الأربعاء، 27 فبراير 2013

انواع الالعاب التعليمية


أنواع الألعاب التعليمية 
تختلف الألعاب التعليمية من حيث :-
·عدد الأفراد : المطلوب اشتراكهم في اللعبة ، فهناك ألعاب فردية ، وألعاب ثنائية ، وألعاب جماعية .
·الحواس : التي يُعتمد عليها في اللعب ، فهناك ألعاب تعتمد علي النظر ، وألعاب تعتمد علي السمع ، أو اللمس ، ومنها ما تشترك فيه أكثر من حاسة ، وهناك ألعاب تعتمد علي التفكير الذهني .
·المكان اللازم لتنفيذ اللعبة : فهناك ألعاب تحتاج إلي مكان متسع ، وبعضها يمكن تنفيذه في حيز غير كبير .
·الزمن الذي تحتاجه تنفيذ اللعبة : فهناك ألعاب تحتاج إلي ساعات ، وبعضها يحتاج إلي دقائق .
·الهدف : تختلف اللعبة باختلاف الهدف ، فهناك ألعاب تهدف إلي اكتساب المهارات كحل المشكلات واتخاذ القرار ، ومنها ما يهدف إلي اكتساب المعرفة بطريقة ذاتية .

نماذج وأمثلة لبعض الألعاب 
1-المسابقات : حيث يُقسم الفصل إلي فريقين أو يُنتخب منجملة التلاميذ ، ويتباري الفريقان في الإجابة عن الأسئلة ، وتحسب نقطة لكل فريق وفي النهاية يفوز فريق من الفريقين . ويمكن تطبيق هذه اللعبة في موضوعات كثيرة وفي مختلف المواد . وتتنوع طريقة المسابقة حسب الهدف منها .
2-ألعاب فردية : مثل السلم والثعبان أو الكلمات المتقاطعة أو كلمة السر ، وهذه الألعاب سهلة الإعداد ويمكن استخدامها في دروس مختلفة والمطلوب من المعلم أن يكون واسع الخيال محبًا لعمله ومستعدًا لبذل الجهد الذهني في سبيل الوصول إلي مواقف تعليمية مفيدة وشيقة .
3-ألعاب جماعية : مثل عروستى أو الغلط فين وكلها ألعاب تعتمد على إعطاء وصف لأشياء معينة ويكون الوصف على مراحل كما في عروستي وبتجميع هذه المراحل يصل المتسابق لمعرفة الشيء الذي يوصف له 
4-ألعاب الورق / البطاقات: وتستخدم في مجموعات صغيرة ولأغراض متعددة يحددها خيال ورغبة المدرس وتستخدم للتمهيد للدرس ، أو لمراجعة بعض الدروس والتأكد من معلومات التلاميذ . وهناك العديد من الألعاب الأخرى مثل الكلمات المتقاطعة والألغاز . 

ويستطيع المعلم أن يصمم العديد من الألعاب المسلية التي تحقق له ديناميكية وتفاعلاً في الموقف التعليمي دون الإخلال بأهداف الدرس.







يمكن حصر أهم الألعاب التربوية في الأصناف التالية :
1- العاب المجسمات : مثل الدمى واشكال الحيوانات والعرائس وادوات الزينة
 
2- الألعاب الحركية :كألعاب الرمي والقذف والتركيب والسباق
 
3- العاب الذكاء : كالألغاز وحل المشكلات والكلمات المتقاطعة
 
4- الألعاب الغنائية : كاالأناشيد والغناء التمثيلي
 
5- الألعاب التمثيلية : كتقمص الشخصيات والتمثيل المسرحي واللوحة التعبيرية












ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.