الجمعة، 15 فبراير 2013

الاستفادة من المواقع الاجتماعية في عملية التعليم

الاستخدامات التعليمة.
إن الدور الذي تلعبه الشبكات الاجتماعية في تطوير التعليم الإلكتروني وتعمل على إضافة الجانب الاجتماعي له، والمشاركة من كل الأطراف في منظومة التعليم بداية من مدير المدرسة والمعلم وأولياء الأمور وعدم الاقتصار على التركيز على تقديم المقرر للطلاب.

فاستخدام الشبكات الاجتماعية مما يزيد فرص التواصل والاتصال في خارج نطاق المدارس، ويكسر حاجز الوقت فيمكن التواصل خارج وقت الدراسة، ويقضي على كثير من الرسميات داخل المدارس، ويمكن التواصل الفرد أو الجمعي مع المعلم، مما يوفر جو من مراعاة الفروق الفردية، كما أن التواصل يكسب الطالب مهارات أخرى كالتواصل والاتصال والمناقشة وإبداء الرأي، وهي مساحة ضيقة جداً داخل أسوار المدارس، في ظل تكدس الطلاب في الفصول وكثرة المواد، مع وجود الأنظمة والمساحات الضيقة للمناقشات والتداولات
تجارب ناجحة للاستخدامات الإيجابية للشبكات الاجتماعية
منها
تجربة تعليمية:
تؤكد التحديات المعاصرة على أهمية توظيف التقنية الحديثة في أنشطة التعليم والتعلم، ومن أهمها مواجهة تدفق المعلومات الغير مسبوق الذي كون مجتمع المعرفة وأصبح هناك ربط وتكامل في الخدمات بين التقنية والمعلومات والاتصال والإعلام ، ومن بين تلك التجارب اتجاه وزارتي التربية والتعليم العالي بالمملكة لاستخدام الشبكات الاجتماعية لفتح قنوات تواصل مع المجتمع، وخلق جو تعليمي فاعل على مدار اليوم يكون فيه المتعلم ايجابي، يقرأ ويشارك، ويدعم العملية التعليمية.
ومن التجارب المؤسسية مؤسسه ذكاء وموهبة تقدم برامج خاصة لرعاية الموهوبين مع مختصين في الرعاية ، ومن التجارب المدرسية دار التقوى الرائدة ، ومدرسة، ومن التجارب في الخدمات التعليمية تجربة مكتبة أم القرى في المكتبة الرقمية ، ومكتبة الملك عبد الله بن عبد العزيز الجامعية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.