السبت، 20 أبريل 2013

اهداف التعليم الالكتروني



                                                                         أهداف التعليم الإلكتروني:
1-زيادة فرص الاتصال بين الطلبة وبعضهم وبين الطلبة والمدرسة وذلك من خلال مجالس النقاش الإلكتروني والبريد الإلكتروني والأنصال السمعي والمرئي.
2-نقل الخبرات التربوية من خلال قنوات الاتصال والمنتديات  وتمكين المعلمين والمشرفين والمدربين من الناقشة وتبادل اأراء و التجارب عبر مواقع محددة تجمعهم جميعا في غرف افتراضية رغم بعد المسافات في كثير من الأحيان.
3-توفر المناهج طوال اليوم وفي كل أيام الأسبوع وهي مفيدة للأشخاص الذين يرغبون في التعليم في وقت معين أو الذين يتحملون أعباء ومسئوليات شخصية ويتيح للجميع التعلم في الزمن الذي يناسبهم .
4-سهولة وتعدد طرق تقييم الطالب عن طريق أدارت التقييم الفوري للمعلم لبناء وتوزيع وتصنيف المعلومات بصورة سريعة وسهلة .
5_تقديم التعليم في صورة معيارية ومن أمثلة ذلك بنوك الأسئلة النموذجية و مخطط الدرس النموذجية والاستقلال  الأمثل لتقنيات الصوت والصورة .
6_زيادة أعداد المتعلمين بشكل حاد لا يستطيع المدارس المعتادة استيعابهم جميعا.
7_زيادة إمكانية الاتصال بين الطلبة فيما بينهم وبين الطلبة والمدرسة وذلك من خلال الاتصال ما بين هذه الاطراف في عدة اتجاهات مثل مجالس النقاش ،البريد الالكتروني ،غرف الحوار .
8_المساهمة في وجهات النظر المختلفة للطلاب :المنتديات الفورية مثل مجالس النقاش ،وغرف الحوار تتيح فرص لتبادل وجهات النظر في المواضيع المطروحة مما يزيد فرص الاستفادة من الاراء والمقترحات المطروحة ودمجها مع الآراء الخاصة بالطالب .
9_الإحساس بالمساواة : بما أن ادارت الاتصال تتيح لكل طالب فرصة الإدلاء بريه في أي وقت ودون حرج خلافا لقاعات الدرس التقليدية التي تحرمه من هذا الميزة إما لسبب سوء تنظيم المقاعد ،أو ضعف صوت الطالب نفسه ،او الخجل ،أو غيرها من الأسباب ،لكن هذا النوع من التعليم يتيح الفرصة كاملة للطالب لأنه بإمكانه إرسال رايه وصوته من خلال أدوات الاتصال المتاحة من بريد اكتروني ومجالس نقاش و غرف الحوار .وهذه الميزة تكون اكثر فائدة لدى الطلاب الذين يشعرون بالخوف والقلق .
10_سهولة الوصول إلى المعلم:اتاح التعليم الالكتروني سهولة كبيرة في الحصول على المعلم والوصول إليه في أسرع وقت وذلك خارج أوقات العمل الرسمية ،لان المتدرب أصبح بمقدوره أن يرسل استفساراته للمعلم من خلال البريد الالكتروني .
11_إمكانية تحوير طريقة التدريس : من  الممكن  تلقي المادة العلمية بالطريقة التي تناسب الطالب فمنهم من تناسبه الطريقة المرئية ،ومنهم من تناسبه الطريقة المسموعة او المقروءة ،وبعضهم تتناسب معه الطريقة العملية .
12_ملائمة مختلف أساليب التعليم : التعليم الالكتروني يتيح للمتعلم إن يركز على الأفكار المهمة أثناء كتابته وتجميعه للمحاضرة او الدرس وكذلك يتيح للطلاب الذين يعانون من صعوبة التركيز وتنظيم المهام الاستفادة من المادة وذلك لأنها تكون مرتبة ومنسقة بصورة سهلة.
13_المساعدة الإضافية على التركيز : هذه ميزة إضافية بالنسبة للذين يتعلمون بالطريقة العملية .
14_توفر المناهج  طوال اليوم وفي كل أيام الأسبوع (24ساعة في اليوم 7 ايام في الأسبوع )هذه الطريقة مفيدة للأشخاص المزاجيين او الذين يرغبون  التعليم في وقت معين .
15_الاستمرارية في الوصول إلى المناهج :هذه الميزة تجعل الطالب في حالة استقرار ذلك أن بإمكانه الحصول على المعلومة التي يريدها في الوقت الذي يناسبه ،فلا يرتبط بأوقات فتح وإغلاق المكتبة.
16_عدم الاعتماد على الحضور الفعلي: لا بد للطالب من الالتزام بجدول زمني محدد ومقيد وملزم في العمل الجماعي بالنسبة للتعليم التقليدي ،اما الان فلم يعد ذلك ضروريا لان التقنية الحديثة وفرت طرق للاتصال دون الحاجة في مكان وزمان معين .
17_سهولة وتعدد طرق تقييم تطور الطالب:وفرت ادارت التقييم الفوري على إعطاء المعلم طرق متنوعة لبناء وتوزيع وتصنيف المعلومات بصورة سريعة وسهلة للتقييم .
18_الاستفادة القصوى من الزمن : أن توفير عنصر الزمن مفيد وهام جدا للطرفين المعلم والمتعلم ،فالطالب لديه إمكانية الوصول الفوري للمعلومة في المكان والزمان المحدد،وكذلك المعلم بإمكانه الاحتفاظ بزمنه من الضياع لان بإمكانه إرسال ما يحتاجه الطالب عبر خط الاتصال الفوري .
19_تقليل الأعباء الإدارية بالنسبة للمعلم :التعليم الالكتروني يتيح للمعلم تقليل الأعباء الإدارية التي كانت تأخذ منه وقت كبير في كل محاضرة مثل استلام الواجبات وغيرها فقد خفف التعليم الالكتروني من هذه العبء.
20_تقليل  حجم العمل في المدرسة :التعليم الإلكتروني وفر أدوات تقوم بتحليل الدرجات والنتائج و الاختبارات وكذلك وضع إحصائيات عنها وبمكانها أيضا إرسال ملفات وسجلات الطلاب إلي مسجل الكلية .
21-يعتبر هذا النوع من التعليم مساعدا كبيرا للتعليم المعتاد  وبالتالي  يمكن دمج هذا الأسلوب مع التدريس المعتاد فيكون داعما له ،وفي هذه الحالة فإن المدرس قد يحيل التلاميذ إلى بعض الأنشطة أو الوجبات المعتمدة على الوسائط الالكترونية
22-يكون هذا النوع من التعليم مناسب جدا للكبار الذين ارتبطوا بوظائف وأعمال وطبيعة أعمالهم  لا  تمكنهم من الحضور المباشر لصفوف الدراسة .وكذلك لربات البيوت ومن يتولين رعاية المنازل وتربية أبنائهن.
23-التقييم الفوري السريع  ومعرفة النتائج وتصحيح  الأخطاء .
24-تعدد مصادر المعرفة نتيجة الاتصال بالواقع المختلفة  على الشبكة العالمية للمعلومات .
25-يستطيع الطالب ان يتعلم ويخطئ في جو من الخصوصية ,كما أنة يمكنه أن يتخطى بعض المراحل التي يراها سهلة أو غير مناسبة .
26-المرونة حيث يسهل تعديل وتحديث المحتوى  التعليمي والتدريبي .
27-تغير دور المعلم من الملقي والمتلقن والمصدر الوحيد للمعلومات إلى دور الموجة و المشرف.
28-توسيع نطاق التعليم وتوسيع فرص القبول المرتبطة بمحدودية الأماكن الدراسية.
29-تحسين وإثراء مستوى  التعليم وتنمية القدرات الفكرية .
30-سرعة تطوير وتغيير المناهج  والبرامج على الشبكة العالمية للمعلومات بما يواكب خطط المؤسسات التعليمية دون تكاليف إضافية عكس الحال في تطوير البرامج على أقراص الليزر.
31-تخطي جميع العقبات التي تحول دون وصول المادة العلمية (المناهج, والمراجع ,والاختبارات .....الخ) إلى الطلاب في الأماكن النائية أو خارج حدود الدول.
32- تمكين تدريب العاملين وتأهيلهم دون الحاجة إلى ترك أعمالهم ,إضافة إلى تعليم ربات البيوت مما يسهم في رفع نسبة المتعلمين والقضاء على الأمية.
33-مراعاة الفروق الذاتية لكل متعلم نتيجة لتحقيق الذاتية في الاستخدام.
34-عن الطريق التعليم الإليكتروني يتمكن التربويين حل معوقات التعليم عن بعد والأخذ بما يمكن الأخذ به من التعليم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.