تقويم التعليم الإلكتروني
يمثل التقويم أحد العناصر المهمة المكونة لمنظومة المنهج، ولقد تعددت تعريفاته، فقد يعني إصدار حكم على الأشياء في ضوء استخدام محكات أو معايير معينة، أو عملية يتم من خلالها إعطاء قيمة محددة لشيء ما. كمـا يعرف إجرائياً بأنه "عملية جمع وتصنيف وتحليل وتفسير بيانات أو معلومــــــات (كمية وكيفية) عن ظاهرة أو موقف أو سلوك بقصد استخدامها في إصدار حكم أو قرار". ( محمد السيد علي، 2003: 140)
ولقد تعددت أنواع
التقويم، فمنها التقويم الأولي أو القبلي والذي يهدف إلى تحديد المستوى
المعرفي القبلي للطالب لتحديد من أين يبدأ دراسة مقرر ما، والتقويم البنائي
أو الذاتي ويهدف إلى بيان مدى ما تحقق من أهداف مرحلية للطالب أثناء
دراسته لمقرر ما، والتقويم التشخيصي ويهدف إلى تحديد نقاط القوة والضعف لدى
الطالب، والتقويم النهائي أو البعدي ويهدف إلى قياس مدى ما حققه الطالب من
مخرجات التعلم لمقرر دراسي ما والمحددة مسبقاً.
لقد نال التقويم
في مجال تكنولوجيا التعليم اهتماماً كبيراً، ومع ظهور العديد من المستحدثات
التكنولوجية في التعليم في الفترة الأخيرة، مثل الإنترنت والوسائط
المتعددة والواقع الافتراضي والتعلم الإلكتروني والذي يعرف بأنه "طريقة
لتقديم المقررات أو الوحدات الدراسية للمتعلمين من خلال مستحدثات تكنولوجية
عديدة، كشبكة الإنترنت وما تحتويه من مكتبات إلكترونية وآليات بحث
والشبكات المحلية والحاسب ووسائطه المتعددة من صوت وصورة ورسوم، سواء كان
من بعد أو في الفصل المدرسي، وفيه يمكن التفاعل بين المعلم والمتعلمين من
جهة وبين المتعلمين وبعضهم من جهة أخــرى". ( إسماعيل محمد إسماعيل، 2004:
367)
ولقد بنيت
البرامج التعليمية في مجال تكنولوجيا التعليم في ضوء هذه المستحدثات وخاصة
برامج التعلم الإلكتروني، والتي أصبح تقويمها ضرورة ملحة، وذلك لبيان مدى
ما تحقق من أهداف هذه البرامج، وبالتالي ظهرت الحاجة إلى تقويم هذه البرامج
إلكترونياً.
ويعرف الغريب
زاهر إسماعيل (2009: 393) التقويم التعليمي الإلكتروني بأنه "عملية توظيف
شبكات المعلومات وتجهيزات الكمبيوتر والبرمجيات التعليمية والمادة
التعليمية المتعددة المصادر باستخدام وسائل التقييم لتجميع وتحليل استجابات
الطلاب بما يساعد عضو هيئة التدريس على مناقشة وتحديد تأثيرات البرامج
والأنشطة بالعملية التعليمية للوصول إلى حكم مقنن قائم على بيانات كمية أو
كيفية متعلقة بالتحصيل الدراسي".
أساليب وأدوات التقويم الإلكتروني:
يحدد الغريب زاهر إسماعيل ( 2009: 402- 404) أربعة أساليب أو أدوات تستخدم في تقويم برامج التعلم الإلكتروني، وهي:
- الاستبيانات والدراسات المسحية Questionnaires and Survey: وفيها يطلب مـــــن الطلاب الاستجابة على استبانة نحو برامج التعليم الإلكتروني، ومنها نحصل على نتائج تتسم إلى حد كبير بالمصداقية.
- المقابلات الشخصية :Interviews ومنها نستطيع الحكم على مدى فعالية البرنامج في ضوء استجابات الطلاب.
- الملاحظة والتطبيق :Observation and Application وفيها يتم وضع الطلاب في مواقف ممارسة وتطبيقات عملية، وفيها يتم ملاحظة مدى التقدم في مهارات الطلاب أثناء الممارسة باستخدام بطاقات ملاحظة.
- الاختبارات التحصيلية الإلكترونية :e-Testsوهي تهتم بأداء الطالب كسلوك ناتج عن كسب معرفي أو مهاري حققه بعد فترة تعلم في المواقف التعليمية داخل قاعات الدراسة الإلكترونية.
و يرى حمدي أحمد عبد العزيز( 2008: 106- 117) أنه يمكن تقويم برامج التعلم الإلكتروني من خلال أساليب التقويم الإلكتروني التالية:
- الامتحانات القصيرة :Short Quizzes وهي تقيس قدرة المتعلم على استدعاء وفهم المعارف.
- الامتحانات المقالية :Essays وهي تقيس مستوى عال من القدرات المعرفية وخاصة ما يتعلق منها بالتفكير الناقد والتفكير الإبداعي واتخاذ القرارات.
- ملفات الإنجاز :E-Portfolios أو ما يعرف بالحقائب الإلكترونية، وهي تجميع منظم لأعمال الطلاب الهادفة وذات الارتباط المباشر بموضوعات المحتوى يتم تكوينها عن طريق المتعلم وتحت إشراف وتوجيه المعلم، كما يعرفها إسماعيل محمد ( 2005 : 36) بأنها "سجل أو حافظة لتجميع أفضل الأعمال المميزة للطالب من دروس ومحاضرات ومشاريع وتمارين، في مقرر دراسي ما أو مجموعة من المقررات الدراسية، وتختلف مكونات الملف من طالب لآخر حسب فلسفته التربوية في تنظيم الملف، ويعتمد في عرض هذه الأعمال على الوسائط المتعددة من صوت ونص ومقاطع فيديو وصور ثابتة ورسوم بيانية وعروض تقديمية، ويتم التنقل بين مكونات الملف باستخدام وصلات إلكترونية Links، ويمكن نشره على شبكة الإنترنت أو على أسطوانات مدمجةCDs ، وهي تظهر قدرة المتعلم على استخدام المعارف وتطبيقها في مواقف حياتية حقيقية".
- تقويم الأداء :Performance Evaluation و يهتم بقياس قدرة المتعلم على أداء مهارات محددة أو إنجاز مهمة تعليمية محددة.
- المقابلات :Interviews ويمكن إجراء المقابلة في بيئة التعلم الإلكتروني بطريقة تزامنية باستخدام النصوص المكتوبة أو المسموعة والمرئية من خلال مؤتمرات الفيديو.
- اليوميات :Journal وهي عبارة عن تقارير يحتفظ بها المتعلم باستمرار عن أدائه لعمل ما من الأعمال، وتعد من أدوات التقويم البنائي.
- أوراق العمل .Paper Work
- التأملات الذاتية .Paper Reflective
- عدد مرات المشاركة .Figures Participation Learner
- تقييم الزملاء .Assessment Peer
- التقييم الذاتي .Learner Self-assessment
و يحدد (2006: 13- 33 (Lee, Joyce & others نقلاً
عن نبيل جاد عزمي (2008: 304 – 305)، طرق مختلفة تستخدم في التقويم
الإلكتروني، تم تصنيفها حسب طبيعة مخرجات التعلم المراد قياسها، وهي:
- لوحات المناقشة.
- الأنشطة التطبيقية للتعلم.
- الأوراق البحثية.
- القياس الذاتي ( مواقع الويب الشخصية – المجلات – المقالات).
- الاختبارات الفترية والنهائية ( الاختبارات الكمبيوترية).
- المشروعات / التدريب العملي.
- الحقائب الإلكترونية ( ملفات الإنجاز)
- التعلم الجماعي.
- الاختبارات النهائية.
ويرى كل من 2006:135 ( Amanda,A.,Andrea,M.& Mike,M ) أنه يمكن استخدام الأساليب التالية في التقويم:
- الاختبارات النظامية وغير النظامية .Formal and informal
- التقويم الذاتي.
- المقابلات.
- ملاحظة المتعلمين، والتغذية الراجعة من المديرين والمشرفين.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.