يعد التعليم الإلكتروني أحد أنواع التعليم الذي لا يمكن وجودها من دون مكونات كل منها يكمل الآخر، في حين أن هذه المكونات مرتبطة بالتصميم التعليمي الذي يتم تضمينه بالقائمة المدرجة أدناه، كواحد من الأجزاء المهمة جداً لمكونات التعليم الإلكتروني كما يلي:
1- التصميم التعليمي:
- نظريات التعليم والتعلم.
- الاستراتيجيات والأساليب التعليمية.
2- مكونات الوسائط التعليمية:
- النص والرسومات البيانية.
- التسجيل الصوتي.
- عرض فيديو.
- وصلات.
3- أدوات الانترنت:
- أدوات الاتصالات:
- نظام الربط بالانترنت ونظام نقل الملفات .. الخ.
- أدوات تصفح الانترنت (الدخول إلى قواعد البيانات والوثائق الحكومية).
- المتصفح النصي، المتصفح التخطيطي، ومتصفح نماذج الواقع الافتراضي .. الخ.
- معينات التوصيل الإلكتروني.
- أدوات البحث (محركات البحث).
- الأدوات الأخرى (أعداد المستفيدين).
1- أجهزة الكمبيوتر، وأجهزة التخزين:
- الناقل المتماوج للمعلومات (المودم).
- خدمات الاتصال مثل: الخط الهاتفي العادي، والشبكة الرقمية للخدمات المتكاملة .. الخ.
- الخدمات المتخصصة مثل: خط بسرعة (56) كيلو بايت/ثانية، خطوط الاشتراك الرقمية، مودم الكيبل الرقمي، الخط الهاتفي السريع المستأجر.
- التكنولوجيا المتنقلة مثل: اللاسلكي المرتبطة، شبكة الاتصالات المحلية، والشبكة اللاسلكية واسعة النطاق، وشبكة الاتصالات الفردية.
- مزود خدمة البرمجيات ومزود خدمة الاستضافة ومزود خدمة التأجير التقني ومزود خدمة الانترنت .. الخ.
2- برمجيات التأليف والإدارة وبرمجة تخطيط المصادر المؤسسية ومعاييرها:
- لغات الكتابة مثل: لغة النص الفائق المدرج ولغة الواقع الافتراضي واللغة المدرجة القابلة للتوسع وملخص الموقع المفصل ولغة الصفحة النموذجية القابلة للتوسع والصفحات النموذجية الإنسانية واللغة المدرجة اللاسلكية.
- نظام إدارة التعليم ونظام إدارة محتوى التعلم.
- برمجيات تحويل وكتابة لغة.
- نظم وأدوات التأليف (وهي للاستخدام مع لغات البرمجية).
- برمجة المؤسسة أو برمجة تخطيط المصادر المؤسسية التي تدمج فيها الحلول المتعلقة بالتعليم الإلكتروني.
- إمكانية التشغيل الداخلي، والمعايير الموصلة، ومعايير إعادة الاستخدام.
3- الخوادم والتطبيقات المرتبطة بها:
- الخوادم الكمبيوترية لنظام نقل النص الفائق وبرمجية النظام الموسع لنقل النص الفائق .. الخ.
- لغات الكتابة الهامشية للخوادم الكمبيوترية.
- نظام البرمجيات اللاسلكية، حيث يغير هذا النظام الطلب الثنائي التشفير إلى طلب نظام نقل النص الفائق ويرسله إلى الخادم الكمبيوتري للشبكة.
1- التصميم التعليمي:
- نظريات التعليم والتعلم.
- الاستراتيجيات والأساليب التعليمية.
2- مكونات الوسائط التعليمية:
- النص والرسومات البيانية.
- التسجيل الصوتي.
- عرض فيديو.
- وصلات.
3- أدوات الانترنت:
- أدوات الاتصالات:
- غير المتزامنة: البريد الإلكتروني والقوائم البريدية ومجموعات الأخبار .. الخ.
- المتزامنة: النصية مثل الدردشة الإلكترونية، وحوار الانترنت الجماعي، والحوار المتعدد الأطراف وإرسال الرسائل .. وأدوات التواصل والمؤثر السمعي والسمع بصري.
- نظام الربط بالانترنت ونظام نقل الملفات .. الخ.
- أدوات تصفح الانترنت (الدخول إلى قواعد البيانات والوثائق الحكومية).
- المتصفح النصي، المتصفح التخطيطي، ومتصفح نماذج الواقع الافتراضي .. الخ.
- معينات التوصيل الإلكتروني.
- أدوات البحث (محركات البحث).
- الأدوات الأخرى (أعداد المستفيدين).
1- أجهزة الكمبيوتر، وأجهزة التخزين:
- الناقل المتماوج للمعلومات (المودم).
- خدمات الاتصال مثل: الخط الهاتفي العادي، والشبكة الرقمية للخدمات المتكاملة .. الخ.
- الخدمات المتخصصة مثل: خط بسرعة (56) كيلو بايت/ثانية، خطوط الاشتراك الرقمية، مودم الكيبل الرقمي، الخط الهاتفي السريع المستأجر.
- التكنولوجيا المتنقلة مثل: اللاسلكي المرتبطة، شبكة الاتصالات المحلية، والشبكة اللاسلكية واسعة النطاق، وشبكة الاتصالات الفردية.
- مزود خدمة البرمجيات ومزود خدمة الاستضافة ومزود خدمة التأجير التقني ومزود خدمة الانترنت .. الخ.
2- برمجيات التأليف والإدارة وبرمجة تخطيط المصادر المؤسسية ومعاييرها:
- لغات الكتابة مثل: لغة النص الفائق المدرج ولغة الواقع الافتراضي واللغة المدرجة القابلة للتوسع وملخص الموقع المفصل ولغة الصفحة النموذجية القابلة للتوسع والصفحات النموذجية الإنسانية واللغة المدرجة اللاسلكية.
- نظام إدارة التعليم ونظام إدارة محتوى التعلم.
- برمجيات تحويل وكتابة لغة.
- نظم وأدوات التأليف (وهي للاستخدام مع لغات البرمجية).
- برمجة المؤسسة أو برمجة تخطيط المصادر المؤسسية التي تدمج فيها الحلول المتعلقة بالتعليم الإلكتروني.
- إمكانية التشغيل الداخلي، والمعايير الموصلة، ومعايير إعادة الاستخدام.
3- الخوادم والتطبيقات المرتبطة بها:
- الخوادم الكمبيوترية لنظام نقل النص الفائق وبرمجية النظام الموسع لنقل النص الفائق .. الخ.
- لغات الكتابة الهامشية للخوادم الكمبيوترية.
- نظام البرمجيات اللاسلكية، حيث يغير هذا النظام الطلب الثنائي التشفير إلى طلب نظام نقل النص الفائق ويرسله إلى الخادم الكمبيوتري للشبكة.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.