السبت، 4 مايو 2013


إمكانيات الفصول الافتراضية التزامنية:

1)التحدث بالصوت والصورة بين الأستاذ والطلاب ,مع إعطاء الطلاب فرصة رفع الأيدي .
2)استخدام إمكانية المشاركة في البرامج ,فيستطيع الأستاذ مثلا تشغيل عرض جهازه وإتاحة رؤيته لطلابه,كما يستطيع تشغيل برنامج معالج النصوص وعرض بعض الأوراق من خلاله.
3)وجود خانة للمناقشة النصية.
4)إمكانية إرسال أسئلة من نوع (الاختيار المتعدد)أو(صح أو خطا )وإظهار النتيجة مباشرة للطلاب .
5)التحكم في دخول وخروج الطلاب من غرفة الصف .
6)إرسال ملف إلى جميع الطلاب .
7)تكوين مجموعات نقاش .
8)توزيع الاستطلاعات والاستفتاءات بين الطلاب .
9)وجود اللوحة البيضاء التفاعلية المتعددة .
10)تسجيل المحاضرات بالصوت والصورة التي تتم في غرفة الصف.
11)المشاركة في جولة تزامنية على مواقع الشبكة العالمية للمعلومات بحيث يرى الطلاب المواقع التي يتم تصفحها من قبل الأساتذة .
ومع هذه المزايا المتعددة للتعليم الافتراضي التزامني إلا أنها مازالت محدودة الاستخدام خاصة في الدول العربية.ويعود السبب في ذلك إلى ضعف الاتصال بالشبكة العالمية للمعلومات إذ إن تقنية الفصول الافتراضية تتطلب إن امتلاك الأساتذة إلى أجهزة حواسب عالية المواصفات إضافة إلى سرعة عالية في الاتصال حتى يتمكن الطلاب من مشاركة الأساتذة البيانات .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.