الأربعاء، 27 فبراير 2013

أنواع الحاسبات

أنواع الحاسبات
الحاسب الشخصي:
-
الحاسب الشخصي ليس الطريقة الوحيدة لمعالجة المعلومات، يوجد أنواع أخرى من الحاسبات التي تصنف حسب حجمها، سرعتها وكلفتها.الحاسبات الشخصية هي حاسبات يستخدم كل منها من قبل فرد واحد، وتستخدم عادة في المنزل أو المكتب، وتأتي في أشكال وأحجام مختلفة.الحاسب الشخصي ابتكرته شركة IBM عام 1981.
الحاسب القياسي الأفقي Desktop PC:
-
الحاسب الشخصي القياسي يمكن وضعه على المكتب، حيث تكون شاشة العرض لديه موضوعة فوق علبة الحاسب الأفقية.
الحاسب القياسي العمودي Tower PC:
-
الحاسب الشخصي المزود بعلبة عمودية يحتوي على نفس الأجزاء الموجودة في الحاسب الشخصي القياسي الأفقي، باستثناء أن العلبة الأفقية أكبر حجما وبالتالي يمكن تركيب أجهزة أكثر في داخلها. يمكن وضع العلبة العمودية على الأرض لتوفير المساحة على المكتب.
حاسب المفكرة أو المحمول Laptop :
يتميز بأنه صغير و خفيف الوزن، مما يجعله ممكنا للحمل على عكس أجهزة الحاسب القياسية. حاسب المفكرة يمكن أن يعمل على الكهرباء أو على البطارية.
الحاسب الرئيسي أو ماين فريم (Main Frame) :
الحاسبات الرئيسية هي حاسبات كبيرة ، قوية النظام، وغالية الثمن. تستخدم كمرجع في المؤسسات الكبيرة. تستخدم هذه الحاسبات في عمليات التخزين المركزي ،المعالجة المركزية وإدارة كمية كبيرة من البيانات. أما ثمن الحاسب الرئيسي فقد يصل إلى مئة آلف دولار أمريكي. كما أن قوة الحاسب يمكن أن توزع على عدد من المستخدمين الذين ينفذون إلى الحاسب الرئيسي عن طريق حاسباتهم الشخصية.





الحاسب الشخصي المسمى بالأبل ماك (APPLE MAC) :
هذا الحاسب يختلف عن الحاسب الشخصي الذي تكلمنا عنه سابقا. حيث أنه يستخدم نظام تشغيل مختلف وكذلك يتطلب إصدارات خاصة من البرامج, حتى الأجزاء الداخلية يجب أن تكون مصممة إلى حد ما يمكن وصلها مع هذا النوع من الحاسبات. في السابق كان الشيء الأساسي الذي يميز الحاسب الشخصي عن حاسب الماك هو ما يسمى بواجهة التطبيقات الرسومية (GUI) أو بكلمات أخرى الطريقة التي تمّكنك من التحكم بالحاسب من خلال الفأرة .لاستخدام الحاسبات الشخصية القديمة كان لابد لك أن  تكون خبيرا في هذه الأجهزة، أما حديثا- وبوجود أنظمة شركة مايكروسوفت - لم يعد يوجد فرق بين أجهزة الحاسب الشخصي التقليدية وأجهزة الماك.

الحاسب الشبكي Network PC:
الشبكة تسمح لك بوصل حاسبان أو أكثر مع بعضهم البعض، وهذا يسمح للبيانات المخزنة في حاسب من أن تستخدم من قبل الحاسب الآخر المتصل على الشبكة، كما أنها تسمح بمشاركة بعض الموارد، فمثلا ، بدل أن يحتاج كل حاسب طابعة خاصة متصلة به مباشرة، يمكنك الآن إحضار طابعة واحدة لتكون مشتركة .

المساعد الرقمي الشخصي (PDA) :
إن المساعد الرقمي الشخصي (PDA) مجهز بقلم خاص بدل من لوحة المفاتيح والذي يمكن استخدامه لتخزين و استدعاء المعلومات . وكالعديد من أجهزة الحاسب الآلي يمكن وصله بالانترنت .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.