الأحد، 10 فبراير 2013


** العوائق التي تقف أمام استخدام الانترنت في مراكز مصادر التعلم :
**
تعليمية وبشرية وتتمثل في :
ضعف الدعم التعليمي من قبل إدارات مراكز مصادر التعلم .
عدم توفر الأدلة التعليمية المساندة .
قلة المواقع التعليمة الموجهة .
ضعف إمكانات بعض أمناء مصادر التعلم التقنية ، وكذلك قصور بعضهم عن مهمة تدريب المعلمين.
**
فنية ومالية وتتمثل في :
عدم توفر الاتصالات الملائمة، حيث تستخدم أغلب مراكز مصادر التعلم الاتصال العادي والحاجة التعليمية قد تفوق ذلك .
ارتفاع أسعار الاتصال في حالة الاتصال العادي أو غيره .
عدم توفر البرامج المناسبة لإدارة الاتصال وخدمة الانترنت، مع ارتفاع أسعارها بالنسبة لغيرها من برامج الحاسب المكتبية .
ضعف تأهيل المعلمين لاستخدام الحاسب الآلي بشكل عام .
عدم وجود آلية محددة لتوظيف الإنترنت في العملية التعليمية .
رفض بعض مدراء المدارس تشغيل الإنترنت في المركز لاعتقادهم أنه غير مجدي في العملية التعليمية .
عدم توفر خط هاتف مخصص لمركز مصادر التعلم أو استغلال خط الهاتف المخصص للمركز لأقسام أخرى من قبل إدارة المدرسة
**
كيفية معالجة الـمشكلات التقنية التي تحدث عند استخدام الإنترنت :
منع استخدام البرامج المشبوهة أو التي عن طريقها يمكن اختراق الأجهزة كبرامج المحادثات .
تركيب برامج الحماية من الفيروسات وتحديثها .
استخدام برامج لصد هجمات الهاكرز ( الجدار الناري Firewall) .
الصيانة الدورية للأجهزة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.