الاثنين، 25 فبراير 2013

مفهوم مصادر التعلم

ـ مفهوم : مصادر التعلم .* ـ بيئة تعليمية تحوي أنواعاً متعددة من مصادر المعلومات يتعامل معها المتعلم وتتيح له فرص اكتساب المهارات والخبرات وإثراء معارفه عن طريق التعلم الذاتي .

* ـ عناصر ومضامين مفهوم مصادر التعلم :ـ التنوع في المواد والمصادر التعليمية المطبوعة وغير المطبوعة .
ـ التنظيم والترتيب .
ـ الإشراف على المركز .
ـ خدمة الطلاب والمعلمين .
ـ ملائمة أساليب التعلم المختلفة .
ـ يشتمل على أنواع مختلفة من الأجهزة التعليمية .

* ـ الهدف العام من مركز مصادر التعلم :* ـ توفير بيئة تعليمية تعلميه مناسبة تتيح للمتعلم الاستفادة من أنواع متعددة ومختلفة من مصادر التعلم وتهيئ له فرص التعلم الذاتي ، وتعزز لديه مهارات البحث والاكتشاف، وتمكن المعلم من اتباع أساليب حديثة في تصميم مادة الدرس ، وتنفيذها ، وتقويمها .

* -أهمية مركز مصادر التعلم :- توفر البيئة المناسبة التي تُمكن الطالب من استخدام مصادر متنوعة .
- تقدم أنموذجاً مختلفاً عن الحصة الصفية يساعد في جذب الطلاب وإثارة اهتمامهم
- تساعد في تنظيم المصادر التعليمية وتصنيفها بما يسهل الوصول إليها .
- تساعد المعلم من خلال أمين المركز في عمليات التحضير للحصة وتنفيذها .

* - أهداف مركز مصادر التعلم :- تتيح للمتعلم فرص التعلم في الأوقات التي يختارها وللموضوعات التي يفضلها أو يرغب في الاستزادة فيها دون التقيد بالحصة الصفية وما يقدم فيها .
- كسر الجمود في الجدول المدرسي التقليدي وذلك بتغيير مكان التعلم وأساليب التعليم ووسائله .
- دعم المقرر الدراسي عن طريق توفير مصادر تعلم ذات ارتباط بالمقرر ، وذلك لبعث الفاعلية والنشاط والحيوية فيه .
- تنمية مهارات البحث والاستكشاف والتفكير وحل المشكلات لدى المتعلم .
- تزويد المتعلم بمهارات وأدوات تجعله قادرا على التكيف والاستفادة من التطورات المتسارعة في نظم المعلومات .
- مساعدة المعلم في تنويع أساليب تدريسه .
- مساعدة المعلمين في تبادل الخبرات والتعاون في تطوير المواد التعليمية .
- إتاحة الفرصة للتعلم الذاتي .
- تلبية احتياجات الفروق الفردية . تقديم اختيارات تعليمية متنوعة لا توفرها أماكن الدراسة العادية .
- إكساب الطلاب اهتمامات جدية ، والكشف عن الميول الحقيقة والاستعدادات .

* - مسؤوليات أمين مركز مصادر التعلم :
- تنظيم محتويات المركز من الكتب والمواد التعليمية وتصنيفها وفهرستها وترتيبها بما يسهل تناولها وإعادتها إلى مكانها وإعداد ما يلزم من بطاقات ولافتات إرشادية ومتطلبات نظام الحفظ والاستخدام .
- تدريب الطلاب على حسن استخدام المركز .
- تدريب الطلاب على أساليب البحث وكتابة المقالات وتلخيص الكتب والموضوعات بما يناسب مستوياتهم وقدراتهم .
- ملاحظة ما يرد للمركز من الكتب والدوريات والمواد التعليمية وعدم مخالفتها للتعليمات .
- تنظيم جداول الزيارات الطلابية للمركز.
- تنظيم جداول الزيارات الطلابية للمكتبات العامة وللمكتبات المتخصصة بالمنطقة .
- تنظيم جدول زيارات المعلمين للمركز .
- تنظيم حركة الإعارة وفتح باب الإعارة وتحديد فترة زمنية للإعارة .
- تشكيل لجنة المركز .
- تشكيل جماعة المركز .
- عمل الجرد السنوي للمركز .
- تفعيل الدور التربوي والثقافي للمركز .
- إقامة الندوات والمحاضرات .
- تشجيع الطلاب على المشاركة في أنشطة المركز .
- معاونة المعلمين والطلاب على اختيار مصادر التعلم المناسبة والأجهزة التعليمية واستخدامها .
- تشغيل أجهزة المركز والمحافظة على جاهزيتها
.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.