الخميس، 14 فبراير 2013

نبذة تعريفية عن مراكز مصادر التعلم
ما هو مركز مصادر التعلم
هو عبارة عن نظام متكامل أو تصميم معين لبيئة متكاملة تتبع مؤسسة تعليمية ( المدرسة ) ويسعى إلى تحقيق أهدافا معينة من خلال القيام بمجموعة من الوظائف والعمليات والأنشطة وتقديم سلسلة من الخدمات المكتبية والمعلوماتية التي تخدم المتعلم أولا ، والمعلم ثانيا وذلك عن طريق توفير مجموعة جيدة وغنية من مصادر التعلم والمعلومات بكافة أشكالها ( المطبوعة والغير مطبوعة ) ودمجها مع كل ما قدمته التكنولوجيا من مواد ووسائل وأجهزة وتقنيات متطورة من أجل تطوير العملية التعليمية
 
أهمية مركز مصادر التعلم
يوفر البيئة التعليمية المناسبة التي تمكن التلميذ من استخدام مصادر معلومات متنوعة.-
يوفر المواد والأجهزة الحديثة التي تساعد على إثارة اهتمام التلاميذ-
تزويد التلاميذ بالمهارات والأفكار الأساسية في مجال المعلومات-
 
مهام مركز مصادر التعلم

توفير مصادر المعلومات والتي تخدم المواد الدراسية والجانب الثقافي بالمدرسة-
تدريب المعلمين والتلاميذ على استخدام مركز مصادر التعلم والمواد والأجهزة المتوفرة به-
 
أهداف مركز مصادر التعلم

دعم المناهج الدراسية عن طريق توفير مصادر التعلم المناسبة
إتاحة الفرصة للتلميذ للتعرف على أدب الموضوع الذي يدرسه بشكل شمولي.
غرس عادة القراءة والمطالعة لدى التلميذ.
إكساب التلميذ القدرة على استخدام المركز للحصول على المعلومات والتعامل مع الأجهزة.
تزويد المتعلم بهارات البحث والتفكير وحل المشكلات.
إتاحة الفرصة للتعلم الذاتي.
تلبية احتياجات الفروق الفردية بين التلاميذ.
إكساب التلميذ المهارات والمعلومات التي تمكنه من تطوير أساليب التعلم.
 
الأجهزة المتوفرة بمركز مصادر التعلم
أجهزة الحاسوب ، طابعات ، الماسح الضوئي، فيديو بروجكتر، كاميرا رقمية، جهاز العرض فوق الرأسي، جهاز عرض الشرائح، جهاز تغليف لولبي للكتب والسجلات، آلة التغليف البلاستيكية ، قصاصة ورق افقية، سبورة بيضاء للكتابة، تلفزيونات وفيديو
 
المواد التعليمية المتوفرة بالمركز
مواد مطبوعة: كتب ، دوريات موسوعات، أطالس، معاجم، مراجع.
مواد سمعية وبصرية : أقراص مدمجة ، أشرطة فيديو، أشرطة كاسيت..



الخدمات التي يوفرها المركز
خدمة الإعارة

تنقسم إلى إعارة داخلية وخارجية، . الداخلية أي استخدام المواد ومصادر التعلم داخل المدرسة أما الخارجية فهي استخدام المواد خارج المدرسة،
الخدمة المرجعية
وهي الإجابة على أسئلة واستفسارات المستفيدين وإرشادهم وتوجيههم في داخل المركز كذلك تقديم المراجع المناسبة وإعداد القوائم وتدريب المستفيدين على استخدام المراجع.

خدمة الإحاطة الجارية
وهي إعلام المستفيد بما وصل حديثا الى المركز .

خدمة التصوير
تصوير لعدد محدود من الأوراق من الكتب والدوريات.
 
مسرح العرائس:

به مجسمات لشخصيات انسانية وحيوانية ونباتية ويتم من خلالها تنفيذ قصص مسرحة تخدم المنهج المدرسي وتيسر الفهم وترسخ الفكرة وتنمي الخيال وتخلق في نفس الطالب المتعة وتحقق الفائدة
 
مركز مصادر التعلم والمكتبة المدرسية

مثلما أن التعليم الأساسي هو نظام تعليمي مطور عن التعليم الابتدائي و الإعدادي والثانوي، كذلك يمكن أن نقول أن مركز مصادر التعلم هو شكل حديث للمكتبة المدرسية لكن الفارق هو أن المكتبة تقتصر على مصدر واحد للمعرفة وهو الكتاب أو المادة المطبوعة، بينما مركز مصادر التعلم هو مكان أحدث من حيث مبناه وتجهيزاته ومواده، وتتوافر فيه مصادر المعرفة المختلفة (مطبوعات، سمعية، بصرية، الكترونية..) أي أنها كما يتضح من التسمية بها مصادر عديدة للمعرفة وليس مصدراً واحداً، كما أن هناك فارقاَ جوهري وهو ان المكتبة رغم تواجدها قد تغدو هامشية أحياناً أو غير مستغلة بالشكل الأمثل بينما نظام التعليم الأساسي ومناهجه وبرامجه قد تم وضعها بحيث تكون مراكز مصادر التعلم جزءاً أساسياً وركناً رئيسياً من هذه المناهج والبرامج بحيث أنه لا يمكن تطبيقها وتنفيذها بالشكل الأمثل إلا من خلال مركز مصادر التعلم.

 
 
 

هناك تعليق واحد:

  1. من المتوقّع أن يكون مركز مصادر التعلّم أكثر ارتباطاً بالعمليّة التربويّة وأكثر تفاعلاً معها من بقيّة المرافق، خصوصاً وأنّه يخدّم كل أطياف العمليّة التربويّة وكل مقدّراتها، في حين أنّ بقيّة المرافق تخدّم ناحية معيّنة أو مادة دراسيّة بعينها.

    ردحذف

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.