الاثنين، 18 فبراير 2013

قوقل بلاس ودوره الإيجابي في خدمة التعليم


أهم وأحدث المزايا الحالية
- الدوائر :  وهي لعمل المجموعات .
- مكالمات الفيديو :  تسمح لعدد حتى 10 أشخاص – حتى الآن - بالتحدث معاً عبر الصوت والصورة أو الدردشة أو مشاركة الملفات والتعديل عليها سويةً أو مشاركة شاشات حواسبهم .
- الاهتمامات : تتيح لك حفظ البحث الذي تريده ، وإخبارك بما يجد فيه .
- ساحة المشاركات : فيها تتم المشاركات ورؤية مشاركات الآخرين وتكون إما مشاركات نصية أو صورًا أو مقاطع فيديو أو روابط أو علامات مواقع . وعند المشاركة مع الأشخاص إما بشكل فردي أو من خلال دائرة ، سيظهر محتواك في ساحة المشاركات لديهم .
- المحادثات الجماعية : لإجراء محادثات نصية جماعية بين الأشخاص الموجودين في “الدوائر” .
- الملف الشخصي : هو الوسيلة التي يعبر بها الشخص عن نفسه في منتجات Google وعبر الويب
- إضافة الصور ومشاركتها من أي جهاز كمبيوتر أو هاتف ذكي .
- ألعاب : وفيها مجموعة من الألعاب المتجددة يمكن مشاركة الأصدقاء في اللعب بها وفي نتائجها .
- البحث : وهي خدمة بحث داخل جوجل بلس عن شخص باسمه أو غيره
يمكن اعتبار خدمة Google Plus  وتوظيفها على أنها :
- وسيط بين المعلم والطالب من أجل التعليم والتدريس والتواصل لتسليم التكاليف والأنشطة .
- وسيط بين الطلاب للتعلم التعاوني وحل التكليفات المشتركة وللمناقشات العلمية وتبادل المعلومات .
- وسيط بين المعلمين والإدارات لإرسال اللوائح والتعميمات وما يستجد من أنظمة تعليمية . والتواصل المشترك بينهم وبين الطلاب وأولياء أمورهم .
- وسيلة لعقد الاجتماعات ، كما يمكن استخدامها في التعليم عن بعد .
- طريقة لتعلم ودراسة المناهج التعليمية ، سواءً كان تعلم فردي أو جماعي .

الفوائد والتطلعات التي يمكن أن يحققها توظيف  Google Plus في التعليم
- تقسيم الطلاب إلى فصول من خلال خاصية الدوائر يمكن اعتبارها بديل لعمل الفصول الافتراضية .
- تلبية احتياجات الفروق الفردية ومراعاة خصائص المتعلمين من خلال تقسيم طلاب الفصل إلى ثلاث مجموعات ( فوق المتوسط – في المتوسط – دون المتوسط ) وتخصيص الأساليب التعليمية لكل مجموعة على حده حتى دون معرفة الأخرى .
- خاصية مكالمات الفيديو  تتيح إمكانية عقد الدورات التعليمية والتدريبية سواً للطلاب أو المعلمين أو المشرفين أو المديرين أو موظفي الوزارة .
- كما يمكن استخدامها للتواصل مباشرة بين الأستاذ والطلبة في محادثة حية أو لتخصيص ساعات مكتبية افتراضية .
- أيضًا وفرت خدمة مكالمات الفيديو خدمات إضافية كمشاركة الشاشة Screensharing ويمكن الاستفادة منها في إظهار خطة الدرس أو شرح برنامج حاسوبي أو أي شيء آخر على الشاشة .
- كما أن خاصيتي مشاركة الرسم (Sketchpad  ) ومشاركة الكتابة ( Google Docs ) سهلت وضع الخطط والرسم المبدئي على الانترنت بالنسبة للمعلمين أو الواجب للطلاب أمرًا سهلاً وممتعًا .
- بالمثل يمكن اعتبار خاصية المحادثة  والتي توفر محادثة نصية لمجموعة من الأشخاص في ذات الوقت، كبديل جيد لغرف الدردشة النصية .
- خدمة إضافة المشاركات  تمكن المدرس أو الطالب من كتابة سؤال أو تعليق لدائرة محددة أو مشاركة مقاطع فيديو أو صور أو روابط جديدة مع جميع المضافين في الدائرة التي يختارها بمجرد وضعها في صفحته الرئيسية  .
- تكون هذه المشاركات فورية وبدون أي وسيط ، ويمكن مشاهدتها وقراءتها في الوقت المناسب . والعودة إليها في أي وقت .
- يمكن استخدام الاهتمامات من قبل المعلمين لتتبع المعلومات الجديدة حول المواضيع التي يريد أن يكون على صلة دائمة بها كأخبار المناهج مثلا ، ومن قبل الطلاب لمتابعة آخر التطورات التي تهمهم .
- يتيح لأولياء الأمور فرصة كبيرة للاطلاع على أداء أبنائهم ، والتواصل مع المعلمين والإدارة وهم متواجدون بالمنزل .
- يوفر بعض أساليب الترفيه والألعاب مما يعيد للطلاب حماسهم ونشاطهم .
- تبادل المعارف والخبرات بين الطلبة وبعضهم والمعلمين وبعضهم بمرونة وسرعة وتكلفة منخفضة جدًا .
- تطبيق قوقل بلس على الهواتف المحمولة يفتح الباب على مصراعيه لأفكار مستقبلية لتطبيقات فعالة في التعليم المتنقل ( Mobile Learning ) .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.