الأحد، 17 فبراير 2013

حل التكليف الثالث

1-الفيس بوك

2- ﺗﺼﻮﻳﺖ ﻷ‌ﻋﻀﺎﺀ ﺑﻮﺍﺑﺔ ﻣﻜﺘﺐ ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﻋﻠﻰ ﻣﻮﺿﻮﻉ " ﺗﻮﻇﻴﻒ ﻣﻮﺍﻗﻊ ﺍﻟﺘﻮﺍﺻﻞ ﺍﻻ‌ﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ" ﺭﺃﻯ 40% ﻣﻨﻬﻢ ﺃﻥ ﺗﻮﻇﻴﻒ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻮﺍﻗﻊ ﻳﻌﺘﺒﺮ ﻋﺎﻟﻴﺎ ﺑﻴﻨﻤﺎ ﺭﺃﻯ 30% ﻣﻨﻬﻢ ﺃﻥ ﺗﻮﻇﻴﻔﻬﺎ ﻣﺘﻮﺳﻄﺎ ﻓﻲ ﺣﻴﻦ ﺭﺃﻯ 32% ﺃﻧﻬﺎ ﻟﻢ ﺗﻮﻇﻒ. ﻭﻗﺪ ﺃﻛﺪ ﺑﺤﺚ ﻧﺸﺮ ﻣﻠﺨﺼﻪ ﻓﻲ ﺻﺤﻴﻔﺔ "ﺍﻹ‌ﻣﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﻴﻮﻡ" ﺑﺘﺎﺭﻳﺦ ﺍﻟﻴﻮﻡ  28 ﺃﺑﺮﻳﻞ 2012 ﺃﻥ ﻣﻮﺍﻗﻊ ﺍﻟﺘﻮﺍﺻﻞ ﺍﻻ‌ﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﺑﺪﺃﺕ ﺑﺸﻖ ﻃﺮﻳﻘﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻐ 1- ﺍﻟﺼﻐﺤﺔ ﺍﻟﺮﺋﻴﺴﻴﺔ facebook.com 2-ﺑﻌﺪ ﻣﻠﺊ ﺍﻟﺒﻴﺎﻧﺎﺕ ﻭﻫﻲ 1- ﺍﻷ‌ﺳﻢ ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﺍﻟﺪﺧﻮﻝ ﺑﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﻴﺲ ﺑﻮﻙ 2-ﺍﻹ‌ﻳﻤﻴﻞ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻴﺎﻫﻮﻭ ﺃﻭ ﺍﻟﻬﻮﺕ ﻣﻴﻞ 3-ﺍﻟﺒﺎﺳﺴﻮﺭﺩ ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﺍﻟﺪﺧﻮﻝ ﺑﻪ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻔﻴﺲ ﺑﻮﻙ 4- ﺍﻟﻨﻮﻉ 5- ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻟﻤﻴﻼ‌ﺩ ﺛﻢ ﻧﻀﻐﻂ sign up ﺛﻢ  sign up ﺳﻴﺮﺳﻞ ﺍﻟﻔﻴﺲ ﺑﻮﻙ ﺭﺳﺎﻟﺔ ﺗﻔﻌﻴﻞ ﻋﻠﻲ ﺍﻹ‌ﻳﻤﻴﻞ ﻧﻘﻮﻡ ﺑﻔﺘﺢ ﺍﻟﻴﻤﻴﻞ ﺛﻢ ﺍﻝinbox ﻭﻧﻔﺘﺢ ﺍﻟﺮﺳﺎﻟﺔ ﺍﻟﻮﺍﺭﺩﺓ ﻣﻦ ﻣﻮﻗﻊ ﺍﻟﻔﻴﺲ ﺑﻮﻙ ﺛﻢ ﻧﻘﻮﻡ ﺑﻔﺘﺢ ﺍﻟﻠﻴﻨﻚ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﺳﺎﻟﺔ ﺑﻌﺪ ﻓﺘﺢ ﺍﻟﻠﻴﻨﻚ ﺳﺘﻈﻬﺮ ﻟﻚ ﺻﻔﺤﺔﻧﻀﻐﻂ ﻋﻠﻲ  skip  ﺗﻈﻬﺮ ﺍﻟﺼﻔﺤﺔ ﺍﻟﺮﺋﻴﺴﻴﺔ ﻟﻠﺤﺴﺎﺏ 1- ﺍﻟﺼﻐﺤﺔ ﺍﻟﺮﺋﻴﺴﻴﺔ facebook.com 2-ﺑﻌﺪ ﻣﻠﺊ ﺍﻟﺒﻴﺎﻧﺎﺕ ﻭﻫﻲ 1- ﺍﻷ‌ﺳﻢ ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﺍﻟﺪﺧﻮﻝ ﺑﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﻴﺲ ﺑﻮﻙ 2-ﺍﻹ‌ﻳﻤﻴﻞ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻴﺎﻫﻮﻭ ﺃﻭ ﺍﻟﻬﻮﺕ ﻣﻴﻞ 3-ﺍﻟﺒﺎﺳﺴﻮﺭﺩ ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﺍﻟﺪﺧﻮﻝ ﺑﻪ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻔﻴﺲ ﺑﻮﻙ 4- ﺍﻟﻨﻮﻉ 5- ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻟﻤﻴﻼ‌ﺩ ﺛﻢ ﻧﻀﻐﻂ sign up ﺛﻢ  sign up ﺳﻴﺮﺳﻞ ﺍﻟﻔﻴﺲ ﺑﻮﻙ ﺭﺳﺎﻟﺔ ﺗﻔﻌﻴﻞ ﻋﻠﻲ ﺍﻹ‌ﻳﻤﻴﻞ ﻧﻘﻮﻡ ﺑﻔﺘﺢ ﺍﻟﻴﻤﻴﻞ ﺛﻢ ﺍﻝinbox ﻭﻧﻔﺘﺢ ﺍﻟﺮﺳﺎﻟﺔ ﺍﻟﻮﺍﺭﺩﺓ ﻣﻦ ﻣﻮﻗﻊ ﺍﻟﻔﻴﺲ ﺑﻮﻙ ﺛﻢ ﻧﻘﻮﻡ ﺑﻔﺘﺢ ﺍﻟﻠﻴﻨﻚ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﺳﺎﻟﺔ ﺑﻌﺪ ﻓﺘﺢ ﺍﻟﻠﻴﻨﻚ ﺳﺘﻈﻬﺮ ﻟﻚ ﺻﻔﺤﺔﻧﻀﻐﻂ ﻋﻠﻲ  skip  ﺗﻈﻬﺮ ﺍﻟﺼﻔﺤﺔ ﺍﻟﺮﺋﻴﺴﻴﺔ ﻟﻠﺤﺴﺎﺏ ﺮﻑ ﺍﻟﺼﻔﻴﺔ، ﻭﺃﻥ ﺍﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺮﺑﻮﻳﻴﻦ ﻳﺴﻌﻮﻥ ﻟﻼ‌ﺳﺘﻔﺎﺩﺓ ﻣﻦ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻮﺳﺎﺋﻂ ﻓﻲ ﺗﺤﻘﻴﻖ ﺃﻫﺪﺍﻓﻬﻢ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ، ﺇﺫ ﺗﻤﻜِﻦ ﻧﺸﺎﻃﺎﺕ ﺍﻟﺸﺒﻜﺎﺕ ﺍﻻ‌ﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺮﻛﻴﺰ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺒﺤﺚ ﻭﺟﻤﻊ ﺍﻟﺒﻴﺎﻧﺎﺕ ﻭﺍﻟﺘﻮﺍﺻﻞ ﻣﻊ ﺍﻟﺨﺒﺮﺍﺀ، ﻣﺸﻴﺮﺍً ﺇﻟﻰ ﺍﻧﻪ ﻳﻤﻜﻦ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺍﻟﻤﺪﻭﻧﺎﺕ ﺍﻹ‌ﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻴﺔ ﻟﺘﺤﻔﻴﺰ ﺍﻟﻨﻘﺎﺷﺎﺕ ﻭﺍﻟﺤﻮﺍﺭﺍﺕ ﺍﻟﺒﻨﺎﺀﺓ، ﻭﺍﻻ‌ﺳﺘﻔﺎﺩﺓ ﻭﺍﻟﺘﻌﺎﻭﻥ ﺍﻟﻤﺘﺒﺎﺩﻝ ﻓﻲ ﻣﻮﺍﻗﻊ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﺍﻻ‌ﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻴﺔ. ﻭﺃﻭﺿﺢ ﺍﻟﺒﺤﺚ ﺃﻧﻪ ﻳﻤﻜﻦ ﺍﻻ‌ﺳﺘﻔﺎﺩﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺪﻭﻧﺎﺕ ﺍﻟﺼﻐﻴﺮﺓ ﻷ‌ﻏﺮﺍﺽ ﺍﻟﻮﺻﻮﻝ ﻟﻠﺨﺒﺮﺍﺀ ﺍﻟﻤﺸﻬﻮﺭﻳﻦ، ﻭﺑﺸﻜﻞ ﻋﺎﻡ ﺗﻮﻓﺮ ﺟﻤﻴﻊ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻮﺳﺎﺋﻂ ﺍﻻ‌ﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﺳﻬﻮﻟﺔ ﺍﻟﻮﺻﻮﻝ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺪﻋﻢ، ﻭﺗﺒﺎﺩﻝ ﺍﻟﺨﺒﺮﺍﺕ ﻭﺍﻟﺘﻄﻮﻳﺮ ﺍﻟﻤﻬﻨﻲ، ﻭﺃﻓﻀﻞ ﺍﻟﻤﻤﺎﺭﺳﺎﺕ ﺍﻟﻤﺘﺒﻌﺔ ﺿﻤﻦ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﺍﻟﻤﻬﻨﻲ ﻭﺍﻟﻌﻠﻤﻲ. ﻭﻟﻔﺖ ﺍﻟﺒﺤﺚ ﺇﻟﻰ ﺇﻣﻜﺎﻧﻴﺔ ﺍﺗﺨﺎﺫ ﺷﺒﻜﺔ "ﻓﻴﺲ ﺑﻮﻙ" ﺃﺳﺎﺳﺎً ﻷ‌ﺣﺪ ﺍﻟﻤﺸﺮﻭﻋﺎﺕ ﺍﻟﻄﻼ‌ﺑﻴﺔ، ﺇﺫ ﺗﻤﻜﻦ ﺍﻟﻄﻠﺒﺔ ﻣﻦ ﺗﺘﺒﻊ ﺍﻷ‌ﺧﺒﺎﺭ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻐﺬﻱ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﺸﺒﻜﺔ ﺍﻻ‌ﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻳﻮﻣﻴﺎً، ﻭﺗﻤﻜﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﺗﺒﺎﺩﻝ ﺍﻟﺘﻮﺻﻴﺎﺕ ﺣﻮﻝ ﺍﻟﻜﺘﺐ ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﺒﺔ، ﻭﺗﻘﺪﻳﻢ ﺍﻟﻮﻇﺎﺋﻒ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﻠﻔﻬﻢ ﺍﻟﻤﺪﺭﺱ ﺍﻟﻘﻴﺎﻡ ﺑﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻮﻗﻊ ﺍﻻ‌ﺟﺘﻤﺎﻋﻲ، ﻟﻴﺘﻢ ﺗﻘﻴﻴﻤﻬﺎ، ﻛﻤﺎ ﺗﻤﻜِﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﺗﺒﺎﺩﻝ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﻭﺍﻟﺘﻌﺎﻭﻥ ﻣﻊ ﺯﻣﻼ‌ﺋﻬﻢ. ﻭﺃﻛﺪ ﺍﻟﺒﺤﺚ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﺪﻭﻧﺎﺕ ﺍﻟﻤﺼﻐﺮﺓ ﺗﻌﺘﺒﺮ ﺃﺣﺪﺙ ﻣﻮﺍﻗﻊ ﺍﻟﺘﻮﺍﺻﻞ ﺍﻻ‌ﺟﺘﻤﺎﻋﻲ، ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻤﻬﺪ ﻃﺮﻳﻘﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺩﺍﺧﻞ ﺍﻟﻐﺮﻑ ﺍﻟﺼﻔﻴﺔ، ﻟﻜﻦ ﺍﻟـ"ﺗﻮﻳﺘﺮ" ﻳﻌﺘﺒﺮ ﺃﻫﻤﻬﺎ ﻭﺍﻷ‌ﺣﺪﺙ ﻓﻲ ﻋﺎﻟﻢ ﺍﻟﻮﺳﺎﺋﻂ ﺍﻻ‌ﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ، ﺇﺫ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﻳﺴﻤﺢ ﺍﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺮﺑﻮﻳﻴﻦ ﻟﻄﻼ‌ﺑﻬﻢ ﺑﺎﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺍﻟـ"ﺗﻮﻳﺘﺮ" ﻃﻠﺒﺎً ﻟﻠﺘﻮﺍﺻﻞ ﻣﻊ ﺍﻟﺨﺒﺮﺍﺀ، ﻷ‌ﻏﺮﺍﺽ ﺍﻟﺒﺤﺚ ﻭﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻣﻪ ﻣﺼﺪﺭﺍً ﻟﻠﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﺣﻮﻝ ﺍﻷ‌ﺣﺪﺍﺙ ﺍﻟﻤﺘﺰﺍﻣﻨﺔ ﻭﺷﺒﻜﺔ ﻟﻠﺮﺑﻂ ﻭﺍﻟﺘﻮﺍﺻﻞ ﻣﺎ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺰﻣﻼ‌ﺀ، ﺑﺎﻹ‌ﺿﺎﻓﺔ ﺇﻟﻰ ﺃﻧﻪ ﻳﺴﺘﻔﺎﺩ ﻣﻨﻪ ﻓﻲ ﺍﻻ‌ﺳﺘﻘﺼﺎﺀ ﺍﻻ‌ﺟﺘﻤﺎﻋﻲ، ﺇﺫ ﺑﺎﺳﺘﻄﺎﻋﺔ ﺍﻟﻄﻠﺒﺔ ﻛﺘﺎﺑﺔ ﺳﺆﺍﻝ ﻣﻜﻮﻥ ﻣﻦ 140 ﺣﺮﻓﺎً ﺣﻮﻝ ﺃﻱ ﻣﻮﺿﻮﻉ، ﻭﻳﻘﻮﻣﻮﻥ ﺑﺈﺭﺳﺎﻟﻪ ﻋﺒﺮ ﺧﺪﻣﺔ ﺍﻟﻤﺪﻭﻧﺎﺕ ﺍﻟﻤﺼﻐﺮﺓ ﻭﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﺗﺘﺒﻊ ﺍﻹ‌ﺟﺎﺑﺎﺕ. ﻭﺃﻭﺿﺢ ﺍﻟﺒﺤﺚ ﺃﻥ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺍﻟـ"ﺗﻮﻳﺘﺮ" ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺎﺕ ﻭﺍﻟﻜﻠﻴﺎﺕ ﻳﺤﺴﻦ ﻣﻦ ﺗﻔﺎﻋﻞ ﻭﻣﺸﺎﺭﻛﺔ ﺍﻟﻄﻼ‌ﺏ ﺃﺛﻨﺎﺀ ﺍﻟﻤﺤﺎﺿﺮﺍﺕ، ﻣﺸﻴﺮﺍً ﺇﻟﻰ ﺇﻣﻜﺎﻧﻴﺔ ﻗﻴﺎﻡ ﺍﻟﻄﻼ‌ﺏ ﺑﺈﺭﺳﺎﻝ ﺍﻟﻤﻼ‌ﺣﻈﺎﺕ ﻋﺒﺮﻩ ﺧﻼ‌ﻝ ﺳﻴﺮ ﺍﻟﻤﺤﺎﺿﺮﺓ، ﻭﺃﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻄﺮﻳﻘﺔ ﺗﺴﺎﻋﺪ ﻋﻠﻰ ﺇﻋﺪﺍﺩ ﺍﻟﻄﻠﺒﺔ ﺍﻟﻤﺸﺎﺭﻛﻴﻦ ﺑﺎﻟﻨﻘﺎﺵ، ﻛﻤﺎ ﻳﻤﻜﻦ ﺗﺨﺼﻴﺺ Has htag ﺃﺳﺒﻮﻋﻴﺔ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺗﻨﻈﻴﻢ ﺍﻷ‌ﺳﺌﻠﺔ ﻭﺍﻟﻤﻼ‌ﺣﻈﺎﺕ. ﻭﺷﺪﺩ ﺍﻟﺒﺤﺚ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺍﻻ‌ﻫﺘﻤﺎﻡ ﻓﻲ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻣﺎﺕ ﺍﻟـ"ﺗﻮﻳﺘﺮ" ﻓﻲ ﺃﻧﻈﻤﺔ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺣﻮﻝ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ، ﻓﻲ ﺗﺰﺍﻳﺪ ﻣﺴﺘﻤﺮ، ﻭﺃﻥ ﺍﻟﺴﻨﺘﻴﻦ ﺍﻷ‌ﺧﻴﺮﺗﻴﻦ ﺷﻬﺪﺗﺎ ﻋﺪﺩﺍً ﻛﺒﻴﺮﺍً ﻣﻦ ﺍﻷ‌ﺑﺤﺎﺙ ﺍﻟﺘﺮﺑﻮﻳﺔ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﺔ ﺣﻮﻝ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ ﻭﻛﻴﻔﻴﺔ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻣﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻐﺮﻓﺔ ﺍﻟﺼﻔﻴﺔ
3-
 1- ﺍﻟﺼﻐﺤﺔ ﺍﻟﺮﺋﻴﺴﻴﺔ facebook.com 2-ﺑﻌﺪ ﻣﻠﺊ ﺍﻟﺒﻴﺎﻧﺎﺕ ﻭﻫﻲ 1- ﺍﻷ‌ﺳﻢ ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﺍﻟﺪﺧﻮﻝ ﺑﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﻴﺲ ﺑﻮﻙ 2-ﺍﻹ‌ﻳﻤﻴﻞ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻴﺎﻫﻮﻭ ﺃﻭ ﺍﻟﻬﻮﺕ ﻣﻴﻞ 3-ﺍﻟﺒﺎﺳﺴﻮﺭﺩ ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﺍﻟﺪﺧﻮﻝ ﺑﻪ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻔﻴﺲ ﺑﻮﻙ 4- ﺍﻟﻨﻮﻉ 5- ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻟﻤﻴﻼ‌ﺩ ﺛﻢ ﻧﻀﻐﻂ sign up ﺛﻢ  sign up ﺳﻴﺮﺳﻞ ﺍﻟﻔﻴﺲ ﺑﻮﻙ ﺭﺳﺎﻟﺔ ﺗﻔﻌﻴﻞ ﻋﻠﻲ ﺍﻹ‌ﻳﻤﻴﻞ ﻧﻘﻮﻡ ﺑﻔﺘﺢ ﺍﻟﻴﻤﻴﻞ ﺛﻢ ﺍﻝinbox ﻭﻧﻔﺘﺢ ﺍﻟﺮﺳﺎﻟﺔ ﺍﻟﻮﺍﺭﺩﺓ ﻣﻦ ﻣﻮﻗﻊ ﺍﻟﻔﻴﺲ ﺑﻮﻙ ﺛﻢ ﻧﻘﻮﻡ ﺑﻔﺘﺢ ﺍﻟﻠﻴﻨﻚ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﺳﺎﻟﺔ ﺑﻌﺪ ﻓﺘﺢ ﺍﻟﻠﻴﻨﻚ ﺳﺘﻈﻬﺮ ﻟﻚ ﺻﻔﺤﺔﻧﻀﻐﻂ ﻋﻠﻲ  skip  ﺗﻈﻬﺮ ﺍﻟﺼﻔﺤﺔ ﺍﻟﺮﺋﻴﺴﻴﺔ ﻟﻠﺤﺴﺎﺏ
4-ارسال دعوة 
إنتظار رد الموافقه
إنشاء رساله
كتابة النص
إرسال

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.