إجابة المتدرب / محمد الزايدي
على سؤال الدكتور / محمد مطهر
هل يعد قوقل بلس من مواقع
التواصل الاجتماعي ؟ وهل يمكن استخدامه في التعليم وضح رأيك مدعما ماتقول بأمثلة
وللإجابة على هذا السؤال نقول
وبالله التوفيق نعم يعد من مواقع التواصل الاجتماعي
للأسباب التالية :
نظرا
لكثرة مواقع التواصل الاجتماعي وتعددها فقد ظهر التنافس بين هذه ولعل ذلك من أجل
خدمة المستخدم
ان
قوقل بلس بعد مجموعة من الدراسات ياتي في مواقع
التواصل الاجتماعي بعد التويتر والفيس بوك
.. وذلك لسهولة استخدامه .. ويمكن الاستفادة منه في
التعليم بحيث يمكن نشر اي مقطع فيديو او صور توضح درسا ما من خلاله للطلاب او
المتدربين .. ومثال ذلك الشرح التوضيحي في مقطع الفيديو السابق الذي استخدمه
الدكتور في شرح خدمة قوقل بلس
ميزة الدوائر وهي من أبرز ما يميز موقع جوجل+ ، وهي عبارة عن المجموعات التي تتواصل معها في الموقع من قائمة الأصدقاء مثل دائرة الأصدقاء ودائرة الأقارب ودائرة العمل ، حيث يمكنك سحب جهة الاتصال وإسقاطها في أي دائرة من هذه الدوائر.حيث اننا عن طريق هذه الدوائريمكننا إجراء محادثة نصية أو حتى محادثة فيديو وصوت من خلال الميزة google hangouts سواءً مع الأفراد أو مع المجموعات عن طريق الدوائر مما يساعد في عملية التعليم اذا اردنا ذلك
ميزة الدوائر وهي من أبرز ما يميز موقع جوجل+ ، وهي عبارة عن المجموعات التي تتواصل معها في الموقع من قائمة الأصدقاء مثل دائرة الأصدقاء ودائرة الأقارب ودائرة العمل ، حيث يمكنك سحب جهة الاتصال وإسقاطها في أي دائرة من هذه الدوائر.حيث اننا عن طريق هذه الدوائريمكننا إجراء محادثة نصية أو حتى محادثة فيديو وصوت من خلال الميزة google hangouts سواءً مع الأفراد أو مع المجموعات عن طريق الدوائر مما يساعد في عملية التعليم اذا اردنا ذلك
ومن
أهم خصائص خذه الخدمة :
* خاصية الدوائر (Circles) والتي تمكنك من تكوين مجموعات من الأشخاص حسب تصنيفهم، يمكن اعتبارها بديل لعمل الفصول الافتراضية، بحيث يمكن للمدرس إضافة الطلاب حسب تصنيف معين والتفاعل معهم عن طريق صفحة الوارد (Incoming)، كم أنها خاصية مفيدة في تكوين المجموعات وتصلح للتعلم التعاوني وإنشاء مجموعات النقاش المختلفة
* خاصية مكالمات الفيديو (Hangouts) والتي تتيح إمكانية التواصل مع عدد كبير من الأشخاص عبر مكالمات الفيديو، فيمكن استخدامها للتواصل مباشرة بين الأستاذ والطلبة في محادثة حية أو لتخصيص ساعات مكتبية افتراضية، تمكن الطلاب من طرح أسئلة تتعلق بالمادة العلمية.
* خاصية المحادثات الجماعية (Huddle) والتي توفر محادثة نصية لمجموعة من الأشخاص في ذات الوقت، وتعد بديل جيد لغرف الدردشة النصية.
* خاصية (Stream) وتعد بديل لمنتديات النقاش، بحيث يمكن للمدرس أو الطالب كتابة سؤال أو تعليق أو مشاركة مقاطع فيديو أو صور أو روابط جديدة مع جميع المضافين في دائرته بمجرد وضعها في صفحته الرئيسية.
كما أن وجود تطبيق قوقل+ على الهواتف المحمولة قد تفتح الباب على مصراعيه لأفكار مستقبلية لتوافر تطبيقات فعالة في التعليم المتنقل (Mobile Learning
* خاصية الدوائر (Circles) والتي تمكنك من تكوين مجموعات من الأشخاص حسب تصنيفهم، يمكن اعتبارها بديل لعمل الفصول الافتراضية، بحيث يمكن للمدرس إضافة الطلاب حسب تصنيف معين والتفاعل معهم عن طريق صفحة الوارد (Incoming)، كم أنها خاصية مفيدة في تكوين المجموعات وتصلح للتعلم التعاوني وإنشاء مجموعات النقاش المختلفة
* خاصية مكالمات الفيديو (Hangouts) والتي تتيح إمكانية التواصل مع عدد كبير من الأشخاص عبر مكالمات الفيديو، فيمكن استخدامها للتواصل مباشرة بين الأستاذ والطلبة في محادثة حية أو لتخصيص ساعات مكتبية افتراضية، تمكن الطلاب من طرح أسئلة تتعلق بالمادة العلمية.
* خاصية المحادثات الجماعية (Huddle) والتي توفر محادثة نصية لمجموعة من الأشخاص في ذات الوقت، وتعد بديل جيد لغرف الدردشة النصية.
* خاصية (Stream) وتعد بديل لمنتديات النقاش، بحيث يمكن للمدرس أو الطالب كتابة سؤال أو تعليق أو مشاركة مقاطع فيديو أو صور أو روابط جديدة مع جميع المضافين في دائرته بمجرد وضعها في صفحته الرئيسية.
كما أن وجود تطبيق قوقل+ على الهواتف المحمولة قد تفتح الباب على مصراعيه لأفكار مستقبلية لتوافر تطبيقات فعالة في التعليم المتنقل (Mobile Learning