الخميس، 2 مايو 2013

تعريف الفصول الافتراضية ومزاياها التي جعلتها تتفوق علي الفصول التقليدية



  

تعريف الفصول الافتراضية:
يمكن لنا إن نتخيل إن الفصول الافتراضية عبارة عن غرفة هي إحدى مصادر التعلم بالجامعة ,ويتم تجهيز الغرفة بكابلات ربط بين المعدات والأجهزة أو باستخدام موجات قصيرة عالية التردد ترتبط عادة بالأقمار  الاصطناعية او بوسائل اتصال أخرى ,بحيث يتمكن المتعلمون المتواجدون في الصف الافتراضي من التواصل مع معلم أو متعلمين آخرين في مناطق جغرافية متعددة .وعن طريق التقنيات والبرمجيات المتاحة على الشبكة العالمية للمعلومات يتمكن الأستاذ من نشر الدروس والأهداف ووضع الواجبات والمهام الدراسية والاتصال بطلابه من خلال تقنيات متعددة.كما أنها تمكن الطالب من قراءة الأهداف والدروس التعليمية وحل الواجبات وإرسال المهام والمشاركة في ساحات النقاش والحوار والاطلاع على خطوات سيره في الدرس والدرجة التي حصل عليها .وهذه الأدوات على قسمين :
1)أدوات وتقنيات غير تزامنية ) في أي وقت وأي مكان ) مثل تصفح الدروس التعليمية والتراسل مثل تصفح الدروس التعليمية والتراسل بين الطالب والمعلم ونقل الملفات والوثائق والتراسل عبر البريد الالكتروني .
2)أدوات وتقنيات تزامنية :(في نفس الوقت ومن أي مكان )مثل المحادثة النصية والصوتية بين الطلاب يعصهم بعض ومع أساتذتهم .
مزايا الفصول الافتراضية:
إن من أهم مزايا الفصول الافتراضية والتي جعلتها تتفوق على الفصول التقليدية :
1)الانخفاض الكبير في التكلفة :فالفصول الافتراضية لا تحتاج إلى قاعات دراسية ولا ساحات مدرسية كما أنها لا تحتاج إلى مواصلات وأدوات مدرسية مكلفة .
2)تغطية عدد كبير من الطلاب في مناطق جغرافية مختلفة وفي أوقات مختلفة .
3)إمكانية التوسع دون قيود من حيث عدد الطلاب وأعمالهم .
4)السرعة العالية في التعامل والاستجابة وتقليل الأعباء على الإدارة التعليمية ,فهي لا تحتاج إلى متابعة للحضور والغياب او رصد الدرجات فكل هذا يتم بشكل اليكتروني .
5)الكم الكبير من الأسس المعرفية المسخرة للقاعات الافتراضية من مكتبات وموسوعات ومراكز البحث على الشبكة العالمية للمعلومات .
6)فتح محاور عديدة في منتديات النقاش في حجرة الدراسة الافتراضية ,مما يشجع الطالب على المشاركة دون خوف او خجل .
7)إن عملية التعلم لم تعد محصورة في توقيت او مكان محددين او مضبوطة في جدول صارم ,بل بإمكان الطالب إن يتعلم في أي وقت وأي مكان .

8)التفاعل المستمر والاستجابة المستمرة والمتابعة المستمرة كل هذا يتم بشكل اليكتروني دون إضافة أعباء على الإدارة التعليمية .
9)لا تحتاج إدارة الفصول الدراسية الافتراضية مهارات تقنية عالية سواء من الأساتذة او الطلاب أو من الإدارة التعليمية .
10)إعفاء الأساتذة من الأعباء الثقيلة بالمراجعة والتصحيح ورصد الدرجات والتنظيم وإتاحة الفرصة لهم للمهام التعليمية المباشرة وتحسين الأداء والارتقاء بالمستوى التعليمي والتعامل مع التقنيات الحديثة والنهل من المعارف واكتساب خبرات ومهارات جديدة .

                   

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.