ﺑﻴﻦ ﺍﻷ‌ﺳﺘﺎﺫ ﻭﺍﻟﻄﻠﺒﺔ ﻓﻲ ﻣﺤﺎﺩﺛﺔ ﺣﻴﺔ ﺃﻭ ﻟﺘﺨﺼﻴﺺ ﺳﺎﻋﺎﺕ ﻣﻜﺘﺒﻴﺔ ﺍﻓﺘﺮﺍﺿﻴﺔ، ﺗﻤﻜﻦ ﺍﻟﻄﻼ‌ﺏ ﻣﻦ ﻃﺮﺡ ﺃﺳﺌﻠﺔ ﺗﺘﻌﻠﻖ ﺑﺎﻟﻤﺎﺩﺓ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ. ﻭﺑﺎﻟﻤﺜﻞ ﻳﻤﻜﻦ ﺍﻋﺘﺒﺎﺭ ﺧﺎﺻﻴﺔ (Huddle)، ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺗﻮﻓﺮ ﻣﺤﺎﺩﺛﺔ ﻧﺼﻴﺔ ﻟﻤﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻷ‌ﺷﺨﺎﺹ ﻓﻲ ﺫﺍﺕ ﺍﻟﻮﻗﺖ، ﻛﺒﺪﻳﻞ ﺟﻴﺪ ﻟﻐﺮﻑ ﺍﻟﺪﺭﺩﺷﺔ ﺍﻟﻨﺼﻴﺔ. ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻘﺎﺑﻞ ﻧﺠﺪ ﺃﻥ ﺍﻟﺒﺪﻳﻞ ﻟﻤﻨﺘﺪﻳﺎﺕ ﺍﻟﻨﻘﺎﺵ، ﻣﺘﻮﻓﺮﺓ ﺗﻠﻘﺎﺋﻴﺎ ﻓﻲ (Stream) ﺑﻤﺨﺘﻠﻒ ﺗﺼﻨﻴﻔﺎﺗﻬﺎ. ﺑﺤﻴﺚ ﻳﻤﻜﻦ ﻟﻠﻤﺪﺭﺱ ﺃﻭ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ ﻛﺘﺎﺑﺔ ﺳﺆﺍﻝ ﺃﻭ ﺗﻌﻠﻴﻖ ﺃﻭ ﻣﺸﺎﺭﻛﺔ ﻣﻘﺎﻃﻊ ﻓﻴﺪﻳﻮ ﺃﻭ ﺻﻮﺭ ﺃﻭ ﺭﻭﺍﺑﻂ ﺟﺪﻳﺪﺓ ﻣﻊ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﻤﻀﺎﻓﻴﻦ ﻓﻲ ﺩﺍﺋﺮﺗﻪ ﺑﻤﺠﺮﺩ ﻭﺿﻌﻬﺎ ﻓﻲ ﺻﻔﺤﺘﻪ ﺍﻟﺮﺋﻴﺴﻴﺔ. ﻭﺑﻤﺎ ﺃﻥ ﺍﻟﺨﺪﻣﺔ ﻣﺎﺯﺍﻟﺖ ﻓﻲ ﻃﻮﺭ ﺗﺤﺴﻴﻨﻬﺎ ﻭﺇﺿﺎﻓﺔ ﺧﺼﺎﺋﺺ ﺟﺪﻳﺪﺓ ﺇﻟﻴﻬﺎ، ﻓﻤﻦ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻤﺴﺘﺒﻌﺪ ﺃﻥ ﻧﺸﻬﺪ ﺧﻼ‌ﻝ ﺍﻷ‌ﻳﺎﻡ ﺍﻟﻘﻠﻴﻠﺔ ﺍﻟﻤﻘﺒﻠﺔ ﺩﻣﺞ ﺧﺪﻣﺎﺕ ﻗﻮﻗﻞ ﺍﻷ‌ﺧﺮﻯ ﻣﺜﻞ ﻣﺴﺘﻨﺪﺍﺕ ﻗﻮﻗﻞ ﻭﺧﺪﻣﺔ ﺑﻠﻮﻗﺮ، ﻟﺘﺘﻜﺎﻣﻞ ﻣﻨﻈﻮﻣﺔ ﺇﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ ﺍﻹ‌ﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻲ “ﺍﻟﻘﻮﻗﻠﻴﺔ”. ﺧﺘﺎﻣﺎ، ﻧﻮﺩ ﺃﻥ ﻧﺬﻛﺮ ﺃﻳﻀﺎ ﺃﻥ ﻭﺟﻮﺩ ﺗﻄﺒﻴﻖ ﻗﻮﻗﻞ+ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻬﻮﺍﺗﻒ ﺍﻟﻤﺤﻤﻮﻟﺔ ﻗﺪ ﺗﻔﺘﺢ ﺍﻟﺒﺎﺏ ﻋﻠﻰ ﻣﺼﺮﺍﻋﻴﻪ ﻷ‌ﻓﻜﺎﺭ ﻣﺴﺘﻘﺒﻠﻴﺔ ﻟﺘﻄﺒﻴﻘﺎﺕ ﻓﻌﺎﻟﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ  ﺍﻟﻤﺘﻨﻘﻞ (Mobile Learning). ﺍﻟﻤﺼﺪﺭ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ ﺗﻢ ﻧﻘﻠﻪ ﻣﻦ: http://www.forum.topmaxtech.net/t150407.html#ixzz2LG57r7Dt

    ردحذف
  22. إجابة المتدرب / محمد الزايدي
    على سؤال الدكتور / محمد مطهر
    هل يعد قوقل بلس من مواقع التواصل الاجتماعي ؟ وهل يمكن استخدامه في التعليم وضح رأيك مدعما ماتقول بأمثلة
    وللإجابة على هذا السؤال نقول وبالله التوفيق نعم يعد من مواقع التواصل الاجتماعي
    للأسباب التالية :
    نظرا لكثرة مواقع التواصل الاجتماعي وتعددها فقد ظهر التنافس بين هذه ولعل ذلك من أجل خدمة المستخدم
    ان قوقل بلس بعد مجموعة من الدراسات ياتي في مواقع التواصل الاجتماعي بعد التويتر والفيس بوك .. وذلك لسهولة استخدامه .. ويمكن الاستفادة منه في التعليم بحيث يمكن نشر اي مقطع فيديو او صور توضح درسا ما من خلاله للطلاب او المتدربين .. ومثال ذلك الشرح التوضيحي في مقطع الفيديو السابق الذي استخدمه الدكتور في شرح خدمة قوقل بلس
    ميزة الدوائر وهي من أبرز ما يميز موقع جوجل+ ، وهي عبارة عن المجموعات التي تتواصل معها في الموقع من قائمة الأصدقاء مثل دائرة الأصدقاء ودائرة الأقارب ودائرة العمل ، حيث يمكنك سحب جهة الاتصال وإسقاطها في أي دائرة من هذه الدوائر.حيث اننا عن طريق هذه الدوائريمكننا إجراء محادثة نصية أو حتى محادثة فيديو وصوت من خلال الميزة google hangouts سواءً مع الأفراد أو مع المجموعات عن طريق الدوائر مما يساعد في عملية التعليم اذا اردنا ذلك
    ومن أهم خصائص خذه الخدمة :

    * خاصية الدوائر (Circles) والتي تمكنك من تكوين مجموعات من الأشخاص حسب تصنيفهم، يمكن اعتبارها بديل لعمل الفصول الافتراضية، بحيث يمكن للمدرس إضافة الطلاب حسب تصنيف معين والتفاعل معهم عن طريق صفحة الوارد (Incoming)، كم أنها خاصية مفيدة في تكوين المجموعات وتصلح للتعلم التعاوني وإنشاء مجموعات النقاش المختلفة
    * خاصية مكالمات الفيديو (Hangouts) والتي تتيح إمكانية التواصل مع عدد كبير من الأشخاص عبر مكالمات الفيديو، فيمكن استخدامها للتواصل مباشرة بين الأستاذ والطلبة في محادثة حية أو لتخصيص ساعات مكتبية افتراضية، تمكن الطلاب من طرح أسئلة تتعلق بالمادة العلمية.

    * خاصية المحادثات الجماعية (Huddle) والتي توفر محادثة نصية لمجموعة من الأشخاص في ذات الوقت، وتعد بديل جيد لغرف الدردشة النصية.

    * خاصية (Stream) وتعد بديل لمنتديات النقاش، بحيث يمكن للمدرس أو الطالب كتابة سؤال أو تعليق أو مشاركة مقاطع فيديو أو صور أو روابط جديدة مع جميع المضافين في دائرته بمجرد وضعها في صفحته الرئيسية.

    كما أن وجود تطبيق قوقل+ على الهواتف المحمولة قد تفتح الباب على مصراعيه لأفكار مستقبلية لتوافر تطبيقات فعالة في التعليم المتنقل (Mobile Learning




    ردحذف
  23. أرى ان قوقل بلس هو من اهم مواقع التواصل الاجتماعي
    ويمكن استخدامة في التعليم وذلك عن طريق عمل مجموعات
    لمن هم في نفس الدائرة ولما يتماز به من خصائص متعدده
    منها:
    *الدوائر لتكوين مجموعات والتي تعد كبديل للفصول الافتراضية
    *مكالمات الفيديو للتواصل مع المشتركين في خدمة جوجل بلص
    سواء طلبه او معلمين اوغيرهم
    *المحادثات الجماعية بين مجموعة من الاشخاص في الوقت نفسه وتكون
    على شكل محادثة نصية كما في غرف الدردشة النصية
    * النقاشات والتي تتيح للمتعلمين الحوار للمضافين في دوائر من نفس المجموعة.

    ردحذف
  24. نعم يعد من مواقع التواصل الاجتماعي
    تﻮﻇﻴﻒ ﺧﺪﻣﺔ ﻗﻮﻗﻞ ﺑﻠﺲ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺗﻌﺪ ﺧﺪﻣﺔ ﻗﻮﻗﻞ+ ﻣﻦ ﺃﺣﺪﺙ ﺍﻟﺨﺪﻣﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﻧﺸﺎﺗﻬﺎ ﺷﺮﻛﺔ ﻗﻮﻗﻞ ﻓﻲ ﻋﺎﻡ 2011ﻡ، ﻭﻫﻲ ﺷﺒﻜﺔ ﺍﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﺗﻌﻤﻞ ﻋﻠﻲ ﺗﻮﻓﻴﺮ ﻛﺎﻓﺔ ﺍﻹ‌ﻣﻜﺎﻧﻴﺎﺕ ﺍﻟﻼ‌ﺯﻣﺔ ﻹ‌ﻧﺸﺎﺀ ﺑﻴﺌﺔ ﺧﺼﺒﺔ ﻭﻣﻨﺎﺳﺒﺔ ﻹ‌ﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻮﻳﺐ، ﻭﻳﺘﻮﻗﻊ ﺍﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺘﺨﺼﺼﻴﻦ ﻓﻲ ﻣﺠﺎﻝ ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ ﺍﻹ‌ﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻲ ﺃﻥ ﺗﻨﺎﻓﺲ ﻫﺪﻩ ﺍﻟﺨﺪﻣﺔ ﻭﺑﺸﻜﻞ ﻗﻮﻯ ﻧﻈﻢ ﺇﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ ﻣﺜﻞ ﻧﻈﺎﻡ ﺍﻟﺒﻼ‌ﻙ ﺑﻮﺭﺩ ﺃﻭ ﻣﻮﺩﻝ. ﻭﻳﻄﻠﻖ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍﻟﺒﻌﺾ ﺍﻟﺒﺪﻳﻞ ﺍﻟﻘﺎﺩﻡ ﻷ‌ﻧﻈﻤﺔ ﺇﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ ﺍﻻ‌ﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻴﺔ. ﻭﻣﻦ ﺃﻫﻢ ﺧﺼﺎﺋﺺ ﺧﺬﻩ ﺍﻟﺨﺪﻣﺔ  : ﺃﻭﻻ‌ً: ﺧﺎﺻﻴﺔ ﺍﻟﺪﻭﺍﺋﺮ (Circles) ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺗﻤﻜﻨﻚ ﻣﻦ ﺗﻜﻮﻳﻦ ﻣﺠﻤﻮﻋﺎﺕ ﻣﻦ ﺍﻷ‌ﺷﺨﺎﺹ ﺣﺴﺐ ﺗﺼﻨﻴﻔﻬﻢ، ﻳﻤﻜﻦ ﺍﻋﺘﺒﺎﺭﻫﺎ ﺑﺪﻳﻞ ﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﻔﺼﻮﻝ ﺍﻻ‌ﻓﺘﺮﺍﺿﻴﺔ، ﺑﺤﻴﺚ ﻳﻤﻜﻦ ﻟﻠﻤﺪﺭﺱ ﺇﺿﺎﻓﺔ ﺍﻟﻄﻼ‌ﺏ ﺣﺴﺐ ﺗﺼﻨﻴﻒ ﻣﻌﻴﻦ ﻭﺍﻟﺘﻔﺎﻋﻞ ﻣﻌﻬﻢ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺻﻔﺤﺔ ﺍﻟﻮﺍﺭﺩ (Incoming)، ﻛﻢ ﺃﻧﻬﺎ ﺧﺎﺻﻴﺔ ﻣﻔﻴﺪﺓ ﻓﻲ ﺗﻜﻮﻳﻦ ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻋﺎﺕ ﻭﺗﺼﻠﺢ ﻟﻠﺘﻌﻠﻢ ﺍﻟﺘﻌﺎﻭﻧﻲ ﻭﺇﻧﺸﺎﺀ ﻣﺠﻤﻮﻋﺎﺕ ﺍﻟﻨﻘﺎﺵ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ ﺛﺎﻧﻴﺎً: ﺧﺎﺻﻴﺔ ﻣﻜﺎﻟﻤﺎﺕ ﺍﻟﻔﻴﺪﻳﻮ (Hangouts) ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺗﺘﻴﺢ ﺇﻣﻜﺎﻧﻴﺔ ﺍﻟﺘﻮﺍﺻﻞ ﻣﻊ ﻋﺪﺩ ﻛﺒﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻷ‌ﺷﺨﺎﺹ ﻋﺒﺮ ﻣﻜﺎﻟﻤﺎﺕ ﺍﻟﻔﻴﺪﻳﻮ، ﻓﻴﻤﻜﻦ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻣﻬﺎ ﻟﻠﺘﻮﺍﺻﻞ ﻣﺒﺎﺷﺮﺓ ﺑﻴﻦ ﺍﻷ‌ﺳﺘﺎﺫ ﻭﺍﻟﻄﻠﺒﺔ ﻓﻲ ﻣﺤﺎﺩﺛﺔ ﺣﻴﺔ ﺃﻭ ﻟﺘﺨﺼﻴﺺ ﺳﺎﻋﺎﺕ ﻣﻜﺘﺒﻴﺔ ﺍﻓﺘﺮﺍﺿﻴﺔ، ﺗﻤﻜﻦ ﺍﻟﻄﻼ‌ﺏ ﻣﻦ ﻃﺮﺡ ﺃﺳﺌﻠﺔ ﺗﺘﻌﻠﻖ ﺑﺎﻟﻤﺎﺩﺓ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ. ﺛﺎﻟﺜﺎ : ﺧﺎﺻﻴﺔ ﺍﻟﻤﺤﺎﺩﺛﺎﺕ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﻴﺔ (Huddle) ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺗﻮﻓﺮ ﻣﺤﺎﺩﺛﺔ ﻧﺼﻴﺔ ﻟﻤﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻷ‌ﺷﺨﺎﺹ ﻓﻲ ﺫﺍﺕ ﺍﻟﻮﻗﺖ، ﻭﺗﻌﺪ ﺑﺪﻳﻞ ﺟﻴﺪ ﻟﻐﺮﻑ ﺍﻟﺪﺭﺩﺷﺔ ﺍﻟﻨﺼﻴﺔ. ﺭﺍﺑﻌﺎ : ﺧﺎﺻﻴﺔ  (Stream) ﻭﺗﻌﺪ ﺑﺪﻳﻞ ﻟﻤﻨﺘﺪﻳﺎﺕ ﺍﻟﻨﻘﺎﺵ، ﺑﺤﻴﺚ ﻳﻤﻜﻦ ﻟﻠﻤﺪﺭﺱ ﺃﻭ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ ﻛﺘﺎﺑﺔ ﺳﺆﺍﻝ ﺃﻭ ﺗﻌﻠﻴﻖ ﺃﻭ ﻣﺸﺎﺭﻛﺔ ﻣﻘﺎﻃﻊ ﻓﻴﺪﻳﻮ ﺃﻭ ﺻﻮﺭ ﺃﻭ ﺭﻭﺍﺑﻂ ﺟﺪﻳﺪﺓ ﻣﻊ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﻤﻀﺎﻓﻴﻦ ﻓﻲ ﺩﺍﺋﺮﺗﻪ ﺑﻤﺠﺮﺩ ﻭﺿﻌﻬﺎ ﻓﻲ ﺻﻔﺤﺘﻪ ﺍﻟﺮﺋﻴﺴﻴﺔ.           ﻛﻤﺎ ﺃﻥ ﻭﺟﻮﺩ ﺗﻄﺒﻴﻖ ﻗﻮﻗﻞ+ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻬﻮﺍﺗﻒ ﺍﻟﻤﺤﻤﻮﻟﺔ ﻗﺪ ﺗﻔﺘﺢ ﺍﻟﺒﺎﺏ ﻋﻠﻰ ﻣﺼﺮﺍﻋﻴﻪ ﻷ‌ﻓﻜﺎﺭ ﻣﺴﺘﻘﺒﻠﻴﺔ ﻟﺘﻮﺍﻓﺮ ﺗﻄﺒﻴﻘﺎﺕ ﻓﻌﺎﻟﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺍﻟﻤﺘﻨﻘﻞ (Mobile Learning).Share this:

    ردحذف
  25. برأيك هل يعد قوقل بلس من مواقع التواصل الاجتماعي؟ وهل يمكن استخدامه في التعليم؟ دعم رأيك بأمثلة ..
    يعد قوقل بلس من أبرز مواقع التواصل الاجتماعي .
    وبالتأكيد يمكن استخدامه في التعليم حيث تعد خدمة قوقل بلس من أحدث الخدمات التي أنشأتها شركة قوقل في عام 2011م، وهي شبكة اجتماعية تعمل علي توفير كافة الإمكانيات اللازمة لإنشاء بيئة خصبة ومناسبة لإدارة العملية التعليمية على الويب، ويتوقع العديد من المتخصصين في مجال التعلم الإلكتروني أن تنافس هده الخدمة وبشكل قوى نظم إدارة التعلم مثل نظام البلاك بورد أو مودل. ويطلق عليها البعض البديل القادم لأنظمة إدارة التعلم الالكترونية...
    ومن خصائص هذه الخدمة :
    1- خاصية الدوائر (Circles) والتي تمكنك من تكوين مجموعات من الأشخاص حسب تصنيفهم، يمكن اعتبارها بديلاً لعمل الفصول الافتراضية، بحيث يمكن للمدرس إضافة الطلاب حسب تصنيف معين والتفاعل معهم عن طريق صفحة الوارد (Incoming).
    2- خاصية (Hangouts) والتي تتيح إمكانية التواصل مع عدد كبير من الأشخاص عبر مكالمات الفيديو، فيمكن استخدامها للتواصل مباشرة بين الأستاذ والطلبة في محادثة حية أو لتخصيص ساعات مكتبية افتراضية، تمكن الطلاب من طرح أسئلة تتعلق بالمادة العلمية.
    3- خاصية (Huddle)، والتي توفر محادثة نصية لمجموعة من الأشخاص في ذات الوقت، كبديل جيد لغرف الدردشة النصية.
    4- خاصية (Stream) بمختلف تصنيفاتها. بحيث يمكن للمدرس أو الطالب كتابة سؤال أو تعليق أو مشاركة مقاطع فيديو أو صور أو روابط جديدة مع جميع المضافين في دائرته بمجرد وضعها في صفحته الرئيسية.
    وفي الختام نود أن نذكر أيضا أن وجود تطبيق قوقل+ على الهواتف المحمولة قد تفتح الباب على مصراعيه لأفكار مستقبلية لتطبيقات فعالة في التعليم المتنقل (Mobile Learning).

    ردحذف
  26. نعم يمكن ذلك ويعتبر من الشبكات الاجتماعية.
    يمكن استخدامه في التعليم لانه يتيح التواصل مع عدد كبير من المعلمين والطلاب والتواصل معهم ونشر المشاركات بخصوصية تامه.
    كذلك عمل الدردشات الجماعيةوالتحدث معهم فيديو.
    اضافة صور ومشاركات بين الاصدقاء.
    كما يمكن عمل دوائر للتواصل بين اعضاء هيئة التدريس والطلاب ومن مميزات القوقل بلس :
    1-سهولة التعامل معه وتصنيف المشاركين.
    2-يرتبط مع الفيس بوك وتويتر.
    3-عمل دردشة جماعية.
    4-الخصوصية الامنه لكل ما يفعلة المستخدم عل قوقل بلس.





    ردحذف
  27. نعم جوجل بلس يعتبر من مواقع التواصل الاجتماعي

    كذلك يستخدم في العملية التعليمية والدليل وجود دوائر خاصة في الجوجل يمكن من خلالها التواصل مع الطالب او المتدرب والمناقشة حول كل مايهم العملية التعليمية وكذلك عرض مقاطع الفيديو الداعمه للعملية

    ردحذف
  28. قوقل بلس من أفضل مواقع التواصل الجماعي .
    نعم ممكن استخدام قوقل بلس في التعليم .
    ممكن اعتبار قوقل بلس وتوظيفه على أنه : - وسيط بين المعلم والطالب من أجل التعليم والتدريس والتواصل لتسليم التكاليف والأنشطة . - وسيط بين الطلاب للتعلم التعاوني وحل التكليفات المشتركة وللمناقشات العلمية وتبادل المعلومات . - وسيط بين المعلمين والإدارات لإرسال اللوائح والتعميمات وما يستجد من أنظمة تعليمية . والتواصل المشترك بينهم وبين الطلاب وأولياء أمورهم . - وسيلة لعقد الاجتماعات ، كما يمكن استخدامه في التعليم عن بعد . - طريقة لتعلم ودراسة المناهج التعليمية ، سواءً كان تعلم فردي أو جماعي .

    ردحذف
    الردود
    1. ج / نعم يعتبرجوجل بلس + Google+ او Google Plus: فهو موقع تواصل اجتماعي قريب جدا من الفيس بوك تقدمه شركة جوجل وكانت بداية النسخة التجريبية للموقع في 28 يونيو 2011 , والمسمى بجوجل +

      مميزات الموقع:

      1. البساطة وسهولة الاستخدام فيمكنك من البداية التعرف على الخدمة وتستخدمها بشكل سريع.

      2. ربط خدمات جوجل مع بعضها البعض،مثلا يمكنك استخدام زر جوجل (+1 ) ليظهر في نتائج بحث محرك جوجل، ومما استفادت منه جوجل في ربط خدماتها هو امكانية الكتابة في مربع المشاركة وارفاق الصور والفيديو والروابط في أي وقت كنت تتصفح فيه خدمات جوجل.

      3. ميزة الدوائر هي من أبرز ما يميز موقع جوجل+ ، وهي عبارة عن المجموعات التي تتواصل معها في الموقع من قائمة الأصدقاء مثل دائرة الأصدقاء ودائرة الأقارب ودائرة العمل ، حيث يمكنك سحب جهة الاتصال وإسقاطها في أي دائرة من هذه الدوائر.

      4. نظام الإشعارات فيه تفاعلي , فيمكنك مشاهدة تفاصيل التنبيه والرد أو حتى التعليق مباشرة من نظام التنبيهات

      5. إمكانية إجراء محادثة نصية أو حتى محادثة فيديو وصوت من خلال الميزة google hangouts سواءً مع الأفراد أو مع المجموعات عن طريق الدوائر .
      الفوائد والتطلعات التي يمكن أن يحققها توظيف Google Plus في التعليم
      - تقسيم الطلاب إلى فصول من خلال خاصية الدوائر يمكن اعتبارها بديل لعمل الفصول الافتراضية .
      - تلبية احتياجات الفروق الفردية ومراعاة خصائص المتعلمين من خلال تقسيم طلاب الفصل إلى ثلاث مجموعات ( فوق المتوسط – في المتوسط – دون المتوسط ) وتخصيص الأساليب التعليمية لكل مجموعة على حده حتى دون معرفة الأخرى .
      - خاصية مكالمات الفيديو تتيح إمكانية عقد الدورات التعليمية والتدريبية سواً للطلاب أو المعلمين أو المشرفين أو المديرين أو موظفي الوزارة .
      - كما يمكن استخدامها للتواصل مباشرة بين الأستاذ والطلبة في محادثة حية أو لتخصيص ساعات مكتبية افتراضية .
      - أيضًا وفرت خدمة مكالمات الفيديو خدمات إضافية كمشاركة الشاشة Screensharing ويمكن الاستفادة منها في إظهار خطة الدرس أو شرح برنامج حاسوبي أو أي شيء آخر على الشاشة .
      - كما أن خاصيتي مشاركة الرسم (Sketchpad ) ومشاركة الكتابة ( Google Docs ) سهلت وضع الخطط والرسم المبدئي على الانترنت بالنسبة للمعلمين أو الواجب للطلاب أمرًا سهلاً وممتعًا .
      - بالمثل يمكن اعتبار خاصية المحادثة والتي توفر محادثة نصية لمجموعة من الأشخاص في ذات الوقت، كبديل جيد لغرف الدردشة النصية .
      - خدمة إضافة المشاركات تمكن المدرس أو الطالب من كتابة سؤال أو تعليق لدائرة محددة أو مشاركة مقاطع فيديو أو صور أو روابط جديدة مع جميع المضافين في الدائرة التي يختارها بمجرد وضعها في صفحته الرئيسية .
      - تكون هذه المشاركات فورية وبدون أي وسيط ، ويمكن مشاهدتها وقراءتها في الوقت المناسب . والعودة إليها في أي وقت .
      - يمكن استخدام الاهتمامات من قبل المعلمين لتتبع المعلومات الجديدة حول المواضيع التي يريد أن يكون على صلة دائمة بها كأخبار المناهج مثلا ، ومن قبل الطلاب لمتابعة آخر التطورات التي تهمهم .
      - يتيح لأولياء الأمور فرصة كبيرة للاطلاع على أداء أبنائهم ، والتواصل مع المعلمين والإدارة وهم متواجدون بالمنزل .
      - يوفر بعض أساليب الترفيه والألعاب مما يعيد للطلاب حماسهم ونشاطهم .
      - تبادل المعارف والخبرات بين الطلبة وبعضهم والمعلمين وبعضهم بمرونة وسرعة وتكلفة منخفضة جدًا .
      - تطبيق قوقل بلس على الهواتف المحمولة يفتح الباب على مصراعيه لأفكار مستقبلية لتطبيقات فعالة في التعليم المتنقل ( Mobile Learning ) .

      حذف

  29. نعم يعد القوقل بلس من اهم شبكات التواصل الاجتماعي بل انه اصبح منافسا حقيقيا للفيس بوك وتويتر لما يحويه من مميزات وخصائص متطوره

    - نعم يمكن استخدمه في التعليم لما يحويه من مميزات وذلك كما يلي
    1/ الدوائر حيث يتيح عمل قروبات ومجموعات وبذلك يمكن توزيع الطلاب على حسب المرحله والصف واضافتهم في دوائر خاصه بهم ولذلك يستطيع المعلم مشاركة التلاميذ من خلال الدوائر الخاصه بهم
    اضافة دوائر تمثل كل دائره وحده دراسيه مستقله
    2/الدردشه من خلال الفديوا ةلذلك يستطيع المعلم لتواصل امع الطالب مباشره صوت وصوره او تخصيص وقت معين يلتقي فيه الطلاب مع المعلم للمناقشه والشرح كما انه تستطيع اضافة اكثر من طالب في الدردشه الواحده ليكون هناك تفاعلا ومناقشه ومشاركه من الجميع
    3/يستطيع من خلالها اضافة صور او روابط تعليميهاو مقطع فديوا ومشاركة الطلاب لها فور وضعها على الصفحه الخاصه بهم
    4 / تعديل الصور قبل اضافتها للمشاركه بما يتناسب مع المحتوى التعليمي من اضافه او حذف او تعديل

    ردحذف
  30. ﻧﻌﻢ ﻳﻌﺪ ﺍﻟﻘﻮﻗﻞ ﺑﻠﺲ ﻣﻦ ﺍﻫﻢ ﺷﺒﻜﺎﺕ ﺍﻟﺘﻮﺍﺻﻞ ﺍﻻ‌ﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﺑﻞ ﺍﻧﻪ ﺍﺻﺒﺢ ﻣﻨﺎﻓﺴﺎ ﺣﻘﻴﻘﻴﺎ ﻟﻠﻔﻴﺲ ﺑﻮﻙ ﻭﺗﻮﻳﺘﺮ ﻟﻤﺎ ﻳﺤﻮﻳﻪ ﻣﻦ ﻣﻤﻴﺰﺍﺕ ﻭﺧﺼﺎﺋﺺ ﻣﺘﻄﻮﺭﻩ
    نعم يمكن استخدامه في التعليم
    عن طريق مقاطع الفديو والصور والخرائط والمشاركة بين الطلاب

    ردحذف
  31. نعم يعد قوقل بلس نعم يعد قوقل بلس من مواقع التواصل بل أنه ولأول مرة يزيح توتر عن الثاني ويحل هو ثانيا في مواقع التواصل الإجتماعي كما أنه يمكن استخدامة في التعليم وشكل أفضل من أي موقع تواصل آخر حيث أنه يمتاز بعدت مميزات من أهمها وجود الدوائر التي تمكن من التواصل السريع بن أعضاء هذا المواقع المشتركين في دائرة منه وهذا من بابه يفتح لنا في مجال التعليم نافذة جيدة إذا عمل بها على الوجه المطلوب كعمل قروب تعليمي يضم المعلم والمتعلم كما هو حاصل الآن من قبلكم من نشر التكليف التي يمثلها في المدارس الواجبات المنزلية كذلك نشر المعلومات الإثرائية وإضافة كل ما هو جديد للطلاب عن طريق هذا الموقع لانه في الآونة الأخير تطورت مميزاته فمثلاً قد استخدمه في درس تعلم عن بعد عنطريق خدمة الفيديو وغيرها هذا من وجة نظري

    ردحذف
  32. 1. برأيك هل يعد قوقل بلس من مواقع التواصل الاجتماعي؟ وهل يمكن استخدامه في التعليم؟ دعم رأيك

    نعم وبكل تأكيد يمكن استخدامه في التعليم مثل مثل الفيس والتويتر وغيره من مواقع التواصل

    حيث أصبح من مواقع التواصل الأكثر انتشاراً
    ومن السهولة انشاء صفحه حيث أذا كان ليس لديك حساب على جوجل يمكنك أنشاء ذالك فى دقيقة او أقل

    وذلك اذا نتناول خصائص الخدمة كل على حدة ونقترح أوجه الاستخدام التعليمية من منظور آلية عمل نظم إدارة التعلم مثل نظام البلاكبورد أو مودل.
    فخاصية الدوائر (Circles) والتي تمكنك من تكوين مجموعات من الأشخاص حسب تصنيفهم، يمكن اعتبارها بديلاً لعمل الفصول الافتراضية، بحيث يمكن للمدرس إضافة الطلاب حسب تصنيف معين والتفاعل معهم عن طريق صفحة الوارد (Incoming).
    أما خاصية (Hangouts) والتي تتيح إمكانية التواصل مع عدد كبير من الأشخاص عبر مكالمات الفيديو، فيمكن استخدامها للتواصل مباشرة بين الأستاذ والطلبة في محادثة حية أو لتخصيص ساعات مكتبية افتراضية، تمكن الطلاب من طرح أسئلة تتعلق بالمادة العلمية. وبالمثل يمكن اعتبار خاصية (Huddle)، والتي توفر محادثة نصية لمجموعة من الأشخاص في ذات الوقت، كبديل جيد لغرف الدردشة النصية.
    في المقابل نجد أن البديل لمنتديات النقاش، متوفرة تلقائيا في (Stream) بمختلف تصنيفاتها. بحيث يمكن للمدرس أو الطالب كتابة سؤال أو تعليق أو مشاركة مقاطع فيديو أو صور أو روابط جديدة مع جميع المضافين في دائرته بمجرد وضعها في صفحته الرئيسية.
    وبما أن الخدمة مازالت في طور تحسينها وإضافة خصائص جديدة إليها، فمن غير المستبعد أن نشهد خلال الأيام القليلة المقبلة دمج خدمات قوقل الأخرى مثل مستندات قوقل وخدمة بلوقر، لتتكامل منظومة إدارة التعلم الإلكتروني “القوقلية”.
    ختاما، نود أن نذكر أيضا أن وجود تطبيق قوقل بلس على الهواتف المحمولة قد تفتح الباب على مصراعيه لأفكار مستقبلية لتطبيقات فعالة في التعليم المتنقل .

    ردحذف
  33. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
    أرى أن قوقل بلص خدمة رائعة جدا قدمتها شركة قوقل الجبارة ولكنها الى الان لم تلق رواجا واسعا بسبب قوة و هيمنة الفيس بوك و تويتر على مجال التواصل الاجتماعي .. بها مميزات أكثر روعة واكثر فاعلية ولكن الجمهور لم يلق لها انتباها الى الان .. قد تكون السنوات المقبلة افضل لقوقل بلص
    ولكن حاليا مازال الوضع لا يسمح لها بمنافسة العملاقين فيس بوك و تويتر

    بالتأكيد ستنفع العملية التعليمية .. فهذه الخدمة مبنية على الدوائر اي دوائر المعارف و الاصدقاء و العائلة الخ ..
    فبمجرد الضغط على اي معلومة تحوي زر قوقل بلص ستنتشر مباشرة الى كل معارفك

    ردحذف
  34. نعم يعد قوقل بلس من مواقع التواصل الاجتماعي

    ويمكن استخدامه في التعليم بكل سهولة

    حيث يمكن استحدامه كوسيلة تواصل بين الطلاب والمعلمين من خلال ورش عمل تعليمية

    فهو يعد من المواقع المفيدة والتي تخدم العملية التعليمية حيث يمكن استخدام الفيديو والصورمن خلاله

    ردحذف
  35. • نعم يعد من مواقع التواصل الاجتماعي بل قد يأتي في المرتبة الثانية أوالثالثة من حيث أهميته ومن وجهة نظري فإنه يأتي في المرتبة الأولى لو طبق في التعليم .
    • ويمكن استخدامه في التعليم بل أن له أثر ايجابي في التواصل مع الطلاب أو المتعلمين . وذلك لأن قوقل بلس له خدمات مميزة وهي :
    1- خاصية "Circle" الدوائر : ويستطيع المعلم أن يضيف مجموعة من طلابه أو طلاب فصل كامل ويسمي الدائرة باسم هذا الفصل .
    2- خدمة سباركس " Sparks " : هذه الخدمه مقدمة من قوقل حيث أن كل مستخدم يضع إهتماماته وموضوعاته المفضلة في رؤوس أقلام تقوم قوقل بتزويده بكل ما يطرأ من جديد على موضوعاته من مواقع الانترنت ويتسنى له مشاركتها مع أصدقائه .
    3- أما خدمة دردشة الفيديو "Hangout" فتحاول من خلالها جوجل حل مشكلة الدردشة عبر الفيديو، وجعلها أكثر سهولة، بحيث تتيح للمستخدمين مشاركة أصدقائهم الموجودين داخل "Circles"دائرة بدون ميعاد مسبق بالصوت والصورة والفيديو، وهي تسمح بمشاركة 10 أشخاص على الأكثر. وحسب جوجل "في حالة وقت فراغ أي شخص يمكنه أن يتشارك مع شخص آخر بكل سهولة عندما يراه داخل "Hangout" ولقائه والتحدث معه داخل دائرته". وبذلك توفر جوجل خدمة اللقاءات في أي وقت.
    4- خدمة المراسلة"Huddle" وهي تسمح للمستخدمين إجراء محادثات نصية جماعية بين الأشخاص الموجودين في "Circle"، وبذلك يمكن تنظيم وتنسيق لقاءات جماعية بين الأصدقاء أو الطلاب .

    ردحذف
  36. كشف التقرير الذي نشرته الشركة الاحصائية الامريكية جلوبال ويب – Global wep index ، والذي يقدم معلومات بشأن شعبية مواقع التواصل الاجتماعية.. كشف أن موقع جوجل بلس قد تجاوز موقع التواصل الاجتماعي تويتر من حيث عدد المستخدمين وذلك لأول مرة.
    وبذلك التقرير يتم تعديل قائمة ترتيب مواقع التواصل الاجتماعي. حيث يحصل موقع الفيسبوك على المركز الاول كالمعتاد، وذلك بـأكثر من 700 مليون مستخدم نشط، بنسبة نمو 27 %، وعلى 51 % في نسبة النمو بوجه عام. ويحصل جوجل بلس على المركز الثاني بنسبة 25 % من حيث النمو. ويأتي تويتر في المركز الثالث بنسبة نمو 21 %.
    الجدير بالذكر أيضا أن تويتر يعد هو أسرع موقع تواصل إجتماعي من حيث النمو لهذا العام 2013، حيث وصلت نسبة النمو الى 40 % بشكل عام من المستخدمين حتى الان. بتجاوز 288 مليون مستخدم. الا أن ذلك لم يشفع له تمسكه بالمركز الثاني.
    ويشير التقرير أيضا الى أن مواقع التواصل الاجتماعي الصينية (ذات حجم المستخدمين الضخم) قد بدأ مستخدموها في إستخدام مواقع التواصل الاجتماعي العالمية الشهيرة، وهو ما أدى لإرتفاع نسب نمو تلك المواقع.
    بالنظر من زاوية أخرى إلى خدمة قوقل+، نجد أن لديها كل الإمكانيات اللازمة لتوفير البيئة الخصبة والمناسبة لإدارة العملية التعليمية على الويب، ولكن كيف يمكن ذلك؟
    دعونا نتناول خصائص الخدمة كل على حدة ونقترح أوجه الاستخدام التعليمية من منظور آلية عمل نظم إدارة التعلم مثل نظام البلاكبورد أو مودل.
    فخاصية الدوائر (Circles) والتي تمكنك من تكوين مجموعات من الأشخاص حسب تصنيفهم، يمكن اعتبارها بديلاً لعمل الفصول الافتراضية، بحيث يمكن للمدرس إضافة الطلاب حسب تصنيف معين والتفاعل معهم عن طريق صفحة الوارد (Incoming).
    أما خاصية (Hangouts) والتي تتيح إمكانية التواصل مع عدد كبير من الأشخاص عبر مكالمات الفيديو، فيمكن استخدامها للتواصل مباشرة بين الأستاذ والطلبة في محادثة حية أو لتخصيص ساعات مكتبية افتراضية، تمكن الطلاب من طرح أسئلة تتعلق بالمادة العلمية. وبالمثل يمكن اعتبار خاصية (Huddle)، والتي توفر محادثة نصية لمجموعة من الأشخاص في ذات الوقت، كبديل جيد لغرف الدردشة النصية.
    في المقابل نجد أن البديل لمنتديات النقاش، متوفرة تلقائيا في (Stream) بمختلف تصنيفاتها. بحيث يمكن للمدرس أو الطالب كتابة سؤال أو تعليق أو مشاركة مقاطع فيديو أو صور أو روابط جديدة مع جميع المضافين في دائرته بمجرد وضعها في صفحته الرئيسية.
    وبما أن الخدمة مازالت في طور تحسينها وإضافة خصائص جديدة إليها، فمن غير المستبعد أن نشهد خلال الأيام القليلة المقبلة دمج خدمات قوقل الأخرى مثل مستندات قوقل وخدمة بلوقر، لتتكامل منظومة إدارة التعلم الإلكتروني “القوقلية”.

    ردحذف
  37. نعم يعتبر قوقل بلس من برامج التواصل الاجتماعي.
    ويمكن استخدامه في التعليم بل أن له أثر ايجابي في التواصل مع الطلاب أو المتعلمين . وذلك لأن قوقل بلس له خدمات مميزة وهي :
    1- خاصية "Circle" الدوائر : ويستطيع المعلم أن يضيف مجموعة من طلابه أو طلاب فصل كامل ويسمي الدائرة باسم هذا الفصل .
    2- خدمة سباركس " Sparks " : هذه الخدمه مقدمة من قوقل حيث أن كل مستخدم يضع إهتماماته وموضوعاته المفضلة في رؤوس أقلام تقوم قوقل بتزويده بكل ما يطرأ من جديد على موضوعاته من مواقع الانترنت ويتسنى له مشاركتها مع أصدقائه .
    3- أما خدمة دردشة الفيديو "Hangout" فتحاول من خلالها جوجل حل مشكلة الدردشة عبر الفيديو، وجعلها أكثر سهولة، بحيث تتيح للمستخدمين مشاركة أصدقائهم الموجودين داخل "Circles"دائرة بدون ميعاد مسبق بالصوت والصورة والفيديو، وهي تسمح بمشاركة 10 أشخاص على الأكثر. وحسب جوجل "في حالة وقت فراغ أي شخص يمكنه أن يتشارك مع شخص آخر بكل سهولة عندما يراه داخل "Hangout" ولقائه والتحدث معه داخل دائرته". وبذلك توفر جوجل خدمة اللقاءات في أي وقت.
    4- خدمة المراسلة"Huddle" وهي تسمح للمستخدمين إجراء محادثات نصية جماعية بين الأشخاص الموجودين في "Circle"، وبذلك يمكن تنظيم وتنسيق لقاءات جماعية بين الأصدقاء أو الطلاب .

    ردحذف
  38. جوجل بلس هو من مواقع التواصل الاجتماعية الذكية التي تخدم الزائر من اقصر طريق وبشكل سهل ويحل المرتبة الثانية بعد الفيس بوك
    1-لانه باللغة العربية السليمة وتشعر وكانه صديقا عربيا يحدثك وليس موقعا حامد
    2-البساطة فلا يضيع الوقت ولا تحميل
    3-الدوائر:متابعة كل الدوائر ومراسلة كل بدوائرة
    4-الدعوات ليس للمشتركين فقط بل كل من يملك بريدا الكتروني


    ونعم يمكن استخدامه في التعليم الالكتروني كمجموعات او افراد ايضا ذلك بارسال اعمال
    الطلاب الى المعلم لصفحة جوجل بلس الخاصة بالمعلم كل حسب دائرته

    ردحذف
  39. بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله


    جوجل بلس هي شبكة اجتماعية تم إنشائها بواسطة شركة جوجل وهي من أكبر الشركات التي حققت نجاحات عديدة وفي مجالات كثيرة لا تتسع المقدمة لذكرها، وقد اطلقت جوجل شبكتها الاجتماعية لكي تكون منافساً شرساً ضد موقعي فيس بوك وسكايب معاً، وقد تم إطلاق الشبكة الاجتماعية رسمياً للعامة في يوم 20 سبتمبر، 2011 الخدمة رائعة ومتميزة ويمكنك التسجيل فيها واستخدامها في مصادر التعلم. لما تختص به من دوائر

    أشار التقرير بأن شبكة جوجل بلس الاجتماعية قد احتلت المرتبة الثانية في ترتيب الشبكات الاجتماعية حول العالم، مُتخطيةً بذلك العديد من شبكات التواصل الاجتماعي الشهيرة.

    وأوضح التقرير أن عدد مُستخدمي جوجل بلس النشطين قد بلغ 343 مليون مُستخدم بنسبة نمو تصل إلى 27%، وقد تمت الإشارة
    إلى أن هناك 21% من مستخدمي الإنترنت في العالم يستخدمون موقع يوتيوب بشكلٍ شهري على الأقل، بينما تصل نسبة المستخدمين النشطين شهريًا على جوجل بلس إلى 25%، إشارة إلى أن جوجل بلس تفوق على يوتيوب.

    وقد أشارت جوجل في ديسمبر الماضي من عام 2012 بأن عدد مستخدي جوجل بلس قد تجاوز نصف مليار مستخدم.

    ويمكن استخدامه في التعليم؛-

    باستخدام خاصية الدوائر (Circles) والتي تمكنك من تكوين مجموعات من الأشخاص حسب تصنيفهم، يمكن اعتبارها بديل لعمل الفصول الافتراضية، بحيث يمكن للمدرس إضافة الطلاب حسب تصنيف معين والتفاعل معهم عن طريق صفحة الوارد (Incoming)، كم أنها خاصية مفيدة في تكوين المجموعات وتصلح للتعلم التعاوني وإنشاء مجموعات النقاش المختلفة

    ردحذف
  40. برأيك هل يعد قوقل بلس من مواقع التواصل الاجتماعي؟ وهل يمكن استخدامه في التعليم؟ دعم رأيك بأمثلة .
    تعتبر شبكة قوقل بلس الشبكة الاجتماعية الثانية بعد شبكة الفيس بوك حسب تنصيف وترتيب المواقع العالمية .
    ويساهم في تطويع الخدمة العنكبوتيه واستخدامها في المجال التعليمي.
    بالنظر من زاوية أخرى إلى خدمة قوقل بلس ، نجد أن لديها كل الإمكانيات اللازمة لتوفير البيئة الخصبة والمناسبة لإدارة العملية التعليمية على الويب،
    يمكن عن طريقه تكوين مجموعة خاص ويمكن استخدامها في التعليم في عمل قروب خاص بالفصل او المرحلة ويتم ارسال الدرس والتكاليف والخطط من قبل المعلم وتلقي الاجابات والاستفسارات من الطلاب
    كما انه يسمح ايضا باستعمل الصور والفيديو
    على العموم هو مناسب لعملية التعلم عن طريق الانترنت
    *أما خاصية (Hangouts) والتي تتيح إمكانية التواصل مع عدد كبير من الأشخاص عبر مكالمات الفيديو، فيمكن استخدامها للتواصل مباشرة بين الأستاذ والطلبة في محادثة حية أو لتخصيص ساعات مكتبية افتراضية، تمكن الطلاب من طرح أسئلة تتعلق بالمادة العلمية. وبالمثل يمكن اعتبار خاصية (Huddle)، والتي توفر محادثة نصية لمجموعة من الأشخاص في ذات الوقت، كبديل جيد لغرف الدردشة النصية

    ردحذف
  41. قوقل بلس طرحته الشركه خلال السنة الماضية وتهدف منه جوجل للسيطرة والتفوق على مواقع التواصل الاجتماعي كالفيس بوك
    ما يميز الجوجل بلس كما تصرح جوجل بانه ليس مجرد موقع تواصل اجتماعي بل أكثر من ذلك
    وبالفعل بعد تجربته طوال السنة الماضية تقريبا و بعد تدشين العديد من الخدمات في جوجل بلس استطيع ان اقول بأن الفيس بوك اصبح موضة قديمة في العالم ماعدا العالم العربي الذي مازال مدمنا على الفيس بوك
    كما ان البلس هو ما بين التويتر والفيس بوك والمدونات و المجلة...بل هو منظومة شاملة تستطيع صقلها وفق ما تريد
    فالجوجل بلس تقف وراءه شركة عملاقة مصممة على إنجاحه بكل الطرق وبدعم لا محدود
    وانا اوافق هذا الرأي بشده جداً

    اما عن طريق استخدامه في التعليم فممكن وبقوة ايضاً
    عن طريق انشاء صفحات تعليمية تفاعليه وتحكم شامل وقوي من خلال المشاركات المتعددة والدعم الفني الامتناهي من الشركه العملاقه جوجل

    ردحذف
  42. نعم يعد قوقل بلس من مواقع التواصل الاجتماعي وكذلك يمكن استخدامه في التعليم..
    وذلك لأن لديها كل الإمكانيات اللازمة لتوفير البيئة الخصبة والمناسبة لإدارة العملية التعليمية على الويب، ولكن كيف يمكن ذلك؟
    فخاصية الدوائر (Circles) والتي تمكنك من تكوين مجموعات من الأشخاص حسب تصنيفهم، يمكن اعتبارها بديلاً لعمل الفصول الافتراضية، بحيث يمكن للمدرس إضافة الطلاب حسب تصنيف معين والتفاعل معهم عن طريق صفحة الوارد (Incoming).
    أما خاصية (Hangouts) والتي تتيح إمكانية التواصل مع عدد كبير من الأشخاص عبر مكالمات الفيديو، فيمكن استخدامها للتواصل مباشرة بين الأستاذ والطلبة في محادثة حية أو لتخصيص ساعات مكتبية افتراضية، تمكن الطلاب من طرح أسئلة تتعلق بالمادة العلمية. وبالمثل يمكن اعتبار خاصية (Huddle)، والتي توفر محادثة نصية لمجموعة من الأشخاص في ذات الوقت، كبديل جيد لغرف الدردشة النصية.
    في المقابل نجد أن البديل لمنتديات النقاش، متوفرة تلقائيا في (Stream) بمختلف تصنيفاتها. بحيث يمكن للمدرس أو الطالب كتابة سؤال أو تعليق أو مشاركة مقاطع فيديو أو صور أو روابط جديدة مع جميع المضافين في دائرته بمجرد وضعها في صفحته الرئيسية.
    وبما أن الخدمة مازالت في طور تحسينها وإضافة خصائص جديدة إليها، فمن غير المستبعد أن نشهد خلال الأيام القليلة المقبلة دمج خدمات قوقل الأخرى مثل مستندات قوقل وخدمة بلوقر، لتتكامل منظومة إدارة التعلم الإلكتروني “القوقلية”.
    ختاما، نود أن نذكر أيضا أن وجود تطبيق قوقل+ على الهواتف المحمولة قد تفتح الباب على مصراعيه لأفكار مستقبلية لتطبيقات فعالة في التعليم المتنقل (Mobile Learning).

    ردحذف
  43. نعم من وجهة نظري يعد قوقل بلس من مواقع التواصل الاجتماعي والدليل التقرير الذي نشرته الشركة الاحصائية الامريكية جلوبال ويب – Global wep index ، والذي يقدم معلومات بشأن شعبية مواقع التواصل الاجتماعية.. كشف أن موقع جوجل بلس قد تجاوز موقع التواصل الاجتماعي تويتر من حيث عدد المستخدمين وذلك لأول مرة بعد الفيس بوك


    نعم يمكن استخدام قوقل بلس في التعليم وذلك اذا نتناول خصائص الخدمة:
    كل على حدة ونقترح أوجه الاستخدام التعليمية من منظور آلية عمل نظم إدارة التعلم مثل نظام البلاكبورد أو مودل.

    *خاصية الدوائر (Circles) والتي تمكنك من تكوين مجموعات من الأشخاص حسب تصنيفهم، يمكن اعتبارها بديلاً لعمل الفصول الافتراضية، بحيث يمكن للمدرس إضافة الطلاب حسب تصنيف معين والتفاعل معهم عن طريق صفحة الوارد (Incoming).
    * خاصية (Hangouts) والتي تتيح إمكانية التواصل مع عدد كبير من الأشخاص عبر مكالمات الفيديو، فيمكن استخدامها للتواصل مباشرة بين الأستاذ والطلبة في محادثة حية أو لتخصيص ساعات مكتبية افتراضية، تمكن الطلاب من طرح أسئلة تتعلق بالمادة العلمية.
    * خاصية (Huddle)، والتي توفر محادثة نصية لمجموعة من الأشخاص في ذات الوقت، كبديل جيد لغرف الدردشة النصية.
    في المقابل نجد أن البديل لمنتديات النقاش، متوفرة تلقائيا في (Stream) بمختلف تصنيفاتها. بحيث يمكن للمدرس أو الطالب كتابة سؤال أو تعليق أو مشاركة مقاطع فيديو أو صور أو روابط جديدة مع جميع المضافين في دائرته بمجرد وضعها في صفحته الرئيسية.
    وبما أن الخدمة مازالت في طور تحسينها وإضافة خصائص جديدة إليها، فمن غير المستبعد أن نشهد خلال الأيام القليلة المقبلة دمج خدمات قوقل الأخرى مثل مستندات قوقل وخدمة بلوقر، لتتكامل منظومة إدارة التعلم الإلكتروني “القوقلية”.
    ختاما، نود أن نذكر أيضا أن وجود تطبيق قوقل بلس على الهواتف المحمولة قد تفتح الباب على مصراعيه لأفكار مستقبلية لتطبيقات فعالة في التعليم المتنقل (Mobile Learning).

    ردحذف
  44. نعم يعد قوقل بلس من مواقع التواصل الاجتماعي وكذلك يمكن استخدامه في التعليم..
    وذلك لأن لديها كل الإمكانيات اللازمة لتوفير البيئة الخصبة والمناسبة لإدارة العملية التعليمية على الويب، ولكن كيف يمكن ذلك؟
    فخاصية الدوائر (Circles) والتي تمكنك من تكوين مجموعات من الأشخاص حسب تصنيفهم، يمكن اعتبارها بديلاً لعمل الفصول الافتراضية، بحيث يمكن للمدرس إضافة الطلاب حسب تصنيف معين والتفاعل معهم عن طريق صفحة الوارد (Incoming).
    أما خاصية (Hangouts) والتي تتيح إمكانية التواصل مع عدد كبير من الأشخاص عبر مكالمات الفيديو، فيمكن استخدامها للتواصل مباشرة بين الأستاذ والطلبة في محادثة حية أو لتخصيص ساعات مكتبية افتراضية، تمكن الطلاب من طرح أسئلة تتعلق بالمادة العلمية. وبالمثل يمكن اعتبار خاصية (Huddle)، والتي توفر محادثة نصية لمجموعة من الأشخاص في ذات الوقت، كبديل جيد لغرف الدردشة النصية.
    في المقابل نجد أن البديل لمنتديات النقاش، متوفرة تلقائيا في (Stream) بمختلف تصنيفاتها. بحيث يمكن للمدرس أو الطالب كتابة سؤال أو تعليق أو مشاركة مقاطع فيديو أو صور أو روابط جديدة مع جميع المضافين في دائرته بمجرد وضعها في صفحته الرئيسية.
    وبما أن الخدمة مازالت في طور تحسينها وإضافة خصائص جديدة إليها، فمن غير المستبعد أن نشهد خلال الأيام القليلة المقبلة دمج خدمات قوقل الأخرى مثل مستندات قوقل وخدمة بلوقر، لتتكامل منظومة إدارة التعلم الإلكتروني “القوقلية”.
    ختاما، نود أن نذكر أيضا أن وجود تطبيق قوقل+ على الهواتف المحمولة قد تفتح الباب على مصراعيه لأفكار مستقبلية لتطبيقات فعالة في التعليم المتنقل (Mobile Learning).

    ردحذف
  45. هل يعد قوقل بلس من مواقع التواصل الاجتماعي ؟
    نعم ؛ يعد جوجل + أو جوجل بلس (بالإنجليزية: Google Plus) إحدى مواقع التواصل الاجتماعي باعتبارها شبكة اجتماعية تم انشائها بواسطة شركة جوجل التي تعتزم تطويرها لتكون منافسا شرسا ضد الفيس بوك أكبر موقع تواصل اجتماعي في العالم.
    وهل يمكن استخدامه في التعليم وضح رأيك مدعما ما تقول بأمثلة؟
    نعم يمكن استخدامه في التعليم، مع ميزة ارتباطه بالفيس بوك والتويتر، على الرغم من الشركة المنتجة تشترط للتسجيل في جوجل بلس أن يكون فوق سن 18 وهو العمر الذي يكون فيه الطالب في نهاية الدراسة في التعليم العام.
    إلا أنه يمكننا استخدام المزايا التي يوفرها جوجل بلس في التعليم عبر الدوائر Circles حيث يمكننا إنشاء دائرة خاصة بطلاب (فصل أو مادة) وإضافة الطلاب إلى الدائرة مع إمكانية توزيعهم في مجموعات يكون لكل مجموعة دائرة خاصة بهم ، و مكالمات الفيديو Hangouts حيث تمكنك من إضافة (10 ) أشخاص في وقت وهو ما يعزز إمكانية التواصل الجماعي بالصوت والصورة، الاهتمامات Sparks ، والمحادثات الجماعية Huddles ، و الوسم Hash-tag أهم مزايا جوجل بلس إلى جانب تحديثات جديدة لتحسين في خدمة الأحداث الموجودة في الشبكة مثل إمكانية إرسال دعوة ومعرفة من قام بفتح الدعوة ، وإمكانية إجراء محادثة الفيديو hangout حتى لو كان اتصال المستخدم بطيء، إلى جانب الإعلان عن إنشاء “المنتديات” وإنشاء المنتدى المفضل لدى المستخدم أو الانضمام إليه ويمكن من خلال هذا التغيير الجديد العثور على المحادثات الأكثر أهمية بالنسبة إليك وعقد محادثات فيديو Hangout والتخطيط لعقد أحداث مع أفراد منتدى المستخدم، وهو ما يساعد على الاستفادة منه في التعليم.

    ردحذف
  46. برأيك هل يعد قوقل بلس من مواقع التواصل الاجتماعي؟ وهل يمكن استخدامه في التعليم؟ دعم رأيك بأمثلة ..

    نعم يعتبر قوقل بلس من مواقع التواصل الاجتماعي
    أهم وأحدث المزايا الحالية
    - الدوائر : وهي لعمل المجموعات .
    - مكالمات الفيديو : تسمح لعدد حتى 10 أشخاص – حتى الآن - بالتحدث معاً عبر الصوت والصورة أو الدردشة أو مشاركة الملفات والتعديل عليها سويةً أو مشاركة شاشات حواسبهم .
    - الاهتمامات : تتيح لك حفظ البحث الذي تريده ، وإخبارك بما يجد فيه .
    - ساحة المشاركات : فيها تتم المشاركات ورؤية مشاركات الآخرين وتكون إما مشاركات نصية أو صورًا أو مقاطع فيديو أو روابط أو علامات مواقع . وعند المشاركة مع الأشخاص إما بشكل فردي أو من خلال دائرة ، سيظهر محتواك في ساحة المشاركات لديهم .
    - المحادثات الجماعية : لإجراء محادثات نصية جماعية بين الأشخاص الموجودين في “الدوائر” .
    - الملف الشخصي : هو الوسيلة التي يعبر بها الشخص عن نفسه في منتجات Google وعبر الويب
    - إضافة الصور ومشاركتها من أي جهاز كمبيوتر أو هاتف ذكي .
    - ألعاب : وفيها مجموعة من الألعاب المتجددة يمكن مشاركة الأصدقاء في اللعب بها وفي نتائجها .
    - البحث : وهي خدمة بحث داخل جوجل بلس عن شخص باسمه أو غيره .

    يمكن اعتبار خدمة Google Plus وتوظيفها على أنها :
    - وسيط بين المعلم والطالب من أجل التعليم والتدريس والتواصل لتسليم التكاليف والأنشطة .
    - وسيط بين الطلاب للتعلم التعاوني وحل التكليفات المشتركة وللمناقشات العلمية وتبادل المعلومات .
    - وسيط بين المعلمين والإدارات لإرسال اللوائح والتعميمات وما يستجد من أنظمة تعليمية . والتواصل المشترك بينهم وبين الطلاب وأولياء أمورهم .
    - وسيلة لعقد الاجتماعات ، كما يمكن استخدامها في التعليم عن بعد .
    - طريقة لتعلم ودراسة المناهج التعليمية ، سواءً كان تعلم فردي أو جماعي .

    الفوائد والتطلعات التي يمكن أن يحققها توظيف Google Plus في التعليم
    - تقسيم الطلاب إلى فصول من خلال خاصية الدوائر يمكن اعتبارها بديل لعمل الفصول الافتراضية .
    - تلبية احتياجات الفروق الفردية ومراعاة خصائص المتعلمين من خلال تقسيم طلاب الفصل إلى ثلاث مجموعات ( فوق المتوسط – في المتوسط – دون المتوسط ) وتخصيص الأساليب التعليمية لكل مجموعة على حده حتى دون معرفة الأخرى .
    - خاصية مكالمات الفيديو تتيح إمكانية عقد الدورات التعليمية والتدريبية سواً للطلاب أو المعلمين أو المشرفين أو المديرين أو موظفي الوزارة .
    - كما يمكن استخدامها للتواصل مباشرة بين الأستاذ والطلبة في محادثة حية أو لتخصيص ساعات مكتبية افتراضية .
    - أيضًا وفرت خدمة مكالمات الفيديو خدمات إضافية كمشاركة الشاشة Screensharing ويمكن الاستفادة منها في إظهار خطة الدرس أو شرح برنامج حاسوبي أو أي شيء آخر على الشاشة .
    - كما أن خاصيتي مشاركة الرسم (Sketchpad ) ومشاركة الكتابة ( Google Docs ) سهلت وضع الخطط والرسم المبدئي على الانترنت بالنسبة للمعلمين أو الواجب للطلاب أمرًا سهلاً وممتعًا .
    - بالمثل يمكن اعتبار خاصية المحادثة والتي توفر محادثة نصية لمجموعة من الأشخاص في ذات الوقت، كبديل جيد لغرف الدردشة النصية .
    - خدمة إضافة المشاركات تمكن المدرس أو الطالب من كتابة سؤال أو تعليق لدائرة محددة أو مشاركة مقاطع فيديو أو صور أو روابط جديدة مع جميع المضافين في الدائرة التي يختارها بمجرد وضعها في صفحته الرئيسية .
    - تكون هذه المشاركات فورية وبدون أي وسيط ، ويمكن مشاهدتها وقراءتها في الوقت المناسب . والعودة إليها في أي وقت .
    - يمكن استخدام الاهتمامات من قبل المعلمين لتتبع المعلومات الجديدة حول المواضيع التي يريد أن يكون على صلة دائمة بها كأخبار المناهج مثلا ، ومن قبل الطلاب لمتابعة آخر التطورات التي تهمهم .
    - يتيح لأولياء الأمور فرصة كبيرة للاطلاع على أداء أبنائهم ، والتواصل مع المعلمين والإدارة وهم متواجدون بالمنزل .
    - يوفر بعض أساليب الترفيه والألعاب مما يعيد للطلاب حماسهم ونشاطهم .
    - تبادل المعارف والخبرات بين الطلبة وبعضهم والمعلمين وبعضهم بمرونة وسرعة وتكلفة منخفضة جدًا .
    - تطبيق قوقل بلس على الهواتف المحمولة يفتح الباب على مصراعيه لأفكار مستقبلية لتطبيقات فعالة في التعليم المتنقل ( Mobile Learning ) .

    أهم مميزات خدمة Google Plus والتي تشجع توظيفها في التعليم
    - جميع خدماتها مجانية .
    - مفتوح 24 ساعة على مدار الأسبوع وحتى في أيام العطلات .
    - لا يحتاج إلى قاعات دراسية .
    - سرعة الوصول وسهولته من أي جهاز كمبيوتر أو هاتف ذكي .

    عبده علي حسن قحل ,,شعبة ب

    ردحذف
  47. برأيك هل يعد قوقل بلس من مواقع التواصل الاجتماعي؟
    نعم يعتبر قوقل بلس من مواقع للتواصل الإجتماعي.

    هل يمكن استخدامه في التعليم؟
    يمكن استخدامه في التعليم.

    دعم رأيك بأمثلة؟
    يمكن تكوين مجموعات خاصة بالفصول ويتم عرض الدروس سواء نصيه أوصور أو فيديو والواجبات أو إرسالها وإستقبال الاجابات والمشاركات من الطلاب.

    ردحذف
  48. يعتبر قوقل بلس رقم ( 1 ) في الولايات الأمريكية المتحدة وهو من أكثر البرامج شعبية حول

    العالم لسهولة وبساطته ووجوده ضمن عائلة قوقل واستفادته من الدعم ( اللوجستي ) من قوقل
    وأما استخدامه في مجال التعليم فيعد خدمة من أحدث الخدمات التي أنشاتها شركة قوقل في عام

    2011م، وهي شبكة اجتماعية تعمل علي توفير كافة الإمكانيات اللازمة لإنشاء بيئة خصبة

    ومناسبة لإدارة العملية التعليمية على الويب، ويتوقع العديد من المتخصصين في مجال التعلم

    الإلكتروني أن تنافس هده الخدمة وبشكل قوى نظم إدارة التعلم مثل نظام البلاك بورد أو مودل.

    ويطلق عليها البعض البديل القادم لأنظمة إدارة التعلم الالكترونية. ومن أهم خصائص خذه الخدمة
    أولاً: خاصية الدوائر والتي تمكنك من تكوين مجموعات من الأشخاص حسب الفصول الدراسية،

    يمكن اعتبارها بديل لعمل الفصول الافتراضية، بحيث يمكن للمدرس إضافة الطلاب حسب

    تصنيف معين والتفاعل معهم عن طريق صفحة الوارد ، كم أنها خاصية مفيدة في تكوين

    المجموعات وتصلح للتعلم التعاوني وإنشاء مجموعات النقاش المختلفة
    ثانياً: خاصية مكالمات الفيديو والتي تتيح إمكانية التواصل مع عدد كبير من الأشخاص عبر

    مكالمات الفيديو، فيمكن استخدامها للتواصل مباشرة بين الأستاذ والطلبة في محادثة حية أو

    لتخصيص ساعات مكتبية افتراضية، تمكن الطلاب من طرح أسئلة تتعلق بالمادة العلمية.
    ثالثا : خاصية المحادثات الجماعية والتي توفر محادثة نصية لمجموعة من الأشخاص في ذات

    الوقت، وتعد بديل جيد لغرف الدردشة النصية.

    ردحذف
  49. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جوجل بلس : شبكة اجتماعية تم إنشائها بواسطة شركة جوجل .



    حيث ان التعلم يحدث اذا كان هناك (مرسل ومستقبل) فبذلك يمكن استخدامه في التعليم .. من خلال
    1/ الدوائر حيث يتيح عمل قروبات ومجموعات

    2/الدردشه من خلال الفيديو لذلك يستطيع المعلم التواصل مع الطالب مباشره صوت وصوره
    3/اضافة صور او روابط تعليميهاو مقطع فديوا والمشاركه
    4 / تعديل الصور قبل اضافتها للمشاركه بما يتناسب مع المحتوى التعليمي


    .. وجود تطبيق قوقل+ على الهواتف المحمولة قد تفتح الباب على مصراعيه لأفكار مستقبلية لتطبيقات فعالة في التعليم المتنقل (Mobile Learning).

    ردحذف
  50. نعم يعتبرالقوقل بلس من مواقع التواصل الاجتماعي
    ويمكن استخدامه في التعليم كما في حالة الفيس بوك حيث يمكن ان :
    1- انشاء دوائر ينتمي اليها فئة معينة
    على سبيل المثال فئة امناء مراكز المصادر او فئة الطلاب في مدرسة ما او في إدارة ما وعن طريقه يمكن تبادل الخبرات والعلوم والمعارف
    2- يقدم لك مشروع جوجل بلس ميزة الاهتمامات : لتساعدك على معرفة كل ما هو جديد في اهتمامك , فعلى
    سبيل المثال إذا كنت تحب التصميم , يمكنك أن تضعه ضمن اهتماماتك , لتكون على معرفة بهذا الاهتمام , وللعلم يمكنك اختيار أكثر من اهتمام حسب ما تشاء , واذا لم تعد ترغب في التصميم بإمكانك حذف هذا الاهتمام بكل بساطة وسهولة
    3- ساحة المشاركات : وهي المكان الذي يكون مركز التشارك والمكان الذي تعرض به مشاركاتك وما يشاركك أصدقائك من صور أو ملفات تخص العملية التعليمية
    علي سبيل المثال : يمكن ان يشارك المعلم بمجموعة من الصور تخص موقف تعليمي معين ليستفيد منها الاخرين

    ردحذف
  51. يعتبر قوقل بلس رقم ( 1 ) في الولايات الأمريكية المتحدة وهو من أكثر البرامج شعبية حول العالم لسهولة وبساطته ووجوده ضمن عائلة قوقل واستفادته من الدعم ( اللوجستي ) من قوقل
    وأما استخدامه في مجال التعليم فيعد خدمة من أحدث الخدمات التي أنشاتها شركة قوقل في عام 2011م، وهي شبكة اجتماعية تعمل علي توفير كافة الإمكانيات اللازمة لإنشاء بيئة خصبة ومناسبة لإدارة العملية التعليمية على الويب، ويتوقع العديد من المتخصصين في مجال التعلم الإلكتروني أن تنافس هده الخدمة وبشكل قوى نظم إدارة التعلم مثل نظام البلاك بورد أو مودل. ويطلق عليها البعض البديل القادم لأنظمة إدارة التعلم الالكترونية. ومن أهم خصائص خذه الخدمة
    أولاً: خاصية الدوائر والتي تمكنك من تكوين مجموعات من الأشخاص حسب الفصول الدراسية، يمكن اعتبارها بديل لعمل الفصول الافتراضية، بحيث يمكن للمدرس إضافة الطلاب حسب تصنيف معين والتفاعل معهم عن طريق صفحة الوارد ، كم أنها خاصية مفيدة في تكوين المجموعات وتصلح للتعلم التعاوني وإنشاء مجموعات النقاش المختلفة
    ثانياً: خاصية مكالمات الفيديو والتي تتيح إمكانية التواصل مع عدد كبير من الأشخاص عبر مكالمات الفيديو، فيمكن استخدامها للتواصل مباشرة بين الأستاذ والطلبة في محادثة حية أو لتخصيص ساعات مكتبية افتراضية، تمكن الطلاب من طرح أسئلة تتعلق بالمادة العلمية.
    ثالثا : خاصية المحادثات الجماعية والتي توفر محادثة نصية لمجموعة من الأشخاص في ذات الوقت، وتعد بديل جيد لغرف الدردشة النصية.

    ردحذف
  52. نعم وهو بعد الفيس بوك وتويتر وقوقل بلاس من المواقع الجديدة للتواصل الاجتماعي وقد اثبت فعاليتة في التعليم
    فهو بنظام الدوائر الذي يعمل على تشكيل مجموعة من الطلاب والمعلمين فيعملون على تبادل المعلومات مع بعضهم البعض.

    ردحذف
  53. يعتبر قوقل بلس رقم ( 1 ) في الولايات الأمريكية المتحدة وهو من أكثر البرامج شعبية حول العالم لسهولة وبساطته ووجوده ضمن عائلة قوقل واستفادته من الدعم ( اللوجستي ) من قوقل
    وأما استخدامه في مجال التعليم فيعد خدمة من أحدث الخدمات التي أنشاتها شركة قوقل في عام 2011م، وهي شبكة اجتماعية تعمل علي توفير كافة الإمكانيات اللازمة لإنشاء بيئة خصبة ومناسبة لإدارة العملية التعليمية على الويب، ويتوقع العديد من المتخصصين في مجال التعلم الإلكتروني أن تنافس هده الخدمة وبشكل قوى نظم إدارة التعلم مثل نظام البلاك بورد أو مودل. ويطلق عليها البعض البديل القادم لأنظمة إدارة التعلم الالكترونية. ومن أهم خصائص خذه الخدمة
    أولاً: خاصية الدوائر والتي تمكنك من تكوين مجموعات من الأشخاص حسب الفصول الدراسية، يمكن اعتبارها بديل لعمل الفصول الافتراضية، بحيث يمكن للمدرس إضافة الطلاب حسب تصنيف معين والتفاعل معهم عن طريق صفحة الوارد ، كم أنها خاصية مفيدة في تكوين المجموعات وتصلح للتعلم التعاوني وإنشاء مجموعات النقاش المختلفة
    ثانياً: خاصية مكالمات الفيديو والتي تتيح إمكانية التواصل مع عدد كبير من الأشخاص عبر مكالمات الفيديو، فيمكن استخدامها للتواصل مباشرة بين الأستاذ والطلبة في محادثة حية أو لتخصيص ساعات مكتبية افتراضية، تمكن الطلاب من طرح أسئلة تتعلق بالمادة العلمية.
    ثالثا : خاصية المحادثات الجماعية والتي توفر محادثة نصية لمجموعة من الأشخاص في ذات الوقت، وتعد بديل جيد لغرف الدردشة النصية.

    ردحذف
  54. نعم يعد قوقل بلس احد مواقع التواصل الاجتماعي.

    ويمكن استخدامه في التعليم من خلال بعض خصائص البرنامج

    نذكر منها :

    أولاً: خاصية الدوائر (Circles) والتي تمكنك من تكوين مجموعات من الأشخاص حسب تصنيفهم، يمكن اعتبارها بديل لعمل الفصول الافتراضية، بحيث يمكن للمدرس إضافة الطلاب حسب تصنيف معين والتفاعل معهم عن طريق صفحة الوارد (Incoming)، كم أنها خاصية مفيدة في تكوين المجموعات وتصلح للتعلم التعاوني وإنشاء مجموعات النقاش المختلفة

    ثانياً: خاصية مكالمات الفيديو (Hangouts) والتي تتيح إمكانية التواصل مع عدد كبير من الأشخاص عبر مكالمات الفيديو، فيمكن استخدامها للتواصل مباشرة بين الأستاذ والطلبة في محادثة حية أو لتخصيص ساعات مكتبية افتراضية، تمكن الطلاب من طرح أسئلة تتعلق بالمادة العلمية.

    ثالثا : خاصية المحادثات الجماعية (Huddle) والتي توفر محادثة نصية لمجموعة من الأشخاص في ذات الوقت، وتعد بديل جيد لغرف الدردشة النصية.

    رابعا : خاصية (Stream) وتعد بديل لمنتديات النقاش، بحيث يمكن للمدرس أو الطالب كتابة سؤال أو تعليق أو مشاركة مقاطع فيديو أو صور أو روابط جديدة مع جميع المضافين في دائرته بمجرد وضعها في صفحته الرئيسية.

    كما أن وجود تطبيق قوقل+ على الهواتف المحمولة قد تفتح الباب على مصراعيه لأفكار مستقبلية لتوافر تطبيقات فعالة في التعليم المتنقل (Mobile Learning

    ردحذف
  55. رأيي بان قوقل بلس من ابرز مواقع التواصل الاجتماعي ويحتل المركز الثاني بعد الفيس بوك بالنسبه لفؤاده للتعليم 1- يمكن استخدامها للتواصل مباشرة بين الأستاذ والطلبة في محادثة حية
    2-مكالمات الفيديو تتيح إمكانية عقد الدورات التعليمية والتدريبية سواً للطلاب أو المعلمين.
    3-يمكن استخدامه في التعليم عن بعد

    ردحذف
  56. نعم يعتبر قوقل بلس من مواقع التواصل الاجتماعي ومناسب لاستخدامه في عملية التعليم والتعليم...
    فيمكن اعتبار خدمة Google Plus وتوظيفها على أنها :
    - وسيط بين المعلم والطالب من أجل التعليم والتدريس والتواصل لتسليم التكاليف والأنشطة .
    - وسيط بين الطلاب للتعلم التعاوني وحل التكليفات المشتركة وللمناقشات العلمية وتبادل المعلومات .
    - وسيط بين المعلمين والإدارات لإرسال اللوائح والتعميمات وما يستجد من أنظمة تعليمية . والتواصل المشترك بينهم وبين الطلاب وأولياء أمورهم .
    - وسيلة لعقد الاجتماعات ، كما يمكن استخدامها في التعليم عن بعد .
    - طريقة لتعلم ودراسة المناهج التعليمية ، سواءً كان تعلم فردي أو جماعي .
    الفوائد والتطلعات التي يمكن أن يحققها توظيف Google Plus في التعليم
    - تقسيم الطلاب إلى فصول من خلال خاصية الدوائر يمكن اعتبارها بديل لعمل الفصول الافتراضية .
    - تلبية احتياجات الفروق الفردية ومراعاة خصائص المتعلمين من خلال تقسيم طلاب الفصل إلى ثلاث مجموعات ( فوق المتوسط – في المتوسط – دون المتوسط ) وتخصيص الأساليب التعليمية لكل مجموعة على حده حتى دون معرفة الأخرى .
    - خاصية مكالمات الفيديو تتيح إمكانية عقد الدورات التعليمية والتدريبية سواً للطلاب أو المعلمين أو المشرفين أو المديرين أو موظفي الوزارة .
    - كما يمكن استخدامها للتواصل مباشرة بين الأستاذ والطلبة في محادثة حية أو لتخصيص ساعات مكتبية افتراضية .
    - أيضًا وفرت خدمة مكالمات الفيديو خدمات إضافية كمشاركة الشاشة Screensharing ويمكن الاستفادة منها في إظهار خطة الدرس أو شرح برنامج حاسوبي أو أي شيء آخر على الشاشة .
    - كما أن خاصيتي مشاركة الرسم (Sketchpad ) ومشاركة الكتابة ( Google Docs ) سهلت وضع الخطط والرسم المبدئي على الانترنت بالنسبة للمعلمين أو الواجب للطلاب أمرًا سهلاً وممتعًا .
    - بالمثل يمكن اعتبار خاصية المحادثة والتي توفر محادثة نصية لمجموعة من الأشخاص في ذات الوقت، كبديل جيد لغرف الدردشة النصية .
    - خدمة إضافة المشاركات تمكن المدرس أو الطالب من كتابة سؤال أو تعليق لدائرة محددة أو مشاركة مقاطع فيديو أو صور أو روابط جديدة مع جميع المضافين في الدائرة التي يختارها بمجرد وضعها في صفحته الرئيسية .
    - تكون هذه المشاركات فورية وبدون أي وسيط ، ويمكن مشاهدتها وقراءتها في الوقت المناسب . والعودة إليها في أي وقت .
    - يمكن استخدام الاهتمامات من قبل المعلمين لتتبع المعلومات الجديدة حول المواضيع التي يريد أن يكون على صلة دائمة بها كأخبار المناهج مثلا ، ومن قبل الطلاب لمتابعة آخر التطورات التي تهمهم .
    - يتيح لأولياء الأمور فرصة كبيرة للاطلاع على أداء أبنائهم ، والتواصل مع المعلمين والإدارة وهم متواجدون بالمنزل .
    - يوفر بعض أساليب الترفيه والألعاب مما يعيد للطلاب حماسهم ونشاطهم .
    - تبادل المعارف والخبرات بين الطلبة وبعضهم والمعلمين وبعضهم بمرونة وسرعة وتكلفة منخفضة جدًا .
    - تطبيق قوقل بلس على الهواتف المحمولة يفتح الباب على مصراعيه لأفكار مستقبلية لتطبيقات فعالة في التعليم المتنقل ( Mobile Learning ) .

    ردحذف
  57. موقع جوجل الجديد للتواصل الإجتماعى جوجل بلس. هذا الموقع المتميز الذي استطاع أن ينجح بقوة وأن يسحب البساط من تحت أقدام فيس بوك تدريجيا. وتؤكد تجربة انشاء جوجل بلس على ان شركة جوجل ما زال لديها الكثير لتقدمه ولديها الامكانية للنجاح في اي مجال تدخله حتى لو كان سوق هذا المجال مشبع مسبقا. فالكثيرون قالوا عند انطلاق الموقع أن الموقع سيفشل لاستحواذ فيس بوك على اغلبية المستخدمين في العالم. ويأتى جوجل بلس ليخالف التوقعات وينجح هذا النجاح الرائع. ومن المتوقع أن ينجح جوجل بلس أكثر لدرجة أن الكثير يعتقدون أنه سيتفوق على الفيس بوك في المستقبل.

    فهو من وجة نظري استطاع التفوق على الفيس بوك لعدة مميزات

    1 - ميزة تصنيف المشاركات hashtags ( الهاش تاغ ) طبعاً هذه الميزة مهمة لتسهيل عملية البحث ..و كلنا يعرف مدعى فاعلية hashtags في twitter
    2- نظام التعليقات في Google + جميل و لكن سيكون أفضل إن كانت تتبع طريقة التعليقات المتداخلة لعملية رد سريعة.لتوضيح هذه الخاصية شاهد الصورة )
    3-طريقة افضل لمشاركة و حفظ الملفات .. أقصد بإن على Google ايجاد طريقة تسمح لحفظ كافة الملفات بكافة الأنواع و ان تكون طريقة المشاركة سهلة .. فمثلاً انا لا أريد أن أذهب ‘إلى Google Documentلمشاركة ملف Word .. , و بشكل عام فمازلت Google لا تقدم ميزة حفظ و مشاركة كافة أنواع الملفات مثل Dropbox .. فتخيل لو كانت هنالك Dropbox Google
    4-أيضاً على Google تحديث خدمات Google Document, Google Calenders .. لكي أتمكن من مشاركتهم مع دوائري .
    5- يفترض أيضاً السماح بدمج الدوائر الخاصة بي مع بعضهها .. مثال : لدي دائرتين اريد جمعهم في دائرة جديدة فسيكون علي تشكل دائرة جديدة و إضافة الجميع في الدائريتن السابقتين على دائرتي الجديدة لكي أدمجهم إلى دائرة و احدة .. أمر مزعج !
    6- ميزة مهمة و مفقودة في Google + و هي إمكانية منع ظهور أحد دوائري للجميع .. أقصد بإن أستطيع أن أشكل دائرة خاصة بي من دون أن يعرف أحد خاصة من الإصدقاء المختارين في الدائرة ..
    7- تطبيق Google + يجب ان يكون متوفر للجميع و خاصة ً Windows Phone ..
    8-إمكانية تغير عرض مشاركة لدائرة ما .. بعد نشر المشاركة بإضافة دائرة جديد لهذه المشاركة .
    9- إضافة زر يمكن من إخفاء كافة التعليقات للمشاركة .. عكس زر عرض كافة التعليقات


    أما بالنسبة لامكانية استخدامه في التعليم فأرى أن أي موقع تواصل بين الناس يمكن استخدامه في التعليم بطرق مختلفة

    ردحذف
  58. نعم قوقل بلاس شبكة اجتماعية جديدة دخلت سوق المواقع الاجتماعية بقوة كونها أحد خدمات قوقل العالمي ويرى الجميع أن في السنوات القادمة سوف تحظى هذه الشبكة بعدد كبير من الاعضاء و الزوار مما يجعلها منافسة وند قوي لموقع تويتر وفيسبوك.

    اما في التعليم نعم يمكن استخدامها ومميزات عالية جداً كون الشركة الداعمه لها من اقوى الشركات على الإطلاق ((قوقل))
    ويمكن استخدامها عن طريق انشاء صفحات تفاعليه وتحرير والتعامل مع المشاركات وايضأ عن طريق المحادثه .

    ردحذف
  59. نعم قوقل بلس يعد موقع تواصل اجتماعي حيث يمكن من خلاله
    اضافة اشخاص (10) وصور وفيديو ونشر المشاركة بخصوصية
    ويمكن استخدام الدوائر الخاصة بة في عملية التعلم عن بعد

    ردحذف
  60. ﺗﻌﺘﺒﺮ ﺷﺒﻜﺔ ﻗﻮﻗﻞ ﺑﻠﺲ ﺍﻟﺸﺒﻜﺔ ﺍﻻ‌ﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﺑﻌﺪ ﺷﺒﻜﺔ ﺍﻟﻔﻴﺲ ﺑﻮﻙ ﺣﺴﺐ ﺗﻨﺼﻴﻒ ﻭﺗﺮﺗﻴﺐ ﺍﻟﻤﻮﺍﻗﻊ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﺔ . ﻭﻳﺴﺎﻫﻢ ﻓﻲ ﺗﻄﻮﻳﻊ ﺍﻟﺨﺪﻣﺔ ﺍﻟﻌﻨﻜﺒﻮﺗﻴﺔ ﻭﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻣﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﺎﻝ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻲ. ﺑﺎﻟﻨﻈﺮ ﻣﻦ ﺯﺍﻭﻳﺔ ﺃﺧﺮﻯ ﺇﻟﻰ ﺧﺪﻣﺔ ﻗﻮﻗﻞ+، ﻧﺠﺪ ﺃﻥ ﻟﺪﻳﻬﺎ ﻛﻞ ﺍﻹ‌ﻣﻜﺎﻧﻴﺎﺕ ﺍﻟﻼ‌ﺯﻣﺔ ﻟﺘﻮﻓﻴﺮ ﺍﻟﺒﻴﺌﺔ ﺍﻟﺨﺼﺒﺔ ﻭﺍﻟﻤﻨﺎﺳﺒﺔ ﻹ‌ﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻮﻳﺐ، ﻭﻟﻜﻦ ﻛﻴﻒ ﻳﻤﻜﻦ ﺫﻟﻚ؟ ﺩﻋﻮﻧﺎ ﻧﺘﻨﺎﻭﻝ ﺧﺼﺎﺋﺺ ﺍﻟﺨﺪﻣﺔ ﻛﻞ ﻋﻠﻰ ﺣﺪﺓ ﻭﻧﻘﺘﺮﺡ ﺃﻭﺟﻪ ﺍﻻ‌ﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﻣﻦ ﻣﻨﻈﻮﺭ ﺁﻟﻴﺔ ﻋﻤﻞ ﻧﻈﻢ ﺇﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ ﻣﺜﻞ ﻧﻈﺎﻡ ﺍﻟﺒﻼ‌ﻛﺒﻮﺭﺩ ﺃﻭ ﻣﻮﺩﻝ. ﻓﺨﺎﺻﻴﺔ ﺍﻟﺪﻭﺍﺋﺮ (Circles) ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺗﻤﻜﻨﻚ ﻣﻦ ﺗﻜﻮﻳﻦ ﻣﺠﻤﻮﻋﺎﺕ ﻣﻦ ﺍﻷ‌ﺷﺨﺎﺹ ﺣﺴﺐ ﺗﺼﻨﻴﻔﻬﻢ، ﻳﻤﻜﻦ ﺍﻋﺘﺒﺎﺭﻫﺎ ﺑﺪﻳﻼ‌ً ﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﻔﺼﻮﻝ ﺍﻻ‌ﻓﺘﺮﺍﺿﻴﺔ، ﺑﺤﻴﺚ ﻳﻤﻜﻦ ﻟﻠﻤﺪﺭﺱ ﺇﺿﺎﻓﺔ ﺍﻟﻄﻼ‌ﺏ ﺣﺴﺐ ﺗﺼﻨﻴﻒ ﻣﻌﻴﻦ ﻭﺍﻟﺘﻔﺎﻋﻞ ﻣﻌﻬﻢ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺻﻔﺤﺔ ﺍﻟﻮﺍﺭﺩ (Incoming). ﺃﻣﺎ ﺧﺎﺻﻴﺔ (Hangouts) ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺗﺘﻴﺢ ﺇﻣﻜﺎﻧﻴﺔ ﺍﻟﺘﻮﺍﺻﻞ ﻣﻊ ﻋﺪﺩ ﻛﺒﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻷ‌ﺷﺨﺎﺹ ﻋﺒﺮ ﻣﻜﺎﻟﻤﺎﺕ ﺍﻟﻔﻴﺪﻳﻮ، ﻓﻴﻤﻜﻦ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻣﻬﺎ ﻟﻠﺘﻮﺍﺻﻞ ﻣﺒﺎﺷﺮﺓ ﺑﻴﻦ ﺍﻷ‌ﺳﺘﺎﺫ ﻭﺍﻟﻄﻠﺒﺔ ﻓﻲ ﻣﺤﺎﺩﺛﺔ ﺣﻴﺔ ﺃﻭ ﻟﺘﺨﺼﻴﺺ ﺳﺎﻋﺎﺕ ﻣﻜﺘﺒﻴﺔ ﺍﻓﺘﺮﺍﺿﻴﺔ، ﺗﻤﻜﻦ ﺍﻟﻄﻼ‌ﺏ ﻣﻦ ﻃﺮﺡ ﺃﺳﺌﻠﺔ ﺗﺘﻌﻠﻖ ﺑﺎﻟﻤﺎﺩﺓ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ. ﻭﺑﺎﻟﻤﺜﻞ ﻳﻤﻜﻦ ﺍﻋﺘﺒﺎﺭ ﺧﺎﺻﻴﺔ (Huddle)، ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺗﻮﻓﺮ ﻣﺤﺎﺩﺛﺔ ﻧﺼﻴﺔ ﻟﻤﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻷ‌ﺷﺨﺎﺹ ﻓﻲ ﺫﺍﺕ ﺍﻟﻮﻗﺖ، ﻛﺒﺪﻳﻞ ﺟﻴﺪ ﻟﻐﺮﻑ ﺍﻟﺪﺭﺩﺷﺔ ﺍﻟﻨﺼﻴﺔ. ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻘﺎﺑﻞ ﻧﺠﺪ ﺃﻥ ﺍﻟﺒﺪﻳﻞ ﻟﻤﻨﺘﺪﻳﺎﺕ ﺍﻟﻨﻘﺎﺵ، ﻣﺘﻮﻓﺮﺓ ﺗﻠﻘﺎﺋﻴﺎ ﻓﻲ (Stream) ﺑﻤﺨﺘﻠﻒ ﺗﺼﻨﻴﻔﺎﺗﻬﺎ. ﺑﺤﻴﺚ ﻳﻤﻜﻦ ﻟﻠﻤﺪﺭﺱ ﺃﻭ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ ﻛﺘﺎﺑﺔ ﺳﺆﺍﻝ ﺃﻭ ﺗﻌﻠﻴﻖ ﺃﻭ ﻣﺸﺎﺭﻛﺔ ﻣﻘﺎﻃﻊ ﻓﻴﺪﻳﻮ ﺃﻭ ﺻﻮﺭ ﺃﻭ ﺭﻭﺍﺑﻂ ﺟﺪﻳﺪﺓ ﻣﻊ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﻤﻀﺎﻓﻴﻦ ﻓﻲ ﺩﺍﺋﺮﺗﻪ ﺑﻤﺠﺮﺩ ﻭﺿﻌﻬﺎ ﻓﻲ ﺻﻔﺤﺘﻪ ﺍﻟﺮﺋﻴﺴﻴﺔ. ﻭﺑﻤﺎ ﺃﻥ ﺍﻟﺨﺪﻣﺔ ﻣﺎﺯﺍﻟﺖ ﻓﻲ ﻃﻮﺭ ﺗﺤﺴﻴﻨﻬﺎ ﻭﺇﺿﺎﻓﺔ ﺧﺼﺎﺋﺺ ﺟﺪﻳﺪﺓ ﺇﻟﻴﻬﺎ، ﻓﻤﻦ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻤﺴﺘﺒﻌﺪ ﺃﻥ ﻧﺸﻬﺪ ﺧﻼ‌ﻝ ﺍﻷ‌ﻳﺎﻡ ﺍﻟﻘﻠﻴﻠﺔ ﺍﻟﻤﻘﺒﻠﺔ ﺩﻣﺞ ﺧﺪﻣﺎﺕ ﻗﻮﻗﻞ ﺍﻷ‌ﺧﺮﻯ ﻣﺜﻞ ﻣﺴﺘﻨﺪﺍﺕ ﻗﻮﻗﻞ ﻭﺧﺪﻣﺔ ﺑﻠﻮﻗﺮ، ﻟﺘﺘﻜﺎﻣﻞ ﻣﻨﻈﻮﻣﺔ ﺇﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ ﺍﻹ‌ﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻲ “ﺍﻟﻘﻮﻗﻠﻴﺔ”. ﺧﺘﺎﻣﺎ، ﻧﻮﺩ ﺃﻥ ﻧﺬﻛﺮ ﺃﻳﻀﺎ ﺃﻥ ﻭﺟﻮﺩ ﺗﻄﺒﻴﻖ ﻗﻮﻗﻞ+ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻬﻮﺍﺗﻒ ﺍﻟﻤﺤﻤﻮﻟﺔ ﻗﺪ ﺗﻔﺘﺢ ﺍﻟﺒﺎﺏ ﻋﻠﻰ ﻣﺼﺮﺍﻋﻴﻪ ﻷ‌ﻓﻜﺎﺭ ﻣﺴﺘﻘﺒﻠﻴﺔ ﻟﺘﻄﺒﻴﻘﺎﺕ ﻓﻌﺎﻟﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺍﻟﻤﺘﻨﻘﻞ .

    ردحذف
  61. نعم يعتير قوقل بلس من مواقع التواصل الاجتماعي حث وصل الى المرتبة لثانيه بالنسبة للاستخدام النشط .
    احصائيات مواقع التواصل الاجتماعي
    وتشهد كل الشبكات الإجتماعية الرئيسية كالفيسبوك وجوجل بلس وتويتر نمو سريع. واظهرت البيانات المجموعة استمرار التحول في الاستخدام من منصات التواصل المحلية إلى العالمية مع نمو كبير لتويتر وجوجل بلس والفيسبوك. وأكثر شبكة تنمو من حيث الاستخدام النشط في 2013 هي تويتر. والذي نما بنسبة 40% ليصل إلى 288 مليون. 21% من عدد مستخدمي الانترنت يستخدمون تويتر بشكل نشط بشكل شهري. ويقارن هذا بنسبة 21% ممن يستخدمون اليوتيوب و 25% يستخدمون جوجل بلس و51% يستخدمون الفيس بوك بشكل نشط.
    نما جوجل بلس من ناحية الاستخدام النشط بنسبة 27% ليصل إلى 343 مليون وبهذا يصبح منصة التواصل رقم 2 بعد الفيسبوك. ومن المثير للإهتمام, ان اليوتيوب يأتي رقم 3 مما يعرض فرصة ربط خدمات الجوجل بلس باليوتيوب من خلال G+ social layer وهذا السبب الرئيسي وراء قيام جوجل بدمج جوجل بلس مع كل منتجاتها ويشير لمستقبل البحث والانترنت.
    والجدير بالذكر, صحيح ان جوجل بلس ينمو ولكن ليس على حساب نمو الفيسبوك وتويتر بل على حساب الشبكات المحلية الصغيرة الأخرى. فكما يبدو ان الشبكات العالمية بقيادة الفيسبوك وجوجل بلس وتويتر ستستمر في النمو على حساب الشبكات الصغيرة. هل سيلحق الجوجل بلس ويتغلب على الفيسبوك؟ ممكن جدا, ولكن على المدى البعيد. حتى مع ضعف خصوصية الفيسبوك والتنبيهات المزعجة, يستمر الفيسبوك في المحافظة على موقفه القيادي.
    يستخدم القوقل بلس في العملية التعليمة بما يقدمة من عروض للفديوا التعليمي و



    ردحذف
  62. * نعم يعتبر قوقل بلس من مواقع التواصل الاجتماعي
    ويمكن استخدامه في التعليم (التعليم الالكتروني ) باستخدام الخواص التاليه :
    أولاً: خاصية الدوائر (Circles) والتي تمكنك من تكوين مجموعات من الأشخاص حسب تصنيفهم، يمكن اعتبارها بديل لعمل الفصول الافتراضية، بحيث يمكن للمدرس إضافة الطلاب حسب تصنيف معين والتفاعل معهم عن طريق صفحة الوارد (Incoming)، كم أنها خاصية مفيدة في تكوين المجموعات وتصلح للتعلم التعاوني وإنشاء مجموعات النقاش المختلفة

    ثانياً: خاصية مكالمات الفيديو (Hangouts) والتي تتيح إمكانية التواصل مع عدد كبير من الأشخاص عبر مكالمات الفيديو، فيمكن استخدامها للتواصل مباشرة بين الأستاذ والطلبة في محادثة حية أو لتخصيص ساعات مكتبية افتراضية، تمكن الطلاب من طرح أسئلة تتعلق بالمادة العلمية.

    ثالثا : خاصية المحادثات الجماعية (Huddle) والتي توفر محادثة نصية لمجموعة من الأشخاص في ذات الوقت، وتعد بديل جيد لغرف الدردشة النصية.

    رابعا : خاصية (Stream) وتعد بديل لمنتديات النقاش، بحيث يمكن للمدرس أو الطالب كتابة سؤال أو تعليق أو مشاركة مقاطع فيديو أو صور أو روابط جديدة مع جميع المضافين في دائرته بمجرد وضعها في صفحته الرئيسية.

    ردحذف
  63. برأيك هل يعد قوقل بلس من مواقع التواصل الاجتماعي؟ وهل يمكن استخدامه في التعليم؟ دعم رأيك بأمثلة ..

    تعم يعتبر من مواقع التواصل الاحتماعي

    ويمكن استخدامه بشكل واسع في مجال التعليم

    ويكمن في عمل دوائر باسم محدد وتضم هذه الدوائر جميع المتعليمين والتواصل بينهم عن دريق المراسلات او الفيديو وتكليفهم بأنشطة وواجبات وطرحها من خلال هذه الدائرة ومناقشة الحلول فهي تسهل عمليه التعلم والتعليم

    ردحذف
  64. كشف التقرير الذي نشرته الشركة الاحصائية الامريكية جلوبال ويب – Global wep index ، والذي يقدم معلومات بشأن شعبية مواقع التواصل الاجتماعية.. كشف أن موقع جوجل بلس قد تجاوز موقع التواصل الاجتماعي تويتر من حيث عدد المستخدمين وذلك لأول مرة.
    وبذلك التقرير يتم تعديل قائمة ترتيب مواقع التواصل الاجتماعي. حيث يحصل موقع الفيسبوك على المركز الاول كالمعتاد، وذلك بـأكثر من 700 مليون مستخدم نشط، بنسبة نمو 27 %، وعلى 51 % في نسبة النمو بوجه عام. ويحصل جوجل بلس على المركز الثاني بنسبة 25 % من حيث النمو. ويأتي تويتر في المركز الثالث بنسبة نمو 21 %.
    الجدير بالذكر أيضا أن تويتر يعد هو أسرع موقع تواصل إجتماعي من حيث النمو لهذا العام 2013، حيث وصلت نسبة النمو الى 40 % بشكل عام من المستخدمين حتى الان. بتجاوز 288 مليون مستخدم. الا أن ذلك لم يشفع له تمسكه بالمركز الثاني.
    ويشير التقرير أيضا الى أن مواقع التواصل الاجتماعي الصينية (ذات حجم المستخدمين الضخم) قد بدأ مستخدموها في إستخدام مواقع التواصل الاجتماعي العالمية الشهيرة، وهو ما أدى لإرتفاع نسب نمو تلك المواقع.

    ردحذف
  65. نعم يعد قوقل بلس من مواقع التواصل الاجتماعي وكذلك يمكن استخدامه في التعليم ويكمن في عمل دوائر باسم محدد وتضم هذه الدوائر جميع المتعليمين والتواصل بينهم عن طريق المراسلات او الفيديو وتكليفهم بأنشطة وواجبات وطرحها من خلال هذه الدائرة ومناقشة الحلول فهي تسهل عمليه التعلم والتعليم

    ردحذف
  66. http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AC%D9%88%D8%AC%D9%84%2B

    هل يعد قوقل بلس من مواقع التواصل الاجتماعي؟

    مقدمة

    جوجل بلس هو عبارة عن شبكة إجتماعية تهدف إلى جعل التواصل والمشاركة عبر الإنترنت أسهل من ذي قبل، أعتقد أن جوجل قامت بأخذ أفضل ما في فايسبوك وتويتر لتصميم بلس.

    يتشابه جوجل بلس مع تويتر في إمكانية إضافة أي شخص لشبكتك، على العكس من فايسبوك حيث يقتصر الأمر على الأصدقاء فقط، ولكن المميز في جوجل بلس هو إمكانية تحديد الأشخاص الذين تود مشاركة أخبارك وتحديثات معهم وذلك من خلال الدوائر أو الحلقات التي تقوم بإنشائها وتصنيف الأشخاص ضمنها، الأمر الذي سيمكنك من الإطلاع على آخر التحديثات من كل مجموعة، بالإضافة لتحديد من سيطلع على تحديثاتك وأخبارك. لكن الكثيرين قد أشتروا إلى وجود خرق للخصوصية في بلس، فعند مشاركة أي شخص مع أصدقائك المقربين مثلاً أنت تشارك تلك الأخبار مع أشخاص تأتمنهم على أخبارك، ولكن ماذا لو قام أحد بإعادة نشر أخبارك مع أصدقائه؟ ستنتشر أخبارك لتصل لأشخاص لا تعرفهم أو لا تأتمنهم على أسرارك. بإمكان مستخدمي بلس منع إعادة نشر تحديثات معينة من خلال قائمة التحرير الموجودة بجانب التحديث.
    وهل يمكن استخدامه في التعليم؟ دعم رأيك بأمثلة .
    يمكن استخدامه في التعليم وذلك للميزات التالية:
    أولاً: خاصية الدوائر (Circles) والتي تمكنك من تكوين مجموعات من الأشخاص حسب تصنيفهم، يمكن اعتبارها بديل لعمل الفصول الافتراضية، بحيث يمكن للمدرس إضافة الطلاب حسب تصنيف معين والتفاعل معهم عن طريق صفحة الوارد (Incoming)، كم أنها خاصية مفيدة في تكوين المجموعات وتصلح للتعلم التعاوني وإنشاء مجموعات النقاش المختلفة

    ثانياً: خاصية مكالمات الفيديو (Hangouts) والتي تتيح إمكانية التواصل مع عدد كبير من الأشخاص عبر مكالمات الفيديو، فيمكن استخدامها للتواصل مباشرة بين الأستاذ والطلبة في محادثة حية أو لتخصيص ساعات مكتبية افتراضية، تمكن الطلاب من طرح أسئلة تتعلق بالمادة العلمية.

    ثالثا : خاصية المحادثات الجماعية (Huddle) والتي توفر محادثة نصية لمجموعة من الأشخاص في ذات الوقت، وتعد بديل جيد لغرف الدردشة النصية.

    رابعا : خاصية (Stream) وتعد بديل لمنتديات النقاش، بحيث يمكن للمدرس أو الطالب كتابة سؤال أو تعليق أو مشاركة مقاطع فيديو أو صور أو روابط جديدة مع جميع المضافين في دائرته بمجرد وضعها في صفحته الرئيسية.

    كما أن وجود تطبيق قوقل+ على الهواتف المحمولة قد تفتح الباب على مصراعيه لأفكار مستقبلية لتوافر تطبيقات فعالة في التعليم المتنقل (Mobile Learning).

    ردحذف
  67. نعم يعد +Google موقع تواصل إجتماعي فعال صوت وصورة

    معلومات عن +Google للجوال



    البقاء على اتصال ومشاركة أحداث حياتك وقت حدوثها.
    •مشاركة الصور تلقائيًا في حدث باستخدام وضع المجموعة
    •إجراء دردشة مرئية مع ما يصل إلى 9 أصدقاء عبر دردشة Hangouts على الجوال
    •تشغيل التحميل الفوري لمزامنة الصور في جهازك مع ألبوم خاص في +Google
    •الدردشة مع صديق أو جميع أصدقائك في الوقت نفسه باستخدام المراسلة
    •الاطلاع على ساحة "المشاركات الساخنة" لمشاهدة مواضيع المؤشرات
    •عرض ساحة المشاركات "من مكان قريب" لمشاهدة ما ينشره الأشخاص بالقرب من موقعك
    •الاستمتاع بتصميم على غرار المجلات بجهاز لوحي

    للحصول على قائمة كاملة بميزات الجوال المتاحة استنادًا إلى جهازك واختيار الدخول، اطلع على مخطط توفر الميزات.

    التطبيقات الأصلية

    يمكنك بدء استخدام +Google بتنزيل تطبيق +Google الأصلي للأجهزة التالية:
    •Android‏:‏ يتوفر تطبيق الجهاز اللوحي والهاتف (Android 2.2 وما يليه) في Google Play.
    •iOS: يتوفر تطبيق الأجهزة iPhone / iPod Touch /iPad ‏(iOS 5.0 وما يليه) من App Store.

    تطبيق ويب الجوال

    يمكنك الدخول إلى تطبيق ويب +HTML5 Google للجوال بالانتقال إلى plus.google.com على متصفح ويب الجوال بالأجهزة التالية:
    •جهاز Android‏ (1.5 وما يليه)
    •iPhone أو iPod Touch‏ (iOS 3 وما يليه)
    •BlackBerry 7‏ (Torch‏) وBlackBerry Playbook
    •Kindle Fire

    تعرّف على مزيد من المعلومات عن تطبيق ويب +Google للجوال.

    إذا لم تكن تستخدم أحد الأجهزة السابقة، فستتمكن من الدخول إلى تطبيق الويب +Google للجوال الأساسي بالانتقال إلى plus.google.com في متصفح ويب الجوال.

    +Google للرسائل القصيرة SMS

    يمكنك الانضمام إلى محادثات المراسلة والنشر على +Google عبر الرسائل القصيرة SMS. مزيد من المعلومات.
    قد تطبق شركة الاتصالات الأسعار القياسية للرسائل والبيانات.

    أما استخدامه في التعليم

    تجلب +Google ميزات الشبكات الاجتماعية الشائعة مثل التعليقات ومشاركة الصور ...
    مثل الحصول على التدقيق والدعم العاطفي وتقديمها والاطلاع على برامج تعليمية

    ردحذف
  68. من المؤكد أن جوجل بلس يمتلك خصائص ومميزات فريدة من نوعها تجعل المستخدمين يهاجروا له وتجعل منه منافساً صعباً جداً للفيس بوك صاحب المليارد عضو، فما هي هذه المميزات والخصائص الموجودة في جوجل بلاس والمفتقدة في الفيس بوك؟!

    أهم مميزات جوجل بلس
    ١ـ التكامل الموجود بين خدمات جوجل وجوجل بلس
    ملايين الأشخاص يملكون حساباً في الجيميل وهذا العدد كله أعضاء جوجل بلس بالفعل! هذه خطوة ذكية جداً جاءت من جوجل بلس، فكل شخص يملك بريد الكتروني في الجيميل فيستطيع أن يسجل دخوله في هذه الشبكة الاجتماعية بنفس الحساب، فأنكم بدون أن تشعروا ستلاحظوا أنكم تستخدمون جوجل بلس، اذا كنتم تشاركون الصور في بيكاسا أو تقرؤون الخلاصات من جوجل ريدر أو تبحثون في جوجل حتى فانكم بدون أن تشعرون ستنتقلون تلقائياً للجوجل بلس لأن خدمات جوجل كلها مرتبطة ومتكاملة مع بعضها، فلو بحثتم عن اسم قريب لكم مسجل في برديكم الالكتروني فسيظهر لكم أنه غير صورته في جوجل بلس وبمجرد أن تضغطوا على الرابط ستنتقلون مباشرة لجوجل بلس!

    هذا ما يفتقده الفيس بوك فبالرغم من أن التسجيل في الفيس بوك سهل لكنه ليس بسهولة التسجيل في جوجل بلس، فبالأحرى كل خدمات جوجل قدمت الأعضاء لجوجل بلس على طبق من ذهب دون أي تسجيل.



    ٢ـ محادثة الفيديو الجماعية عن طريق المتصفح
    هذه أحد أهم الأمور التي يفتقدها الفيس بوك وأحد الأسباب الأساسية في هجرة المستخدمين من الفيس بوك الى جوجل بلس، فجوجل بلس يوفر محادثة الفيديو الجماعية عن طريق المتصفح وفي كل أنواع الأجهزة، وبطريقة سهلة جداً.



    ٣ـ الدوائر!
    الدوائر هي أحد الأشياء الممتعة جداً في جوجل بلس، بالرغم من أن طريقة عمل الدوائر ليست جديدة الا أن جوجل قامت بتصميم هذه الدوائر بطريقة جميلة جداً وسهلة الاستخدام، وهذا ما لا يوجد في الفيس بوك، فيمكن عن طريق هذه الدوائر متابعة العمل الجماعي والاتصال بأشخاص محددين كالعائلة والأصدقاء.



    ٤ـ أمان أكثر ومشاركة معلومات خاصة أقل
    بكل بساطة الشبكات الاجتماعية ليست مكاناً مناسباً لحفظ الملفات والمعلومات الخاصة والمهمة، لكن المعلومات التي يشاركها الفيس بوك مع الآخرين أكثر من جوجل بلس، فجوجل بلس يقدم معلومات خاصة عن كل شخص أقل مما يقدمه الفيس بوك، لكن في كلا الأحوال فان من يرغب في الحصول على مكان آمن لحفظ معلوماته فالشبكات الاجتماعية ليست مكاناً مناسباً، لهذا لجأ بعض الأشخاص للاستفادة من الشبكات الاجتماعية الخاصة



    ٥ـ سياسة جوجل في تطوير جوجل بلس
    ان سياسة جوجل بلس واضحة جداً في أغلب مشاريعها فهي لا تؤمن أبداً بالتطور المفاجئ، كما انها لا تعتمد بشكل اساسي على المبالغ العائدة من شبكتها الاجتماعية جوجل بلس لأن لديها الكثير من المشاريع التي يمكن أن تؤمن عوائدها منها وبامكانها الانتظار أكثر لجني الأرباح من هذه الشبكة، بعكس الفيس بوك الذي لا يملك سوى الفيس بوك فقط! فبين حين وآخر نرى أنه يضيف شيئاً جديداً وهدفه الأساسي هو المكاسب المادية، حتى في الأيام القليلة أعلن الفيس بوك الذي استحوذ على انستقرام أنه سيقوم ببيع الصور، وهذا ما سبب في حذف الكثير من الحسابات في انستقرام!

    لذا فمن المؤكد أن الخدمات المجانية والتطبيقات الرخيصة أو المجانية أيضاً هي حافز ودافع أساسي لكثير من المستخدمين للهجرة من شبكة الفيس بوك التي تزعج مستخدميها بالاعلانات وسياساتها المالية الدائمة التغير.

    ردحذف
  69. عد خدمة قوقل+ من أحدث الخدمات التي أنشاتها شركة قوقل في عام 2011م، وهي شبكة اجتماعية تعمل علي توفير كافة الإمكانيات اللازمة لإنشاء بيئة خصبة ومناسبة لإدارة العملية التعليمية على الويب، ويتوقع العديد من المتخصصين في مجال التعلم الإلكتروني أن تنافس هده الخدمة وبشكل قوى نظم إدارة التعلم مثل نظام البلاك بورد أو مودل. ويطلق عليها البعض البديل القادم لأنظمة إدارة التعلم الالكترونية. ومن أهم خصائص خذه الخدمة  :أولاً: خاصية الدوائر (Circles) والتي تمكنك من تكوين مجموعات من الأشخاص حسب تصنيفهم، يمكن اعتبارها بديل لعمل الفصول الافتراضية، بحيث يمكن للمدرس إضافة الطلاب حسب تصنيف معين والتفاعل معهم عن طريق صفحة الوارد (Incoming)، كم أنها خاصية مفيدة في تكوين المجموعات وتصلح للتعلم التعاوني وإنشاء مجموعات النقاش المختلفةثانياً: خاصية مكالمات الفيديو (Hangouts) والتي تتيح إمكانية التواصل مع عدد كبير من الأشخاص عبر مكالمات الفيديو، فيمكن استخدامها للتواصل مباشرة بين الأستاذ والطلبة في محادثة حية أو لتخصيص ساعات مكتبية افتراضية، تمكن الطلاب من طرح أسئلة تتعلق بالمادة العلمية.ثالثا : خاصية المحادثات الجماعية (Huddle) والتي توفر محادثة نصية لمجموعة من الأشخاص في ذات الوقت، وتعد بديل جيد لغرف الدردشة النصية.رابعا : خاصية  (Stream) وتعد بديل لمنتديات النقاش، بحيث يمكن للمدرس أو الطالب كتابة سؤال أو تعليق أو مشاركة مقاطع فيديو أو صور أو روابط جديدة مع جميع المضافين في دائرته بمجرد وضعها في صفحته الرئيسية.          كما أن وجود تطبيق قوقل+ على الهواتف المحمولة قد تفتح الباب على مصراعيه لأفكار مستقبلية لتوافر تطبيقات فعالة في التعليم المتنقل (Mobile Learning).

    ردحذف
  70. برأيك هل يعد قوقل بلس من مواقع التواصل الاجتماعي؟ وهل يمكن استخدامه في التعليم؟ دعم رأيك بأمثلة ..
    نعم يعتبر قوقل بلس من أبرز مواقع التواصل الاجتماعي .
    هو عبارة عن شبكة إجتماعية تهدف إلى جعل التواصل والمشاركة عبر الإنترنت أسهل من ذي قبل،
    نعم ويمكن استخدامة في التعليمبالنظر إلى خدمة قوقل+، نجد أن لديها كل الإمكانيات اللازمة لتوفير البيئة الخصبة والمناسبة لإدارة العملية التعليمية على الويب،
    دعونا نتناول خصائص الخدمة كل على حدة ونقترح أوجه الاستخدام التعليمية من منظور آلية عمل نظم إدارة التعلم مثل نظام البلاكبورد أو مودل.
    فخاصية الدوائر (Circles) والتي تمكنك من تكوين مجموعات من الأشخاص حسب تصنيفهم، يمكن اعتبارها بديلاً لعمل الفصول الافتراضية، بحيث يمكن للمدرس إضافة الطلاب حسب تصنيف معين والتفاعل معهم عن طريق صفحة الوارد (Incoming).
    أما خاصية (Hangouts) والتي تتيح إمكانية التواصل مع عدد كبير من الأشخاص عبر مكالمات الفيديو، فيمكن استخدامها للتواصل مباشرة بين الأستاذ والطلبة في محادثة حية أو لتخصيص ساعات مكتبية افتراضية، تمكن الطلاب من طرح أسئلة تتعلق بالمادة العلمية. وبالمثل يمكن اعتبار خاصية (Huddle)، والتي توفر محادثة نصية لمجموعة من الأشخاص في ذات الوقت، كبديل جيد لغرف الدردشة النصية.
    في المقابل نجد أن البديل لمنتديات النقاش، متوفرة تلقائيا في (Stream) بمختلف تصنيفاتها. بحيث يمكن للمدرس أو الطالب كتابة سؤال أو تعليق أو مشاركة مقاطع فيديو أو صور أو روابط جديدة مع جميع المضافين في دائرته بمجرد وضعها في صفحته الرئيسية.

    ردحذف
  71. بسم الله الرحمن الرحيم
    نعم يعد قوقل بلس من مواقع التواصل الاجتماعي
    نعم يمكن استخدامه في التعليم
    مثل
    الوائر
    الدردشه
    اضافة صور
    تعديل في الصور

    ردحذف
  72. نعم
    أن قوقل بلس هو احدى المواقع الرئيسية في نظري بعد الفيس بوك لتعليم حيث أنه تتوفر فيه الحقول الصوتيه والفيديو وبذلك يتمكن المعلم بالشرح لدرس.

    ردحذف
  73. نعم بالتاكيد فهو من وسائل التواصل الاجتماعي الاساسية وله اهمية بالغة في التعليم فمثلا يستطيع المعلم الشرح وذلك بعمل فيديوهات متعلقة بالدرس مما يسهل وصول الفكرة وثباتها في ذهن الطالب وايضا يوفر على المعلم الوقت والجهد وايضا له اهمية في تطوير مهارات الطلاب من كافة الفئات فمثلا يستطيع الطالب الكتابة عبر محركات البحث مما يطور الكتابة والاملاء لدة الطالب وهذا يعتبر ابسط مثال في اهميته .

    ردحذف

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.