الاثنين، 18 فبراير 2013

التكليف الثالث


- ما أبرز مواقع التواصل الاجتماعي من وجهة نظرك؟ 
 ارى ان موقع التويتر هو من ابرز مواقع التواصل الاجتماعي .                                                                      
ويمكن الإفادة من هذه المواقع في التعليم والتعلم من خلال مراكز مصادر التعلم ؟                                                    
ممّا لا شكّ فيه أنّ استخدام شبكات التّواصل الاجتماعي قد تزايد على مدار السّنوات القليلة الماضية في العالم كلّه بوجه عام وفي المجتمعات العربية بوجه خاصّ. فعلى سبيل المثال، جاء في دراسة نشرتها شركة "سيميوكاست" أن عدد مستخدمي الشبكة الاجتماعية "تويتر" بلغ نصف مليار في نهاية حزيران/يونيو، ويبلغ مجموعهم في الولايات المتحدة لوحدها 140 مليون مستخدم، فيما تعبتر العربية اللغة السادسة المستخدمة على هذه الشبكة علما أن الرياض هي المدينة العاشرة الأكثر نشرا للتغريدات. وقد ارتفع عدد مستخدمي "تويتر" في السعودية بنسبة 93 % في غضون ستة أشهر فبلغ 2,9 مليون مستخدم.
ولم يعد دور شبكات التّواصل الاجتماعي قاصراً على التّواصل مع الأصدقاء وتبادل النّقاشات الاجتماعية والسّياسية فحسب، بل إنّ دورها تجاوز ذلك بكثير حيث بدأت شركات عديدة في استغلال هذه المواقع للتّرويج لمنتجاتها وللتواصل مع الجمهور المستهدف، كما استخدمتها الحكومات كذلك لنشر البيانات والمعلومات وتلقي الآراء والتّعليقات من قِبل أفراد المجتمع.
أمّا على الصّعيد الأكاديمي فقد بدأ الكثير من أعضاء هيئة التّدريس في الجامعات العالمية والعربية باستخدام هذه الشبكات للتّواصل مع الطلاب من أجل خلق بيئة تعليمية شفافة وتفاعلية يكون فيها الطّالب عنصراً فاعلاً يشارك في المسؤولية، وليس مجرّد متلقِّ سلبي لمعلوماتٍ يلقنه إياها المعلِّم في القاعة الدّراسية.
 ولكن ما هي الطّرق التي يمكن لعضو هيئة التّدريس أنْ يستخدمها من خلال الشبكات الاجتماعية لبناء المقرر الدّراسي وتطويره والتّواصل مع الطّلاب وأخذ التّغذية الرّاجعة «feedback» منهم؟
إنّ الإجابة على مثل هذه التّساؤلات تتلخص في النّقاط التّالية:
- قبل بدء تدريس المقرّر يمكن للمعلِّم أنْ ينشئ صفحة على أحد المواقع الاجتماعية يشترك فيها الخبراء والطّلاب المهتمون ويقوم بأخذ آرائهم ممّا يساعده على تحديد المحتوى وصياغة الأهداف للمقرّر.
- أثناء تدريس المادّة يقوم الأستاذ بتحميل مكوّنات المادّة، مثل المنهج الدّراسي وطريقة التّقييم والمصادر والمراجع وشرائح العرض والواجبات والإعلانات المختلفة.
- إجراء المناقشات التّفاعلية «online discussions» حول الموضوعات المهمّة.
- تقسيم الطّلاب إلى مجموعات في حالة المهام الجماعية مثل المشروعات.
- إرسال رسائل إلى فرد أو مجموعة من الطّلاب عن طريق الملف الشّخصي عند الحاجة.
- تسليم واستلام الواجبات والمهامّ الدّراسية الأخرى

- كيف يمكن إنشاء حساب في أحد مواقع التواصل الإجتماعي؟

خطوات انشاء حساب في التويتر 


1-إلى الموقع الألكترونى الخاص بتويتر عبر هذا الرابط www.twitter.com ثم قم بملأ البيانات المطلوبة كما هو موضح بالصورة التالية ، فى خانة الأسم يمكنك كتابة أى أسم ، فى خانة الأيمل قُم بأدخال أيميلك التى سوف تستخدمه لدخول حسابك على تويتر ، و فى خانة البسورد قُم بأدخال الباسورد التى ستستخدمها عند الدخول لحسابك على تويتر ثم أضغط على Sign up for twitter لبدء خطوات التسجيل.
 2-ستنتقل بعد ذلك إلى الصفحة التالية و التى ستقوم بها بالتأكيد على معلوماتك و أنشاء الحساب الخاص بك بعد الضغط على create my account
3-ستنقل بعد ذلك للصفحة التالية و التى سيطلب منك دخول إيميلك لتفعيل حسابك.
4-قُم بفتح الأيميل الخاص بك و ستجد رسالة من تويتر.
5-بعد فتح الرسالة قُم بالضغط على اللينك المشار أليه لتفعيل الحساب ، ستُفتح صفحة حسابك على تويتر و تظهر رسالة تُفيدك أنه قد تم تفعيل حسابك 6- سوف نجد فى تويتر أنه لا يوجد أضافة أصدقاء مثل الفيسبوك....و لكن يوجد تتبع للأشخاص و ستجد أقتراحات لتتبع أشخاص عن طريق الضغط على follow  حتى تصلك أخبارهم على صفحتك
7-بعد أشتراكك فى تويتر أبدأ فى متابعة أصدقائك و أخبرهم باسمك على تويتر لكى يتابعوك و ابحث عن الأشخاص أو الجهات التى تهتم بها و تتابعها من خلال محرك بحث تويتر فلا يوجد قيود على عدد من تتابع أو من يتابعوك أو عدد الرسائل التى ترسلها و قد قمت بالبحث عن موقع تأثير و تتبعه.



- كيف يمكن إنشاء مشاركات في أحد مواقع التواصل الاجتماعي؟ 

تغريدة جديدة ثم نشر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.